Saturday 22nd march,2003 11132العدد السبت 19 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مسيرة الصحافة والطباعة بالمدينة المنورة مسيرة الصحافة والطباعة بالمدينة المنورة
عبدالرحمن الشبيلي يتحدث عن التوأمين عبدالقدوس الأنصاري والمنهل

* الثقافية محمد الدبيسي:
أرجع الدكتور عبدالرحمن الشبيلي ظهور أول صحيفة بالمدينة المنورة إلى عام 1326ه 1908م حيث صدرت صحيفة «الرقيب» لمحرريها ابراهيم خطاب وأبو بكر الداغستاني وكانت تخط باليد وتطبع على ورق الجلاتين وصدرت بعدها صحيفة المدينة المنورة الأولى في نفس العام وذلك في العهد التركي.
فيما نقل الأتراك الجريدة الرسمية «الحجاز» من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وكان يشرف عليها السيد حمزة غوث ويساعده في تحريرها الصحفي السوري بدرالدين النعساني.
كما تطرق الشبيلي إلى بدايات الطباعة بالمدينة المنورة مرهصاً بحديثه عن الصحافة والطباعة لموضوع محاضرته التي ألقاها في نادي المدينة المنورة الأدبي مساء الثلاثاء الماضي وكانت بعنوان «التوأمان عبدالقدوس الأنصاري ومجلة المنهل قصة ريادة الصحافة السعودية في المدينة المنورة».
واتضح إلمام المحاضر الدقيق بتاريخ الصحافة والطباعة في المملكة عموماً وفي الحجاز على وجه الخصوص في إشارته إلى أهمية الدور الذي لعبه عبدالقدوس الأنصاري في الحركة الثقافية في بلادنا وتأسيسه لمجلة المنهل والدور الريادي الذي اضطلعت به هذه المجلة وتمثل في إحيائها للتراث الأدبي وتشجيع القصة القصيرة والشعر الحر وترجمة الأدب العالمي وأدب المرأة ونشاطها الفكري.
وأضاف لقد كان لميول الأنصاري تأثير واضح على أطروحات المجلة التي صدرت بالمدينة المنورة عام 1355ه 1937م مسجلاً بها الريادة الصحفية في كونها أول مطبوعة صحفية سعودية في طيبة الطاهرة وأم المجلات الثقافية السعودية وأقدمها وأطولها عمراً وتمنى عودة صدورها مرة أخرى من طيبة الطيبة.
مؤكداً على أن ثمة مسائل ثلاثاً تستدعي البحث في التاريخ الثقافي لعبد القدوس الأنصاري وهي تلفت النظر إلى مكانته الفكرية المتقدمة وريادته الإعلامية والأدبية.
أولها: الاستفادات والندوات الفكرية والأدبية الجدلية والحوارات الراقية والواعية في شتى قضايا وشؤون الحياة.
الثانية: العلاقة التي كانت تربطه بعبيد مدني والتي أسفرت عن حصيلة أدبية مخطوطة تستحق التدوين والنشر.
الثالثة: ان الأنصاري كان موسوعي التخصص ومتعدد المواهب لا يتردد المنصف في أن يطلق عليه لقب علاّمة.
وفي نهاية المحاضرة طالب الدكتور الشبيلي بأن يقوم مركز أبحاث المدينة المنورة بإعداد فهارس شاملة لمجلة المنهل وإصداراتها الأخرى.
فيما عقب الأستاذ زهير بن بنيه بن عبدالقدوس الأنصاري حفيد الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري مشيراً إلى أهمية هذه المحاضرة ومثمناً للمحاضر عنايته بدراسة السيرة الثقافية والفكرية لعبدالقدوس الأنصاري.
كما قامت إدارة تحرير مجلة المنهل بتوزيع كتاب «آثار المدينة المنورة» لعبدالقدوس الأنصاري على الحضور.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved