Saturday 22nd march,2003 11132العدد السبت 19 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الصحة تعلن حالة استنفار قصوى لوقوع أي طارئ الصحة تعلن حالة استنفار قصوى لوقوع أي طارئ

* الرياض - الجزيرة:
أكد معالي وزير الصحة الأستاذ الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي استعداد الوزارة لمواجهة أي آثار سلبية متوقعة للأزمة الحالية مشيراً إلى توفير كافة الخدمات الوقائية والإسعافية والعلاجية.
وأوضح معاليه أن الوزارة وضعت كل أجهزتها وإداراتها في حالة استنفار قصوى لتقديم أفضل الخدمات مبيناً أنه تم إيقاف الإجازات العادية لجميع الكوادر الطبية والقيادات الإدارية بجميع مناطق المملكة كما وجهت جميع القيادات الصحية بعدم مغادرة مناطقهم والاستعداد التام للتعامل مع الأزمة بشكل فوري.
وأكد معاليه أنه تم توجيه بعض المناطق بإيقاف وصول الحالات الباردة والروتينية في مستشفيات كل من المنطقة الشرقية، حفر الباطن، الحدود الشمالية، الجوف وتبوك.
وأشار معاليه إلى اجتماع لجنة الطوارئ بوزارة الصحة برئاسة وكيل الوزارة للشؤون التنفيذية الدكتور قاسم بن عثمان القصبي الذي ناقش مدى توفر الاحتياجات الصحية اللازمة والامكانات الطبية لمواجهة أي حوادث طارئة من جراء الأزمة الحالية.
كما أقر الاجتماع البدء بنظام المناوبات لتغطية العمل ولمواجهة حالات الطوارئ على مدى 24 ساعة.
كما ذكر وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور قاسم بن عثمان القصيبي بعد ترؤسه اجتماع لجنة الطوارئ بالوزارة أمس الخميس أن الاجتماع أكد على ضرورة توفير كافة الاحتياجات والخدمات الوقائية بالمناطق المتاخمة للحدود العراقية خاصة المنطقة الشمالية مثل عرعر وحفر الباطن والجوف والمنطقة الشرقية بكل من الدمام والظهران والخفجي وغيرها من المدن، كما أكد على ضرورة تيسير الإخلاء للحالات الضرورية التي تحتاج إلى ذلك والمستشفيات الخاصة تحت تصرف الجهات الحكومية عند الحاجة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وأضاف أن الاجتماع تطرق إلى تفعيل الخطط اللازمة لضمان استمرارية توفير وتقديم جميع الخدمات الصحية مع ضمان وجود كافة العاملين في المرافق الصحية حسبما يتطلبه الموقف بالتنسيق مع المرافق الصحية الحكومية والخاصة وإيجاد الترتيبات اللازمة بوضع جميع الأطباء والصيادلة والممرضين وجميع أصحاب التخصصات الطبية والفنية والمساعدة والعاملين في العيادات المستوصفات.
كما ناقش الاجتماع الضمانات اللازمة لتوفير الأدوية والمستلزمات والأدوات الطبية التي يكثر استخدامها في هذه الحالات مع ضرورة توفر الاحتياطي الاستراتيجي منها بكميات كافية بالإضافة إلى مناقشة خطط توفير وسائل تشخيص وعلاج الحالات التي قد تنتج عن أي تلوث كيميائي وبيولوجي للأزمة الحالية.
من جهة ثانية، فقد دعا المشرف العام على الإعلام الصحي والعلاقات عضو لجنة الطوارئ الدكتور خالد بن محمد المرغلاني جميع المواطنين والمقيمين إلى ضرورة الالتزام بالهدوء والسكينة عند حدوث الخطر والتعامل معه حسب التعليمات الطبية التي سيستمر بثها عبر وسائل الإعلام المختلفة مشيراً على أن خطة الطوارئ التي وضعتها وزارة الصحة تتضمن كافة الاحتياطات في مختلف التطورات والآثار التي قد تنجم عن الأزمة الحالية. بما في ذلك الأسلحة الجرثومية والكيماوية.
الجدير بالذكر أن لجنة الطوارئ التي تم تشكيلها بوزارة الصحة برئاسة معالي وزير الصحة تضم في عضويتها جميع وكلاء الوزارة المساعدين إلى جانب نائب رئيس جمعية الهلال الأحمر السعودي ومستشار الإدارة الصحية والمشرف على الشؤون المالية والمشرف العام على الإعلام الصحي والعلاقات ومدير عام الإدارة العامة للطوارئ والسلامة والنقل ومدير عام الإدارة العامة للتموين الطبي والمشرف العام على الإدارة العامة للمشاريع والصيانة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved