Saturday 22nd march,2003 11132العدد السبت 19 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير المركز الوطني للقياس والتقويم د. المشاري لـ«الجزيرة»: مدير المركز الوطني للقياس والتقويم د. المشاري لـ«الجزيرة»:
المركز وجد لخدمة أهداف التعليم العالي والقطاعات الأخرى وهذا العام للبنين فقط

* الرياض - فهد مران:
مع تطور العلم والتعليم في المملكة وما يحظى به من اهتمام من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين من انشاء المدارس والجامعات واستقطاب الكوادر التعليمية وصقل المواهب وزيادة في الجامعات تم انشاء المركز الوطني للقياس والتقويم وذلك لتطوير وسائل القياس والتقويم في جميع مستويات التعليم اضافة الى اجراء البحوث والدراسات العلمية مع تقديم الخدمات الارشادية للمؤسسات التعليمية وللجهات الحكومية والاهلية. وكان «للجزيرة» هذا اللقاء مع مدير المركز الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري
وفي سؤال عن امكانية تطبيق اختبار القدرات على الطالبات من خريجات الثانوية العامة لهذا العام؟
اوضح الدكتور المشاري ان المركز ينفذ خططه بالتدريج، لذا فسيشهد هذا العام تطبيق الاختبار على الطلاب «بنين» فقط، حيث ستشترط جميع الجامعات السعودية نتيجة الاختبار كمعيار مهم من معايير القبول لديها للعام الدراسي القادم «24/1425هـ».
*ماهي عوائق تطبيق الاختبار على الطالبات؟
- اكد الدكتور المشاري بأنه لا يوجد هناك عوائق علمية او منهجية، لكن كما ذكرت فالمركز لابد له من التدرج في التطبيق تبعاً لامكانياته البشرية والمادية الامر الذي يحتاج الى وقت، فالمركز طبق الاختبار العام الماضي على اربعة وثلاثين الف طالب وهذا العام، يتوقع ان يدخل الاختبار على فترتين، حوالي مائة وعشرين طالباً، ونتوقع العام القادم ان يتم تطبيق الاختبار على شريحة من الطالبات.
* نفى د.المشاري ان يكون مركز قياس القدرات العامة يقصد منه الحد من التوجه للجامعات؟
حيث قال بأن ذلك ليس صحيحاً على الاطلاق والمركز اصلاً لا يباشر عملية القبول فهي لدى الجامعات اولاً واخيراً.. والجامعات لديها امكانيات للقبول تزيد عاماً بعد عام وهي تسعى لفتح باب القبول لاكبر عدد ممكن من طاقتها الاستيعابية بل اكثر في كثير من الاحيان.
اما عن دور اختبار القدرات، فهو لمساعدة الجامعات بمعيار موحد في عملية المفاضلة بين المتقدمين سواء على مستوى الكليات داخل الجامعة او على مستوى الجامعة بشكل عام، ووجد هذا المعيار الاضافي القياسي ليساعد الجامعات لانتقاء الافضل وان يوضع الطالب المناسب في المكان المناسب حسب قدراته وتحصيله الاكاديمي فالاختبار مع درجة الثانوية العامة يعطيان معلومات افضل عن المتقدم مقارنة بما لو اقتصرنا فقط على درجة الثانوية العامة.
* وفي رده على سؤال حول تحديد مواعيد الاختبار في المرحلة الاولى قبل نهاية العام الدراسي نوه المشاري ان المركز يسعى لاعطاء الطالب اكثر من فرصة لدخول الاختبار بناءً على ظروفه الخاصة وفي حالة عدم حصوله على درجة تعكس فعلاً قدراته الحقيقية.
وهدف المركز ان تعكس الدرجة التي يحصل عليها الطالب قدرات الطالب بعيداً عن تأثرها بأي ظروف اخرى.
والاختبار لا يعتمد على منهج الثانوية العامة بشكل مباشر، بل يعتمد على خبرات ومهارات اكتسبها الطالب من خلال حياته التعليمية والعامة ولا يعتمد كذلك على تذكر معلومات عامة، بل يعتمد على اساسيات لا تتعدى منهج الكفاءة المتوسطة، ولكن الاختبار يعكس بدون شك قدرة الطالب على الفهم والتحليل والربط والمقارنة.
* هناك من يرى ان هذا الاختبار يسيء للمناهج الدراسية، بمعنى ان الدرجات التي يحصل عليها الطالب ليست مقياساً لمستواه الدراسي. كيف ترون هذا القول؟
اوضح المشاري بأن التحصيل الدراسي والمثابرة التي تعكسها درجة الثانوية العامة مهمة جداً في قرار القبول بالجامعة ولا يمكن الاستغناء عنها، ولكن اختبار القدرات يقيس ابعاداً اضافية قد لا تقيسها اختبارات الثانوية العامة مع انها مهمة في مسيرة الطالب الجامعية وباضافتهما لبعض يحصل الهدف المطلوب.. ولكن يجب ان لا ننزعج من ذلك اذ ان هناك ارتباطاً متوسطاً بين درجة الثانوية العامة ودرجة الاختبار توضح ان الطالب المتميز وبجدارة يتميز في اختبار القدرات، ولكن الاختبار يميز بين الطلبة متوسطي التحصيل ويفاضل بينهم بشكل اكبر.
* هناك اختلاف في اختبار القدرات الذي يقدم لخريجي العلمي عن ما يقدم لطلبة الادبي وغيرها؟
قال الدكتور المشاري بأن المركز صنف تخصصات الطلاب في الثانوية العامة الى نوعين: الاول التخصصات العلمية ويدخل فيها العلوم الطبيعية والعلوم التقنية والمعاهد الصناعية ومافي حكمهم، والثاني للتخصصات النظرية ويدخل فيه العلوم الشرعية والعربية والعلوم الادارية والاجتماعية والثانوية التجارية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم وما في حكمهم والمعاهد العلمية وقد راعينا في ذلك مستوى المعلومات الاساسية لدى النوعين خاصة في الجزء الكمي.
* هل يشمل الاختبار الطلاب المتقدمين لطلبات غير الجامعات؟ ام انه مقتصر على الجامعات؟
- اشتراط الاختبار كأحد معايير القبول لدى اي مؤسسة تعليم عالٍ او كلية راجع لادارتها، وقد قررت جميع الجامعات السعودية اشتراط الاختبار للعام القادم على جميع المتقدمين من البنين.. واشترطت كذلك كليات وزارة الدفاع والطيران الاختبار على المتقدمين لها بدءاً من العام الدراسي القادم واشترطت كذلك جامعة الامير سلطان الاهلية بالرياض وكلية الباحة الاهلية للعلوم وكلية الاتصالات والمعلومات بالرياض التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني الاختبار كأحد شروط القبول لديها فالامر راجع للمؤسسة التعليمية وقناعتها باشتراط الاختبار والمركز مستعد هذا العام لاحتواء جميع طلاب الصف الثالث ثانوي والخريجين لدخول الاختبار لكيلا يضيعوا فرصة القبول في اي من هذه الجامعات والكليات.
* ماذا تودون قوله للمجتمع ولم نتمكن من طرحه عليكم في هذه الاسئلة السريعة؟
- اود ان اوضح نقطتين مهمتين:
الاولى: ان المركز ما وجد الا لخدمة اهداف التعليم العالي الذي نصت عليه سياسة التعليم بالمملكة منذ خمسة وثلاثين عاماً، ومن الاطراف التي يخدمها المركز الطالب والجامعة فالمركز يوفر للطالب فرصة للتعبير عن قدراته وامكاناته بشكل عادل وعلمي وسيوفر للجامعات ادوات لمعرفة هذه القدرات والامكانات مما يوفر على الطرفين الجهد والوقت، ويقلص بقدر الامكان ما يضيعه الطالب من سني عمره الثمين في دراسة تخصص لا يتناسب مع قدراته وامكاناته كما يتيح للجامعة استغلال المكان المناسب للطالب المناسب ووضع الجميع فيما يناسبهم.
الثانية: ان الطالب لابد له من معرفة طبيعة الاختبار ومكوناته واسلوبه قبل دخوله مما يجعل الطالب يعبر عن قدراته بشكل صحيح دون التأثر بالعوامل الاخرى.. لكن لا يعني ذلك ان الاختبار يحتاج الى مراجعة بعض الامثلة والتكيف مع طبيعة الاسئلة وطريقتها.. وفي هذا المجال قدم المركز من خلال النشرات المجانية التي وزعها على جميع الطلاب فكرة واضحة عن الاختبار ومكوناته وامثلة لبعض الاسئلة.. واصدر المركز كذلك دليلاً تدريبياً ذاتياً للطالب مكوناً من كتاب وقرص مدمج يباع في المكتبات التجارية بسعر رمزي ليغني الطالب عن ما يعرض الآن من دورات تدريبية للاختبار.
وفي الختام اتمنى وأدعو الله ان يوفق ابناءنا الطلاب الى ما فيه صالحهم وصالح مجتمعهم ووطنهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved