Saturday 22nd march,2003 11132العدد السبت 19 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مظاهرات وصدامات بعد صلاة الجمعة في عدد من العواصم العربية مظاهرات وصدامات بعد صلاة الجمعة في عدد من العواصم العربية
مقتل 4 وإصابة 28 عند السفارة الأمريكية في صنعاء والهراوات وخراطيم المياه في القاهرة

* العواصم - الوكالات - عبدالمنعم الجابري:
قتل ثلاثة متظاهرين يمنيين وعنصر من الأمن بعد ظهر أمس الجمعة وأصيب 28 آخرون بجروح في مواجهات عنيفة في محيط السفارة الأمريكية في صنعاء نقلا عن مصادر أمنية وجمعية الهلال الأحمر اليمني في موقع المواجهات.
ونقلت المصادر عن الشرطة قولها ان بعض المتظاهرين كانوا يحملون أسلحة نارية «ما اضطرها الى اطلاق النار».
وتواصلت المواجهات منذ خروج الآلاف من صلاة الجمعة متظاهرين احتجاجا على الحرب البريطانية الأمريكية على العراق مما اضطر قوات مكافحة الشغب اليمنية أن تطلق أعيرتها النارية والقنابل المسيلة للدموع في محاولة لتفريق الجموع المحتشدة.
وفي القاهرة هتف آلاف المصريين «لتسقط أمريكا» وذلك خلال تظاهرة غاضبة بعد صلاة الجمعة أمس في الجامع الأزهر في القاهرة بينما استخدمت الشرطة خراطيم المياه في محاولة لتفريق المتظاهرين.
وهتف ما بين ثلاثة وأربعة آلاف من المصلين الذين تجمعوا في باحة الجامع «لتسقط أمريكا» و«الله أكبر» و«النصر للعراق»، بينما طوق عدد شبه مماثل من رجال الشرطة المكان.
وتجمع المئات خارج الجامع الأزهر ومسجد الحسين القريب وهم يرددون شعارات معادية للولايات المتحدة. وكان رجال الشرطة يحاولون في حوالي الساعة 30 ،12 بالتوقيت المحلي تفريق الجموع مستخدمين الهراوات وخراطيم المياه.
وصعد بعض المتظاهرين فوق سطح الجامع الأزهر حيث قاموا بقذف قوات الشرطة بالحجارة والأحذية القديمة والنفايات.
ولم تنشر أي بيانات لحد الآن حول هذه المواجهات.
وأغلقت جميع الأسواق في منطقة خان الخليلي القريبة من الجامع لأسباب أمنية ومنها مقهى الفيشاوي الشهير الذي يعد معلما سياحيا ويقع بالقرب من منطقة الحسين مقابل جامع الازهر.
وكان عشرات الآلاف من الأشخاص قد تظاهروا أيضا يوم الخميس في عدة مدن مصرية احتجاجا على الحرب التي تقودها الولايات المتحدة وخصوصا في القاهرة حيث استمر تجمع عفوي لمدة اثنتي عشرة ساعة وحتى الساعات الأولى من فجر أمس الجمعة.
وفي المنامة أطلقت قوات مكافحة الشغب البحرينية العشرات من قنابل الغاز بعد ظهر أمس الجمعة لتفريق حوالي 300 شاب كانوا يحاولون الاقتراب من السفارة الأمريكية في المنامة. على ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس. وجرت مناوشات بين قوات الأمن والمتظاهرين المكونين من الشبان الذين تجمعوا بشكل عفوي للاحتجاج على الهجوم الأمريكي على العراق.
وهتف الشبان لدى اقترابهم من السفارة «الموت لأمريكا».
في حين طالب آخرون الحكومة باغلاق السفارة الأمريكية في المنامة.
وتأتي هذه المظاهرة بالرغم من دعوة ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة الى الهدوء يوم الخميس الماضي.
وفي الأردن دارت صدامات أمس الجمعة بين متظاهرين مؤيدين للعراق في معان والقوى الأمنية في هذا المعقل الاسلامي أصيب خلالها شرطي بجروح كما أفاد شهود لوكالة فرانس برس.وقال أحد الشهود «بعد صلاة الجمعة. تظاهر آلاف الأشخاص تعبيرا عن دعمهم للعراق رغم منع التجمع في هذه المدينة وتصادموا مع القوى الامنية».
وأضاف شاهد آخر «قامت الشرطة برمي القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم في حين قام المتظاهرون برشق الشرطة بالحجارة».
وقال آخر «أصيب شرطي بجروح بعد ان القى المتظاهرون باتجاهه قنبلة مسيلة للدموع كانت الشرطة رمتها لتفريقهم».
وأضاف ان «المتظاهرين هاجموا مركز الاتصالات في معان واحرقوا اطارات سيارات».
وقال شاهد آخر ان «المتظاهرين يحيطون بمركز امن المدينة».
وأوضح أحد سكان معان ان «المتظاهرين خرجوا بالآلاف من خمسة مساجد في معان وخصوصا المسجد الكبير الذي يستقبل وحده ثلاثة آلاف مصل. للتظاهر في كل أنحاء المدينة».
وردد المتظاهرون هتافات تعبر عن تضامنهم مع العراق منددين بالأنظمة العربية «الخائنة». وهتف المتظاهرون «بالروح بالدم نفديك يا صدام» و«لتسقط الأنظمة العربية العميلة خدام الولايات المتحدة».
ولا يزال الوضع متوترا في حين عززت الشرطة مواقعها عند مداخل المدينة المعروفة بتظاهراتها العنيفة ضد الحكومة.
وكانت معان مسرح مواجهات في تشرين الثاني/نوفمبر أوقعت آنذاك ستة قتلى بينهم عنصران في قوى الأمن وأربعة مدنيين. فضلا عن عشرات الجرحى. ودارت تظاهرات أخرى في عمان وإربد أحاطها طوق كثيف من رجال الأمن لمنع أعمال الشغب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved