Saturday 22nd march,2003 11132العدد السبت 19 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العقيد الشيعاني مستعرضاً لـ«الجزيرة» جهود مدني جازان العقيد الشيعاني مستعرضاً لـ«الجزيرة» جهود مدني جازان
المستودعات داخل الأحياء السكنية تشكل خطراً على ساكنيها ولا بد من تعاون الجميع
نتابع المباني المستأجرة .. وتم تشكيل لجان لهذا الغرض

* جازان يوسف حكمي:
الدفاع المدني من الأجهزة الحكومية ذات العلاقة المباشرة مع المواطن سواء في السلم أو الحرب ويؤدي أفراده مهام إنسانية كبيرة في مواجهة الكوارث عند حدوثها وإنقاذ المصابين. ولا يقتصر دور الدفاع المدني في مواجهة الحرائق أو السيول بل هناك جوانب أخرى يقوم بها ومنها التوجيه والتوعية والجولات المستمرة على المحلات التجارية كما يقوم بالإشراف على إصدار التراخيص للمحلات التجارية والأسواق.
ومنطقة جازان من المناطق الكبيرة في المملكة ويوجد بها عدد من مراكز الدفاع المدني لخدمة المواطنين بها ولمعرفة المزيد عن دور الدفاع المدني وما يقوم به من دور فعال كان لنا هذا الحوار مع العقيد أحمد محمد الشيعان مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان.
* تم مؤخراً تجربة صافرات الإنذار بمدينة جازان ما هو تقييمكم لها ومدى النجاح الذي حققته هذه التجربة ومتى ستعمم على باقي المحافظات؟.
تم تجربة صافرات الإنذار بعد صدور الموافقة السامية على تجربتها يوم السبت الموافق 17/10/1423ه والغرض من تنفيذ هذه التجربة هو التأكد من جاهزية ومدى فعالية هذا النظام وكما يعلم الجميع التوسع العمراني الذي تشهده جميع مناطق المملكة واستحداث أحياء جديدة تحتاج تجهيزها بخدمات الإنذار وتم عمل المرئيات حيال توسعة الشبكة بمدينة جازان وإنشاء شبكات إنذار بالمحافظات الأخرى.
* السدود الترابية في الأودية تشكل خطورة على القرى أثناء السيول كيف يمكن حل هذه المشكلة؟.
شُعب الحماية المدنية بالإدارات والمراكز تقوم وبشكل مستمر بجولات على الأودية وذلك لغرض التأكد من عدم إقامة سدود ترابية تقام عشوائياً يشكل وجودها خطراً على القرى المجاورة والسدود الترابية بالأودية لها فوائدها ومضارها فقد تقام عشوائياً قد يشكل وجودها خطراً على القرى المجاورة والسدود الترابية بالأودية لها فوائد ها فقد تقوم بتحويل المياه عن بعض المواقع وقد تقوم بتحويل المياه للبعض الآخر ومن الملاحظ على تلك السدود أنها تقوم بطرق عشوائية دون دراسة مسبقة وانما بطرق بدائية وعن طريق أهل الخبرة ويلاحظ عند إنشائها بارتفاعات كبيرة جدا تزيد عن ستة أو عشرة أمتار أو أكثر وأن ارتفاعها الكبير يحتفظ بمياه كبيرة وفي حالة انفجارها أو انهيارها فقد تلحق أضرارا بالمواطنين والمقيمين وممتلكاتهم والمرافق العامة والخاصة ومن الحلول ما يلي:
1 لا بد أن تقام هذه السدود بطرق علمية ودراسات ميدانية.
2 عند إنشائها لا بد ألا يبالغ في ارتفاعها حتى لا تحتفظ بمنسوب مياه كبير حتى إذا حصل انهيار أو تصدع فانها لا تلحق الضرر بشكل كبير.
* يوجد بالمنطقة العديد من المستودعات الكبيرة ما هو دور الدفاع المدني في دور الدفاع المدني في توفير اشتراطات السلامة بها؟.
نظرا لعدم وجود منطقة صناعية خاصة بمنطقة جازان مما أدى إلى انتشار بعض المستودعات الكبيرة في المنطقة ومنها ما هو خارجها ومنها ما هو داخل الأحياء السكنية وتشكل هذه المستودعات وخاصة التي تقوم داخل الأحياء السكنية خطورة وتلافياً لما قد يحدث لا سمح الله من حريق في مثل هذه المستودعات تقوم دوريات السلامة في الدفاع المدني للتعرف على أصحاب تلك المستودعات ويتم الزامهم بتأمين شبكات إطفاء وإنذار مع توفير التهوية الطبيعية وعمل مخارج طوارئ وتعيين حارس في كل مستودع.
وتم خلال شهر رمضان الماضي القيام بحملة شاملة على المستودعات وقفل المخالف وغير المتجاوب منها.
* المباني الحكومية تم تشكيل لجنة للكشف عليها أين وصلت أعمال هذه اللجنة خاصة المدارس؟.
بأمر من سيدي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وتوجيهات من قبل سعادة مدير عام الدفاع المدني صدر أمر بتشكيل لجنة مكونة من الدفاع المدني وإمارة المنطقة ورئاسة تعليم البنات بالمنطقة حيث تم إعداد التقارير اللازمة عن عموم المدارس بالمنطقة وأوصت هذه التقارير بإخلاء بعض المدارس ورفعت هذه التقارير لإمارة المنطقة مع الزام أصحاب المدارس المستأجرة بتوفير وسائل السلامة بكافة هذه المباني وإخلاء المدارس التي أعد عنها تقارير بإخلائها ولا يزال العمل قائما وهناك تعاون وثيق بين الدفاع المدني بالمنطقة والإدارة العامة للتعليم بخصوص الكشف المستمر على المدارس بكافة أنواعها بنين وبنات والمراحل التعليمية حتى الجامعية.
* نلاحظ قلة التجارب الإفتراضية التي ينفذها الدفاع المدني ما هي الأسباب وما هي البرامج التي تخص المرأة؟.
بالنسبة للتجارب الفرضية فهناك جدول زمني يعد من قبل المديرية ويعتمد من قبل سمو أمير المنطقة وتقوم كل إدارة ومركز بتنفيذ الخطط الفرضية حسب البرنامج المعد بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
أما ما يخص المرأة في مجال السلامة فيتم توزيع كتيبات إرشادية للتعيين بالواجبات الواجب على المرأة اتباعها في المنزل عند القيام بتشغيل الأدوات الكهربائية والمواد القابلة للاشتعال والأدوية والمبيدات وخلافه كذلك استخدام مطفيات الحريق.
القيام بإلقاء المحاضرات في الصالات عن طريق الدوائر التلفزيونية المغلقة؟.
القيام بتدريب مجموعات من المعلمات والعاملات بالجمعيات الخيرية.
* مركز الحكامية يوجد به كثافة سكانية عالية لماذا لا يتم فتح مركز الدفاع المدني فيه؟.
مركز الحكامية يمثل المرتبة الثانية من بين المراكز المحدثة بالأولوية بالمنطقة وفي حالة اعتماده بالميزانية سوف يتم إكمال الإجراءات الخاصة به عند افتتاحه وسوف يتم إعلان بالجريدة الرسمية إن شاء الله.
* ما هي شروط التطوع في الدفاع المدني؟..
في اللوائح التي استصدرها من قبل الدفاع المدني لائحة المتطوعين وكان ذلك بقرار سيدي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم 12/2/و/1/دف وتاريخ 1/1/1422ه وتم نشرها في الصحف الرسمية تتضمن هذه اللائحة الشروط الواجب توفرها بقبول المتطوع ومن أهم هذه الشروط الواجب توفرها بقبول المتطوع وطرق تأهيل المتطوع للعمل في مجال الدفاع المدني وما هي الواجبات المطلوبة من المتطوع..؟! ومن هذه الشروط أن يكون سعودي الجنسية ولا يقل عمره عن 18 سنة ويتم قبول المتطوع وفق استمارة خاصة بالمتطوع بعد إجراء الكشف الطبي عليه وثبوت بانه لائق طبياً والمتطوع المتخصص هو الذي يحمل مهنة في مجال عمله مثل الأطباء والمهندسين وخلافه.
* ما هي الشروط الواجب توفرها في محطات الوقود داخل المدينة؟.
صدرت مؤخراً الطبعة الثالثة المعدلة من لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم بقرار معالي وزير الشؤون البلدية والقروية رقم 52834/4/د ف وتاريخ 22/10/1422ه وتشتمل محطات الوقود داخل المدن وعلى الطرق السريعة وتحديد دور كل جهة سواء الدفاع المدني أو البلدية. ولكن المهم كيف يلزم المواطن صاحب المنشأة بتنفيذ اشتراطات السلامة الواردة في هذه اللائحة التي تشمل التعميم وتوفير وسائل السلامة. ودوريات السلامة تقوم بجولات للتأكد من تطبيق لائحة السلامة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved