Saturday 22nd march,2003 11132العدد السبت 19 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الرياض للتعمير تجتمع مع ملاك الحي الرياض للتعمير تجتمع مع ملاك الحي
د. الدغيثر: يشيد بموافقة الجميع على تأسيس مجلس لملاك حي التلال

* الرياض- الجزيرة:
ضمن سعيها لخلق بيئة متميزة لحي تلال الرياض، عرضت شركة الرياض للتعمير على ملاك حي تلال الرياض خلال اجتماعها معهم فكرة تأسيس مجلس ملاك الحي.
وقد شكل الاجتماع خطوة ريادية، حيث اجتمع مالكو الحي مع بعضهم البعض لأول مرة وبشكل مباشر في أجواء ودية عالية، كما كان الاجتماع بمثابة تعارف بين هؤلاء الملاك، وقد تداولوا جميعاً ما طرحته الشركة حول مجلس ملاك الحي والطموحات المتوخاة له، كما دار نقاش ثر كانت ثمرته الخروج بموافقة خطية جماعية على إنشاء مجلس الحي والاستمرار قدماً في خطوات التنفيذ.
أوضح ذلك د. خالد بن عبدالله الدغيثر مدير عام شركة الرياض للتعمير حيث أشار إلى أن فكرة إنشاء مجلس ملاك حي تلال الرياض النموذجي تهدف إلى تحقيق تطلعات وآمال سكان الحي من حيث خلق بيئة عمرانية ومعمارية متميزة ضمن محددات بناء أعدتها الشركة مساهمة منها بهذا الخصوص، كما تهدف الفكرة إلى المحافظة على مكتسبات الحي كأعمال البنية التحتية وأعمال التطوير السطحية من أرصفة وأعمدة إنارة وتشجير، وكذلك حديقة الحي المركزية وما هو قائم بها من أعمال يعود نفعها في المقام الأول لساكني الحي وكذلك تستهدف الفكرة إيجاد آلية مقننة تتوخى الصالح العام وتحكم وتلزم في الوقت نفسه ساكني الحي بضوابط يتفق عليها جميع ملاك الحي ويقرها مجلس ملاك الحي في أثناء قيام الملاك بتنفيذ وحداتهم السكنية الخاصة بهم حيث إن هنالك أحكاماً عامة تضاف على عقود تنفيذ الوحدات السكنية التجارية كملحق يلتزم المالك بإضافتها لعقد مقاول التنفيذ وتتابع من قبل إدارة الحي ويأتي أيضاً ضمن أهدف الفكرة الإشراف على تنفيذ المرافق بالحي كالمساجد والمدارس وغيرها سواء عن طريق القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وتفعيل إمكانية إيجاد عناصر خدمية إضافية في الحي والعمل مع أمانة مدينة الرياض للمحافظة على الحي والحديقة لتوجيهها لخدمة أهالي الحي فقط ضمن رؤى خاصة بهم، وإضافة بعض الخدمات على سبيل المثال: مركز اجتماعي«بوابات للحي» وحضانة وغيرها مما يتفق عليه، وتوجه كعناصر إيرادية لمصلحة إدارة الحي وتطويره ومصلحة قاطنيه، ومن جهة أخرى فإنها تعزز القيم الدينية والاجتماعية في علاقات الجار بالجار وتعميق الإحساس بالانتماء للحي من خلال المجلس وجمعيته العمومية، ومساهماته التطويرية لما فيه خدمة سكان الحي.
وحول كيفية الانضمام إلى عضوية الحي أوضح د. الدغيثر أن جميع ملاك حي تلال الرياض أعضاء بموجب تقديم ثبوتيات الملكية، وتقتضي العضوية دفع رسم رمزي سنوياً يحدد من ملكية العضو ويلتزم بدفع حده الأدنى والمقر من قبل مجلس ملاك الحي للمحافظة على مكتسبات الحي التي أنشأها المطور أو ما سيقرره المجلس وله صفة الانتفاع العام، مثل إنشاء بوابات على مداخل الحي وتوفير خدمات أمنية خاصة بالحي.
كما أن إدارة الحي ستسعى إلى تأمين الكثير من الامتيازات والخدمات لأعضائه سواء التي سيستفيد منها العضو على مستوى الحي أو خارجه، بحصولهم كأعضاء للمجلس على عدد من الحسومات الخاصة لخدمات تتجاوز حدود الحي.
وأشار د. الدغيثر إلى أنه بعد موافقة الملاك بحي تلال الرياض النموذجي على المجلس سيتم تشكيل لجنة تأسيسية تعنى بوضع الإطار الإداري والمالي والقانوني وقد عرضت شركة الرياض للتعمير الهيكل المقترح لمجلس ملاك الحي الذي يتكون من: الجمعية العمومية لسكان حي تلال الرياض النموذجي، رئيس المجلس، مراجع قانوني، أعضاء مجلس الإدارة، مدير الحي، سكرتير، محاسب، ووحدة فنية وهي لأغراض محددة التنفيذ مثل المحافظة على مكتسبات الحي«الأرصفة والتشجير والحديقة المركزية وكذلك أعمال التطوير الإضافية للحي» وكذلك تطبيق ضوابط البناء في الحي.
وحيال التعليمات والضوابط العمرانية للبناء في حي تلال الرياض النموذجي أوضح د. الدغيثر بأن هناك عدة ضوابط تضمن سلامة البنية التحتية للحي حيث تنص هذه الضوابط على:
- تغطية الرصيف بغطاء بلاستيكي وصبة اسمنتية بسمك 5 سم قبل البدء بالبناء حفاظاً على البلاط والبردورات.
- ري الأشجار الموجودة أمام المنزل والمحافظة عليها.
- المحافظة على نظافة الحديقة والمنشآت المتوافرة فيها من إضاءة وألعاب وأشجار ونباتات وجميع محتويات الحديقة.
- الالتزام ما أمكن بالألوان الرملية ودرجاتها للواجهات والجدران الخارجية للمباني.
- الارتدادات والارتفاعات للمباني حسب انظمة امانة مدينة الرياض.
- عدم الإزالة أو الإضرار بما هو منفذ بالحي، وفي حالة الضرورة إلى إجراء أي تغيير أو تعديل فيجب أخذ رأي الجهة المشرفة والمسؤولة عن أعمال تطوير الحي.
- في حالة تلف ماهو منفذ لأي سبب كان يجب إعادته كما كان عليه وبالمواصفات نفسها
- ينصح بأن يقوم مقاول البناء بتسوير موقع العمل للمحافظة على المظهر الحضاري للحي.
- عدم وضع أية مواد خارج موقع البناء إلا عن طريق حاويات بذلك للمحافظة على شوارع وأرصفة الحي نظيفة.
- التقليل ما أمكن من ترك المواد المستخدمة للبناء خارج موقع العمل.
- الالتزام بعدم استخدام الشوارع والارصفة لسير المعدات الثقيلة التي قد تسبب إحداث تلفيات وأضرار.
- مراعاة عدم فتح النوافذ المطلة مباشرة على جار وذلك بالمعالجات العمرانية والمعمارية ضمن البلوك الواحد في أثناء تصميم الوحدة السكنية احتراماً للخصوصية كحق مكتسب للجار، ومنع وضع الواتر« معدنية، بلاستيكية، خشبية.. الخ» على الأسوار تفادياً لتشويه الحي وحرصاً على إبراز تميزه.
وأشاد د. الدغيثر بتفاعل الملاك وإثراهم المثمر للنقاش واهتماماتهم المشتركة المتعلقة بالحي، واعتبر أن الاجتماع بادرة ستتكرر من أجل نهضة الحي والتعاون المشترك بشأنه ليكون «كما خطط له» حياً نموذجياً يقتدى به في مستقبل الأيام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved