Saturday 22nd march,2003 11132العدد السبت 19 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العمل على تطويرها لتكون نواة لجمعية سعودية للمتسوقين العمل على تطويرها لتكون نواة لجمعية سعودية للمتسوقين
استحداث لجنة رئيسية للتسويق في غرفة الرياض

* الرياض - الجزيرة:
قادت التطورات الاقتصادية المهمة التي شهدتها المملكة خلال السنوات الأخيرة إلى زيادة الطلب على المنتجات الوطنية محليا، وإلى زيادة التبادل التجاري والصناعي بين المملكة ومختلف دول العالم.
وكان للقطاع الخاص دوره البارز في تعزيز قدرة السوق السعودي على التكيف مع المتغيرات المحلية والدولية، وحيث إن التسويق يعد من الأنشطة المهمة لزيادة الواردات والصادرات وحسب دراسة قامت بها الغرفة التجارية الصناعية بالرياض فإن هناك قصوراً واضحاً في أنشطة وممارسات التسويق في القطاع التجاري بالمملكة. ولترسيخ المفهوم العلمي الحديث للتسويق التجاري وتفعيله وتوطينه بشكل شامل في بيئة العمل بمنطقة الرياض فقد عمل مجلس إدارة غرفة الرياض على استحداث لجنة جديدة، باسم لجنة التسويق لتنضم إلى اللجان المتخصصة التابعة للغرفة لتتولى القيام بمهمة التوعية والتثقيف وعقد اللقاءات والمحاضرات التي تعزز من مفهوم التسويق لدى العاملين في القطاع الخاص بمنطقة الرياض.
وتتمثل أهداف هذه اللجنة في السعي لإيضاح المفهوم العلمي الحديث للتسويق لممارسي العمليات التسويقية كافة، وجمع وتبويب المعلومات والدراسات والإحصائيات السكانية الديموغرافية اللازمة لاتخاذ القرارات التسويقية الصحيحة، وإتاحة المعلومات التسويقية للمستفيدين كافة من منتسبي الغرفة وسواهم إلى جانب العمل على زيادة الوعي بأهمية التسويق والاستفادة من التجارب التسويقية العالمية الناجحة والمميزة والتعرف على المشكلات والعقبات التسويقية التي يواجهها الصناعيون والزراعيون والتجار وأصحاب الخدمات كافة ومحاولة إيجاد الحلول العملية لها.
والاتصال بوسائل الإعلام والسعي للحصول منهم على أسعار تشجيعية لدعم المنتجات الصناعية الوطنية أسوة بما هو معمول به في التلفزيون السعودي والنظر في إمكانية تطوير عمل اللجنة كما ونوعا بما يؤهلها لتكون نواة لجمعية سعودية للمسوقين تشمل المهتمين بهذا الشان والمنتمين للتسويق في أنحاء المملكة كافة. و من أهداف اللجنة أيضاً تشجيع إجراء البحوث والدراسات العلمية والأكاديمية المتعلقة بالتسويق داخلياً وخارجياً والاتصال بالجمعيات والمراكز المتخصصة في التسويق محلياً وعالمياً وتصميم البرامج التسويقية المناسبة لاحتياجات القطاع الصناعي، بالإضافة إلى توثيق الصلة مع الجامعات والجهات الأكاديمية السعودية للاستفادة من الخبرات المتوفرة لديها وتطوير عمل اللجنة بما يؤهلها لتصبح لجنة وطنية للتسويق على مستوى المملكة.
وخصص مجلس إدارة غرفة الرياض دعماً مادياً كبيراً للجنة لتغطية نشاطاتها خلال السنوات الثلاث القادمة على أن تبقى مرحلياً تحت مظلة اللجنة الصناعية.وتم إعداد خطة عمل تمت بلورتها وإجازتها من قبل أعضاء اللجنة الذين يتميزون بتخصصهم العلمي عوضاً عن خبراتهم العملية المتميزة.. حيث ستنظم اللجنة اجتماعات شهرية لأعضائها مع عدد من اللجان ذات العلاقة بنشاطها داخل الغرفة بالإضافة إلى إقامة الندوات وورش العمل المتخصصة والعمل على التعريف باللجنة وأهدافها عن طريق إصدار النشرات والمطويات والمواد الإعلامية في وسائل الإعلام المختلفة بجانب الاشتراك في الدوريات المتخصصة في فنون التسويق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved