Saturday 22nd march,2003 11132العدد السبت 19 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

باباندريو يطمئن أنقرة إلى مساعدة الاتحاد الأوروبي باباندريو يطمئن أنقرة إلى مساعدة الاتحاد الأوروبي
إنذار أمريكي لتركيا بعدم دخول كردستان

  * واشنطن «ا.ف.ب»:
وجهت الولايات المتحدة مساء الخميس تحذيرا جديدا لتركيا حتى لا تبادر وترسل «من طرف واحد» قوات الى كردستان العراق وذلك بعد تصويت البرلمان التركي على قرار يجيز فتح الطريق لمثل هذه الخطوة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ريتشارد باوتشر «نعارض اي عمل احادي الجانب من قبل تركيا او من قبل اي كان في شمال العراق».
واضاف «اعلمنا تركيا بوضوح اننا نعارض أي عمل عسكري لا يكون بإشراف التحالف» المعادي للعراق الذي تقوده الولايات المتحدة.من جهة اخرى، اشاد باوتشر بقرار تركيا السماح للمقاتلات الامريكية بعبور مجالها الجوي للقيام بعمليات عسكرية في العراق.
وفي بروكسل طمأن وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو مساء الخميس تركيا الى انها ستحصل على مساعدة من الاتحاد الاوروبي لمواجهة المضاعفات المحتملة للحرب على العراق. لكنه حذّرها من القيام بأي عمل عسكري في المنطقة.
وقال باباندريو على هامش القمة الاوروبية في بروكسل «من واجبنا مساعدة تركيا في هذا النزاع». معتبرا ان تركيا ستتأثر «من جراء هذا النزاع على الصعيد الاقتصادي على الارجح وعلى صعيد اللاجئين».
واضاف الوزير اليوناني «لكن من الضروري في الوقت نفسه ان نكون واضحين، من فضلكم، لا تقوموا بأي عمل عسكري في المنطقة».
واكد ان «تركيا بلد مرشح» الى الاتحاد الاوروبي، و«لتركيا مستقبل في اوروبا»، واضاف «لكننا لا نريد ان يتسبب هذا النزاع في العراق بمشاكل».واعتبر باباندريو ان «حقدا قوياً» لدى المجموعات الكردية في العراق او في تركيا سيتفجر ويؤدي الى توترات حتى في «المجتمع التركي، وستسيء الى عملية الاصلاح السياسي في تركيا».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved