Saturday 22nd march,2003 11132العدد السبت 19 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تعاون بين كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز وجمعية الأطفال المعوقين تعاون بين كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز وجمعية الأطفال المعوقين

* مكة المكرمة عبيدالله الحازمي:
ضمن برنامج لطالبات شعبة الطب الوقائي للأسنان بجمعية الأطفال المعوقين تقوم طالبات شعبة طب المجتمع الوقائي للأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة بعمل برنامج لتوعية الطالبات في بعض المدارس وذلك لتعريف الطالبات بكيفية المحافظة على الأسنان وأفضل الطرق الوقائية من أمراض الفم والأسنان، وسوف يتم البدء بتطبيق هذا البرنامج بجمعية الأطفال المعوقين يوم الأحد 20 محرم.
علما بأن مركز الجمعية بمحافظة جدة الذي يقع على طريق الملك شمال شارع حراء على مساحة «000 ،90» متر مربع ويتكون المركز من عدة أقسام منها القسم الطبي «بشعبه المختلفة العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، علاج النطق وقسم الجبائر، ويستقبل الأطفال من خلال عيادات خارجية أو داخلية للرعاية النهارية فقط» وكذلك قسم المساكن الخاصة بالإقامة النهارية وتتكون من عدد أربعة مساكن استقبلت حتى تاريخه عدد «668» طفل وطفلة يقدم لهم من خلاله العلاج الطبيعي والوظيفي الذي يحتاجونه كما يتم تدريب أمهات الأطفال على الأسلوب الأمثل الذي يجب اتباعه مع الطفل في المنزل. كما يقوم المركز وبالاتفاق مع بعض المستشفيات بتحويل الأطفال الذين يحتاجون إلى إجراء عمليات جراحية حسب ما تتطلبه حالة هؤلاء الأطفال.
ويستقبل القسم التعليمي المكون من «12» فصلا للأطفال في أقسامه الثلاثة «الطفولة المبكرة عدد فصل واحد والتمهيدي عدد ثلاثة فصول والابتدائي ثمانية فصول» يتم تدريسهم مناهج التعليم العام ومناهج التربية الفكرية وذلك لمحاولة دمجهم في مدارس التعليم العام.
وقد تم قبول عدد «248» طفل وطفلة بالقسم التعليمي.
وقد تم قبول أكثر من «394» طفل وطفلة حتى الآن بالمركز منذ افتتاحه في عام 1419هـ علماً بأن شروط القبول هي:
أن يكون لدى الطفل إعاقة جسدية «مركبة» أساسية بناء على تشخيص استشاري أطفال.
أن يكون الطفل قادراً على الاستفادة من البرنامج التعليمي بالمركز وألا تزيد إعاقته العقلية عن المستوى البسيط حتى يستفيد من البرامج التعليمية.
ألا يزيد عمر الطفل عن اثني عشر عاما.
أن تكون قوى الطفل البصرية والسمعية على درجة تمكنه من الاستفادة من البرنامج التعليمي ولا يقبل الأطفال المكفوفين أو الصم أو البكم «صما كاملاً».
أن يكون الطفل سعودي الجنسية أو سعودي الأم.
أن يكون الطفل مقيماً في منطقة مكة المكرمة ليتمكن من الحضور للمركز يومياً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved