Saturday 22nd march,2003 11132العدد السبت 19 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الدفاع المدني أطلق تحذيراته الدفاع المدني أطلق تحذيراته
الهدوء النفسي والاستماع للتعليمات أهم ما يجب اتخاذه حال الخطر
موت الحيوانات دليل على سقوط مواد كيماوية و«6» إرشادات لتلافي كوارث الحرب

* الرياض- الجزيرة - واس:
اطلق الدفاع المدني مساء امس تحذيراته وتعليماته للمواطنين والمقيمين في المملكة عند قرب وقوع الحدث واثناءه وبعده. وشددت التعليمات التي وزعتها بشكل مكثف وكالة الانباء السعودية على اهمية اتخاذ كافة احتياطات السلامة وتوخي الحذر والهدوء النفسي. وتضمنت كيفية التعامل مع الحرب الكيماوية والبيولوجية والنووية وطريقة الاخلاء والتعامل مع المصابين وغيرها من التعليمات والتحذيرات التي عادة ما تتخذ في الدقائق الحرجة زمن الحروب.
*******
نغمات صافرات الإنذار
نبهت المديرية العامة للدفاع المدني الى ضرورة معرفة نغمات صافرات الانذار ومدلولاتها ليتمكنوا من اتخاذ الاحتياطات اللازمة . واوضحت ان النغمة الاولى «نغمة ثابتة متقطعة» تدل على الانذار المبكر وتستمر لمدة دقيقة واحدة ثم تنقطع وفي هذه الحالة يجب على الجميع البقاء داخل المنزل وعدم الخروج واغلاق الابواب والنوافذ واطفاء وسائل التكييف والاستماع الى تعليمات الدفاع المدني من خلال المذياع او التلفاز. اما النغمة الثانية «نغمة مموجة» فهي تدل على وقوع الخطر فعلا وتستمر لمدة دقيقة واحدة وفي هذه الحالة يجب على الجميع الاتجاه الى مكان آمن بالمنزل واصطحاب مستلزمات الطوارىء وقفل الابواب والنوافذ والالتزام بالهدوء النفسي والاستماع الى تعليمات الدفاع المدني من خلال الاذاعة والتلفزيون والدوريات .وبينت المديرية العامة للدفاع المدني ان النغمة الثالثة «نغمة مستمرة» لمدة دقيقة واحدة وتعني الامان وزوال الخطر .
*******
السرعة مطلوبة في الإخلاء
كما بينت المديرية العامة للدفاع المدني انه في حالة الضرورة للاخلاء حسب طلب الجهات الرسمية يجب اتباع ما يلي ..احكام اغلاق الابواب والنوافذ بشكل سريع والتأكد من اخلاء جميع افراد العائلة وعدم حمل مبالغ مالية او مجوهرات والحرص على حمل اثبات الهوية والتصرف بهدوء وعدم الارتباك والسيطرة على النفس والاستماع الى وسائل الإعلام المتوفرة لتلقي المزيد من التعليمات حسب الظروف والمتغيرات والتقارير الجديدة.
*******
6 إرشادات لتلافي كوارث الحرب
ودعت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين الى ضرورة التقيد ببعض الارشادات لتلافي كوارث الحرب لا قدر الله ومنها:
1 / عدم لمس اي اجسام غريبة متناثرة وابلاغ الدفاع المدني عنها على الهاتف 998 .
2 / اتخاذ اجراءات الحماية المطلوبة عند مشاهدة وفاة الحيوانات لان ذلك دليل على سقوط مواد كيماوية سامة .
3 / تأمين طفاية حريق لمباشرة اي حادث حريق لاقدر الله .
4 / الاستماع لتعليمات الدفاع المدني بصفة مستمرة وتنفيذها بدقة .
5/ التعرف على نغمات الانذار الثلاث والتصرف السليم عند سماعها.
6 / عدم الاستماع للشائعات وتصديقها وترويجها.
*******
الكيماوي يقتل أو يعيق الإنسان
أوضحت المديرية العامة للدفاع المدني ان الاسلحة الكيميائية هي مواد كيميائية سامة تستخدم في الحروب لغرض قتل او اعاقة الانسان عن طريق تسربها الى الجسم سواء باستنشاقها او ملامستها للعيون او الاغشية المخاطية او الجلد او تلوث مياه الشرب «محطات التحلية» او الاغذية بها وبينت ان هذه المواد الكيميائية قد تكون غازية او سائلة سريعة التبخر وقليل ما تكون صلبة تطلق في الفضاء او تلقى على الارض سواء بالرش مباشرة على ارتفاع منخفض او وضعها في ذخائر على شكل قنابل او قذائف تتصاعد الكيميائيات السامة منها مباشرة عند انفجارها. واستعرضت المديرية العامة للدفاع المدني انواعاً كثيرة من الاسلحة الكيميائية منها الغازات الخانقة والكيميائيات المسببة للقروح وغازات الاعصاب والكيميائيات السامة والكيميائيات الحارقة .
ونبهت الى ضرورة مراعاة اتجاه الرياح الحاملة لتلك الغازات فاذا كانت باتجاه الشخص فيجب عليه السير في الاتجاه المعاكس لتلك الرياح.
*******
القناع أهم معدات الوقاية
أوضحت المديرية ان القناع الواقي يعد من أحد أهم معدات الوقاية الفردية فهو يعطي حماية كافية للاعضاء الموجودة في منطقة الرأس من جسم الإنسان «العين والجهاز التنفسي وجلد الوجه» حيث يقيها من خطر التعرض لاثار العوامل الكيميائية والبيولوجية والغبار الذري. وبينت انه يجب اتباع عدد من الخطوات لمعرفة كيفية ارتداء القناع الواقى .. نزع اي غطاء او خوذة او نظارة من الرأس ثم ارتداء القناع مع ابقاء فتحات الرؤية الى اعلى وشد الاربطة المطاطية الموجودة على الرأس باحكام ثم نزع السدادة او الشريط اللاصق المثبت بالاعلى واسفل الفلتر وتثبيت الفلتر على القناع باحكام. واشارات الى انه للتأكد من صحة ارتداء القناع الواقي بصورة صحيحة يجب وضع اليد على فتحة دخول الهواء الموجودة في مكان تثبيت الفلتر وسحب هواء الشهيق بقوة ففي حالة انكماش جسم القناع نحو الداخل فهذا يدل على ارتدائه بصورة صحيحة وفي حالة عدم انكماشه نحو الداخل فهذا يدل على ارتدائه بصورة غير صحيحة ووجود تسرب من مكان ما في جسم القناع ولتفادي ذلك يجب شد الاربطة الموجودة على الرأس باحكام.
*******
تخلص من الملابس عند الهجوم النووي
يجب اتباع التدابير التالية للوقاية من تأثيرات الأسلحة النووية: اللجوء الى المخابئ المتوفرة مثل القبو «البدروم» اسفل المنزل او مواقف السيارات الارضية اذا كان الشخص خارج المنزل وفي حالة عدم توفرمخابئ فيجب الامتداد ارضا مع حماية الوجه واغماض العينين من الوهج الانفجاري والاتجاه الى اقرب ساتر كاحد المباني او حفرة وعدم النظر باتجاه الانفجار حتى لايتعرض للعمى الدائم او المؤقت.
تخصيص مكان داخل المنزل كاحدى الغرف الداخلية تكون قابلة للغلق المحكم لجميع المنافذ. الانتقال الفوري الى مكان بعيد عن موقع الانفجار تتوفر فيه سبل الحماية مع ارتداء الملابس الواقية والاقنعة الخاصة بالحماية واستخدام باب الطوارئ اذا وصل الدمار للملجأ . اما في حالة وصول الدمار للشخص فيجب التخلص من الملابس الملوثة والتقيد بتعليمات الدفاع المدني بالاستماع الى المذياع او التلفاز وتغطية الاطعمة بورق مشمع ووضع مصادر المياه في ترامس محكمة الغلق وعدم تناول الاطعمة او مياه الشرب ما لم تتأكد من خلوها من التلوث. عند اشتعال الملابس يجب نزعها مع التدحرج على الارض الترابية لاطفاء اللهب في حال اشتعال الجسم وطلب الاسعافات الفورية في حال تطلب الامر ذلك.
*******
التطعيمات لمكافحة الهجوم الجرثومي
للوقاية من السلاح الجرثومي يجب اخذ التطعيمات اللازمة في المراكز الصحية وارتداء الاقنعة الواقية. كما دعت المديرية الى التخلص من النفايات بعيدا عن اماكن تجمع السكن حتى لاتكون عرضة لتجمع الحشرات ووضع شبك ذي مسامات دقيقة جدا على جميع النوافذ الموجودة بالمنزل من نوعية جيدة لمنع دخول الحشرات ويفضل ان يكون من طبقتين او بعدة طبقات لضمان عدم دخولها.
وافادت ان استخدم الناموسيات في المنزل يحد من انتشار الحشرات مهيبة بالمواطنين والمقيمين ايضا الى مكافحة الحشرات والقوارض الناقلة للامراض وتعقيم المياه قبل شربها وذلك بغليها وعدم لمس الاشياء الموجودة في المنطقة الملوثة إلا بعد التأكد من خلوها من المواد الملوثة. واوضحت المديرية انه عند الخروج من المنزل لسبب هام يجب تغطية الاجزاء المكشوفة من الجسم بالملابس او دهن المناطق المكشوفة بالليمون او «الفكس» لان له تأثير فعال في طرد الحشرات الناقلة للعدوى وعدم التعرض للحيوانات والصوف والجلود والشعر واخذ الحيطة والحذر عند ملامستها او التعامل معها.
*******
تعليمات الانتقال إلى منطقة آمنة
اوضحت المديرية العامة للدفاع المدني انه في حالة صدور التعليمات للانتقال من المنطقة الملوثة الى الملجأ او المنطقة الامنة يجب اتباع التالي:
اجراء التطهير الكامل للجسم والملابس الملوثة قبل الدخول في المنطقة الامنة وتغطية الفم والانف والجسم بوسائل الحماية المتوفرة واختيار الطريق المناسب للعبور وفصل الغاز والمياه والتيار الكهربائي في حالة مغادرة المنازل ودعت المواطنين الى اتباع التعليمات التالية .
1 / استخدام محلول، 5 مليلتر كلوريكس لكل لتر ماء، لتطهير الاشخاص الملوثين .
2 / التطهير يكون من اعلى الى الاسفل بطريقة الرش الكامل على كافة اجزاء الجسم .
3 / تطهير الارضيات، مناطق التلوث بمحلول ذي تركيز اعلى مكون من، 10 مليلتر لكل لتر ماء، ويترك لمدة ساعتين ثم يغسل الموقع بالماء ما لم يكن هناك تصريف .
4 / وضع الملابس الواقية في محلول خاص بتطهيرها وذلك في نفس منطقة التلوث ثم يتم تطهير الاشخاص، كما ذكر في الفقرتين السابقتين، اوالتخلص من الملابس الملوثة نهائياً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved