Friday 21st march,2003 11131العدد الجمعة 18 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تقدمهم أمراء المناطق والمحافظات تقدمهم أمراء المناطق والمحافظات
المصلون يؤدّون صلاة الاستستقاء في أنحاء المملكة

* الرياض واس:
ادى المسلمون في جميع مناطق المملكة صلاة الاستسقاء صباح امس اتباعاً لسنة المصطفي عليه افضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر املاً في طلب المزيد من الجواد الكريم ان ينعم بفضله واحسانه بالغيث على انحاء البلاد.
ففي مكة المكرمة ادى المسلمون صلاة الاستسقاء بالمسجد الحرام يتقدمهم وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة عبد الله بن داوود الفائز.. وقد ام المصلين امام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ محمد بن عبدالله السبيل الذي اوصى المصلين في خطبته بتقوى الله عز وجل في السر والعلن واخلاص النية له والتوبة الصادقة النصوح والاستغفار من الذنوب والمعاصي والصدق في القول والعمل؟ والإكثار من الصدقات.
وقال ما نزل بلاء الا بذنب وما كشف الا بالتوبة النصوح وكثرة الاستغفار والالحاح في الدعاء والتضرع الى الله لدفع صنوف البلاء والمحن وان ما أصاب المسلمين من جدب وقحط وقلة نزول الامطار هو بسبب ما اكتسبوه من الذنوب والمعاصي والفتن والمحرمات وان الله يبتلي عباده بقلة الامطار والجدب ليستغفروه ويتوبوا اليه توبة نصوحا ويستغفروه ويلحوا في الدعاء.
وحذر المسلمين من اكل الاموال بالباطل والظلم والنميمة والبغضاء والحسد وقول الزور ودعاهم الى صلة الارحام وبر الوالدين والعطف على الفقراء والمساكين والايتام واصلاح ذات البين والإكثار من الصدقات. وابتهل الشيخ السبيل الى الله ان ينزل علينا الغيث ولايجعلنا من القانطين وان يجعله سقيا رحمة لاسقيا عذاب وهدم ودمار وان يغيث به العباد ويسقي به البلاد وان يكون نافعاً غير ضار عاجلاً غير آجل. كما اقيمت صلاة الاستسقاء في عدد من الجوامع والمساجد في مختلف الاحياء والمراكزالتابعة للعاصمة المقدسة. كما ادت جموع المصلين صباح امس بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة وام المصلين فضيلة امام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي. وعقب الصلاة ألقى فضيلة امام وخطيب المسجد النبوي الشريف خطبة دعا فيها المسلمين الى تقوى الله حق تقاته فهو سبحانه وتعالى الذي يكشف البلوى وامر عباده بالدعاء وجعله مفتاحاً لكل خير. وبين فضيلته ان الاستغفار والدعاء سبب من أسباب نزول الرحمة ورفع النقمة فما من بلاء وقع الا بذنب وما من بلاء رفع الا بتوبة فكل شر في الدنيا والآخرة سببه معصية الله عز وجل.
وأشار الشيخ الحذيفي إلى أن الخلق جميعاً مفتقرون الى الله عز وجل في كل شي ومايفعلوا من خير فانه عز وجل يحصيه ويجزي اصحابه عليه وهو الذي ينزل الغيث من السماء وينبت النبات من الارض لبني آدم وللبهائم كما ان الرزق الحلال والاكل الحلال سبب لقبول الدعاء والاعمال عند الله عز وجل. ودعا فضيلته المسلمين الى شكر الله على نعمه ورد المظالم الى اهلها محذراً من المعصية وظلم المسلم لاخيه المسلم في دمه وماله وعرضه والوقوع في شي من حرمات الله فإن منع الزكاة من أسباب حبس القطر من السماء. وفي ختام خطبته سأل فضيلته الله عز وجل ان يغفر للمسلمين جميعاً وان ينزل علينا الغيث ولايجعلنا من القانطين وان يغيثنا سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولاهدم ولاغرق غيثاً طيباً نافعاً وأن يجعله متاعاً وقوة لنا وبلاغا الى حين عاما عاجلاً غير آجل يغيث البلاد والعباد وينفع به الحاضر والباد.
وفي الرياض ادى المصلون صباح امس صلاة الاستسقاء في مصلى العيد القديم جامع الامام تركي بن عبدالله يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض.
وقد ام المصلين سماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والافتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الذي اوصى في خطبته المصلين بتقوى الله سبحانه وتعالى حق التقوى والابتعاد عن المعاصي داعيا المسلمين إلى التوبة الى الله والندم والاستغفار والتوجه اليه سبحانه وتعالى0 وقال فضيلته (ان المعاصي والذنوب من أسباب منع القطر.. وان من اسباب اجابة قبول الدعاء تضرع القلوب بين يدي الله واليقين بفضل الله وكرمه والتزامهم بشرع الله وقيامهم بما اوجب عليهم).
ودعا المصلين ان يسألوا الله ان يديم عليهم ما منحهم من نعمة الاسلام والامن والاستقرار وان يتفكروا بعظيم نعم الله عليهم حاثاً المسلمين الى توحيد كلمتهم وصفهم وان يكونوا يداً واحدةً في جميع احوالهم امام كل عدو يريد تفريق كلمتهم وتشتيت صفوفهم وتحبيط عزائمهم. واكد سماحته ان الامة الاسلامية امة متماسكة ومتلاحمة يشد بعضها ازر بعض موضحاً أنه كلما التحم صف الامة واتحدت كلمتها وقويت عزيمتها وعلمت مصالحها العامة والخاصة دعاها ذلك الى اجتماع كلمتها وتوحيد صفها والتحامها وراء قيادتها سمعاً وطاعة بالمعروف وقياماً بالواجب. وبين الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ان نعمة الاسلام التي ترعها هذه البلاد نعمة سابغة نسأل الله شكرها والقيام بها. وحث فضيلته المسلمين على الاكثار من الدعاء والتضرع بين يدي الخالق سبحانه وتعالى عادا الدعاء من افضل العبادات وايسرها كما امرهم الله سبحانه وتعالى بذلك. وابتهل فضيلته في ختام خطبته الى الله عز وجل ان يغيث البلاد والعباد وان يسقينا غيثا هنيئاً مريئاً عاجلاً غير آجل.
وفي الدمام ادى المسلمون صلاة الاستسقاء في مصلى العيد الكبير بمخطط (75) بالدمام يتقدمهم وكيل امارة المنطقة الشرقية سعد بن عبدالعزيز العثمان. وقد أم المصلين فضيلة الشيخ محمد بن زيد آل سليمان رئيس المحاكم الشرعية بالمنطقة الشرقية الذي حث المصلين على تقوى الله في السر والعلن والاكثار من الاستغفار والتقرب اليه بالاعمال الصالحة والابتعاد عن ارتكاب الآثام والمعاصي والتقرب الى الله بالاعمال الصالحة كالزكاة والصدقات والدعاء.
ودعا الله سبحانه وتعالى ان يؤلف بين قلوب المسلمين وان يجمعهم على الحق وعلى العمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وان يغيث العباد والبلاد بالمطر لينبت به الزرع ويدر الضرع. كما دعا الله ان يغيث القلوب بطاعته وان يحفظ لهذه البلاد وسائر بلاد المسلمين الامن والاستقرار وان يجنب بلادنا وسائر بلاد المسلمين المحن والمصائب والفتن وان يمن علينا بعطائه ونعمائه. كما أديت في منطقة القصيم صلاة الاستسقاء وتقدم المصلين صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم وذلك بمصلى العيد الشمالي بمدينة بريدة. وام المصلين مدير عام فرع وزارة العدل بمنطقة القصيم الشيخ عبدالعزيز بن سليمان المديفر الذي اوصى المسلمين بتقوى الله والاعتصام بحبله المتين لنيل الفلاح في الدنيا والآخرة. وابرز فضيلته اهمية الاستغفار في حياة المسلم واثره في محو الذنوب التي تكون سبباً في حجب الامطار مؤكداً اهمية الاقتداء بسنة المصطفي صلى الله عليه وسلم في كثرة الاستغفار لرفع البلاء ونزول الغيث وكثرة الخيرات واحلال البركات. ودعا الشيخ المديفر المسلمين الى العطف على الضعفاء والمساكين والصدقة الخفية والتقرب الى الله بالاعمال الصالحة والتوبة والإنابة إليه وإيتاء الزكاة وصلة الارحام والتوجه الى الله بالدعاء بأن يغيث البلاد والعباد. وسأل في ختام خطبته الله العلي القدير ان ينزل الغيث وينشر رحمته على عباده. كما اديت صلاة الاستسقاء في مختلف محافظات ومراكز منطقة القصيم. كما ادى المصلون صباح امس صلاة الاستسقاء في مدينة تبوك يتقدمهم صاحب السمو الامير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب امير منطقة تبوك وذلك في مصلى العيد. وام المصلين فضيلة رئيس المحاكم الشرعيه بمنطقة تبوك الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد الذي دعا في خطبته المصلين الى تقوى الله سبحانه وتعالى والاستغفار من الذنوب والمعاصي والتوبة الى الله سبحانه وتعالى. وبين فضيلته ان للاستغفار من الذنوب والمعاصي فوائد كثيرة منها دفع العقوبة والعذاب وتفريغ الهموم وجلب الارزاق. ودعا المسلمين الى تقوى الله والتقرب الى الله بالاعمال الصالحة والدعاء واداء العبادات من صلاة وصوم وحج وزكاة وصلة رحم وبر بالوالدين والبعد عن أكل الربا وأكل مال اليتيم مؤكداً ان نزول الغيث على العباد ونبات الزرع مظهر من مظاهر الرحمة من الله سبحانه وتعالى. كما اقيمت الصلاة في محافظات ومراكز المنطقه يتقدمهم محافظي المحافظات ورؤساء المراكز.
كما اديت صلاة الاستسقاء في منطقة نجران يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأميرمشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين. وقد أم المصلين مدير عام الشؤون الاسلاميه والاوقاف والدعوة والارشاد بمنطقة نجران فضيلة الشيخ صالح الدسيماني الذي حث الناس على فعل الخيرات والامتثال لاوامر الله سبحانه وتعالى والبعد عن ما نهى عنه والمداومة على فعل الطاعات وعلى الصلاة وصلة الارحام والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وحذر فضيلته من الحسد والنفاق وغضب المولى عز وجل ودعا الله سبحانه وتعالى ان يغيث العباد والبلاد ويجعله غيثاً هنيئاً نافعاً غير ضار. وقد اديت صلاة الاستسقاء في جميع محافظات منطقة نجران. وفي منطقة جازان ادى جموع المصلين امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز امير منطقة جازان وذلك بمصلى العيد بمدينة جيزان. وام المصلين فضيلة رئيس محاكم المنطقة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن محمد الغزي الذي حث المسلمين في خطبته على فعل الطاعات واداء الصلاة في اوقاتها وتقوى الله عز وجل والقيام بالاعمال الصالحة من زكاة وصيام وصدقة وصلة للاقارب والارحام والبعد عن الظلم واكل اموال الناس بالباطل وتطفيف الكيل والميزان. وبيَّن فضيلته ان من اسباب منع القطر نقص المكيال وعدم اداء الزكاة والبعد عن تعاليم الدين الاسلامي السمح. واوصى الشيخ الغزي المسلمين بالتسامح فيما بينهم والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والبعد عن المعاصي والذنوب والتباغض والحسد. وابتهل الى الله سبحانه وتعالى ان يرحم البلاد والعباد وان يسقيهم الغيث ويديم على هذه البلاد وكافة بلاد المسلمين نعمة الامن والامان وان يكشف عن الامة الاسلامية الغمة ويكتب لها النصر والتمكين لرفعة الدين الاسلامي ويرد كيد من يريد الكيد لها. كما اديت الصلاة في مختلف محافظات ومدن ومراكز منطقة جازان. وفي منطقة الجوف ادت جموع المسلمين اليوم صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير فهد بن بدر بن عبدالعزيز آل سعود امير منطقة الجوف وذلك بمسجد عمر بن عبدالعزيز بمدينة سكاكا. وقد ام المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقة الجوف المكلف الشيخ زياد السعدون الذي دعا المصلين في خطبته الى تقوى الله وطاعته واخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى. وحث فضيلته المسلمين على التوبة من المعاصي والذنوب والاكثار من الاستغفار والدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى بالعبادة. ودعا فضيلته جموع المسلمين الى الاكثار من اعمال البر والاحسان والتصدق واخراج الزكاة والحرص على الصلاة في اوقاتها.
وسأل الله جلت قدرته ان يغيث البلاد والعباد وان يسقي الزرع والحرث وان ينزل رحمته على عباده انه سميع مجيب. وقد اقيمت الصلاة في جميع محافظات ومراكز منطقة الجوف. وفي حائل اديت صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب امير منطقة حائل في جامع برزان بمدينة حائل وام المصلين فضيلة الشيخ أحمد العتيق الداعية بمركز الدعوة والارشاد بمنطقة حائل الذي بين في خطبته ان للابتلاء اوجها كثيرة. ودعا المصلين للصبر والثبات والاكثار من الاستغفار والتقرب لله بصالح الاعمال وحذر من القنوط من رحمة الله مشيراً إلى ان حسن الظن بالله يفتح باب الرزق، وحث المصلين على التوجه لله بالدعاء والاخلاص بالعبادة والابتعاد عن المعاصي.
وفي محافظة الاحساء ادى المسلمون صلاة الاستسقاء في مصلى العيد شمال الاستاد الرياضي بالهفوف يتقدمهم وكيل محافظة الاحساء خالد بن عبدالعزيز البراك وقد ام المصلين رئيس المحاكم الشرعية بالاحساء الشيخ عبدالله المحيسن الذي عدد في خطبته النعم الكثيرة التي من الله بها على عباده والتي يتوجب بها شكره عليها وذلك بالتقرب الى الله سبحانه وتعالى بالاعمال الصالحة من دعاء وصلاة وصيام وزكاة وما الى ذلك من اعمال صالحه والابتعاد عن حرمات الله سبحانه وتعالى.
ودعا الله عز وجل في خطبته ان يغيث البلاد حاثا المسلمين الالحاح بالدعاء والتضرع اليه بقلوب خاشعة خاضعة له.
كما اديت صلاة الاستسقاء في جميع محافظات ومدن وقرى ومراكز المنطقة الشرقية.
وفي محافظة جدة ادت جموع المصلين امس صلاة الاستسقاء بمصلى العيد الكبيربالمطار القديم، وام المصلين استاذ الدراسات الاسلامية بكلية المعلمين بمحافظة جدة وامام وخطيب مصلى العيد الكبير فضيلة الشيخ الدكتور حسن بن احمد الغزالي الذى اوصى المصلين في خطبته بتقوى الله عز وجل في السر والعلن واخلاص النية له والتوبة الصادقة النصوح والاستغفار من الذنوب والمعاصي والصدق في القول والعمل؟.
وقال ما نزل بلاء الا بذنب وما كشف الا بالتوبة النصوح وكثرة الاستغفار والالحاح في الدعاء والتضرع الى الله لدفع صنوف البلاء والمحن، وحذر المسلمين من اكل الاموال بالباطل والظلم والنميمة والبغضاء والحسد وقول الزور ودعاهم الى صلة الارحام وبر الوالدين والعطف على الفقراء والمساكين والايتام واصلاح ذات البين والاكثار من الصدقات، وفي ختام خطبته دعا الله ان ينزل علينا الغيث ولايجعلنا من القانطين وان يجعله سقيا رحمة لاسقيا عذاب وهدم ودمار وان يغيث به العباد ويسقي به البلاد وان يكون نافعا غير ضار عاجلا غير آجل،
كما اقيمت صلاة الاستسقاء في عدد من الجوامع والمساجد في مختلف الاحياء والمراكزالتابعة للمحافظة، وفي الباحة ادى جموع المواطنين امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة منطقة الباحه المساعد احمد بن منيف المنيفي وذلك بجامع الملك فهد بالباحة.
وقد ام المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقة الباحة الدكتور مزهر بن محمد القرني الذي حث في خطبته عقب الصلاة جموع المصلين الى كثرة الدعاء والاستغفار والتوبة النصوحة لله عز وجل ليغفر بها سبحانه ذنوب عباده والتي تعد السبب الرئيسي لانقطاع المطر.
ودعى فضيلته الله عز وجل ان يغيث البلاد والعباد وان ينزل المطر الذي ينفع به الارض والزرع انه على كل شيء قدير.
وفي منطقة الحدود الشمالية ادى المصلون صلاة الاستسقاء في جامع سمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بمدينة عرعر يتقدمهم وكيل الامارة المساعد صالح بن عبدالكريم المحيميد، وام المصلين فضيلة الشيخ على العشبان القاضي بالمحكمة الشرعية الكبرى بعرعر وامام جامع الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد ودعا في خطبته الى تقوى الله في السر والعلن والابتعاد عن المعاصي صغيرها وكبيرها.
وسأل فضيلته الله القبول الحسن وان يغيث العباد والبلاد وان يديم على بلادنا نعمة الامن والرخاء .كما اقيمت صلاة الاستسقاء في جميع محافظات ومراكز المنطقة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved