Saturday 22nd march,2003 11132العدد السبت 19 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحقيقة الحقيقة
وهل يعيب النصر أن أجانبه مؤثرون يا ماجد!!
سعود عبدالعزيز

قرأنا وتابعنا الرأي الذي قاله ماجد عبدالله عن النصر والذي نقلته الجزيرة الجريدة حيث أكد اللاعب السابق ان الثلاثي الأجنبي روك بوسكاب وتورينو وخوليو سيزار هم وراء النتائج الإيجابية التي تحققت للنصر في الفترة الأخيرة وان دور اللاعب المحلي كان مكملاً فقط!! وابدى ماجد تخوفه من المستقبل الذي ينتظر النصر في حالة رحيل العناصر الأجنبية عنه وطالب بضرورة البحث عن مواهب كروية سعودية تدعم الفريق في المرحلة القادمة وحقيقة استغربت ان يصدر مثل هذا الكلام من لاعب كبير له خبرته الطويلة وتجربته العريضة في الملاعب الكروية والميادين الرياضية!! فدعم الصفوف بلاعبين من خارج الوطن هو نظام عالمي معمول به في كل انحاء العالم وجميع الأندية كبيرها قبل صغيرها تقره وتطبقه فهذا ريال مدريد يقف خلف نتائجه وطوال تاريخه عناصر من خارج اسبانيا ابتداء من اللاعب الارجنتيني الشهير «الفريدو دي سيتفانو» مروراً بالمكسيكي «هوغو شاينز» ثم التشيلي «ايفان زامارنو» وانتهاء بالبرتغالي فيجو والفرنسي زيدان والبرازيليين رونالدو وربورتو كارلوس وبقية النجوم العالمية القادمة من عدة دول والتي ساهمت بحصول الفريق على نادي القرن وهذا الأمر ينسجم على الآرسنال الذي يقوده عدة لاعبين من فرنسا ومانشستر يونايتد الذي يضم لاعبين من أوروبا وافريقيا.
والحال ينطبق على برشلونة ويوفونتس وميلان والكثير من الأندية التي لا يتسع المقام والمقال لذكرها اما على الصعيد المحلي فقد ساهم البرازيلي ريفلينو وزميله نجيب الامام في تحقيق الهلال لعدد من البطولات المحلية وكذلك دابو والخوجلي مع النادي الأهلي وبهجا وسيرجيو مع الاتحاد ولم نشاهد من يطالب بضرورة عدم الاعتماد عليهم والبحث عن لاعبين محليين يحلون مكانهم!؟ لكن الكابتين ماجد خالف كل النظم واللوائح والقرارات الدولية والمحلية وراح يشيد باللاعب الاجنبي ويقلل من قيمة النجم المحلي في نادي النصر في اسلوب مستغرب منه ليضع أكثر من علامة استفهام حول آرائه وطروحاته التي نشرتها الجزيرة يوم الخميس الماضي؟!
لقد انتظر النصراويون طويلاً نجمهم السابق ماجد عبدالله ليتحدث عن فريقهم الحالي ويشيد به وبالنتائج الايجابية التي تحققت مؤخراً لكن الهداف الكبير خذلهم كثيراً فقد قلل من ناديهم واساء اليه وعلى الهواء مباشرة ويكفي انه قال عن حمد الخثران صاحب الهدف الثالث كان منطلقاً للاحتفال بالكرة واخراجها من الشباك لكنه وجدها أمامه ساقطة فركلها لداخل المرمى في اسلوب ساخر منه وكان حينها ماجد يضحك ويبتسم وكأنه يقول ان هذه هي امكانات اللاعب النصراوي المحلي؟! وان الأقوال التي ذكرها ماجد عن النصر في الفترة الأخيرة تؤكد للمرة المليون أنه لاعب عالمي داخل الملعب لكن خارجه يقل مستواه عن ذلك بكثير فقد خاض ماجد تجربة إدارية غير موفقة انتهت بتوريطه النصر في عدد من الصفقات الفاشلة فراهن على النيجيري اوتشيه الذي احترف في النصر ثم رجل من دون ان يحرز هدفاً واحداً!! ولم يكن هذا الاختيار الوحيد الخاطئ منه بل ساهمت آراؤه في مشاركة النصر في بطولة السوبر الآسيوي بدون لاعبين أجانب باستثناء السنغالي المصاب فكتور الذي ظل في دكة الاحتياط حتى نال النصر اللقب الذي اوصله للعالمية!! ان الاخفاق الذي سجله ماجد في العمل الإداري كان سببه الرئيس عدم انتظامه في مجال عمله فهو يرفض مرافقة الفريق في رحلاته الداخلية والخارجية ونادراً ما يحضر للتدريبات فلهذا تجده غير ملم بالأمور الإدارية بالدرجة المطلوبة مما حدا به للانسحاب من منصبه وبعد ان عاد في بطولة الشواطئ الخليجية الأولى كرر نفس الفشل ليضطر في الأخير الى خوض جانب آخر وهو التحليل الرياضي وكان اسلوبه غير جيد وبعيدا جداً عن الواقع ويخشى محبو ماجد الكثر ان يكون في تأخر حفل تكريمه واخفاقه في إدارة منتخب الشواطئ السبب الأول في مهاجمته للنصر ولاعبيه المحليين وتجيير كل شيء للاعبين الأجانب؟! ورغم قناعتي بدورهم المؤثر فكان الأولى بماجد وهو النجم الكبير دعم زملائه وفريقه السابق والاشادة بمن كان وراء التعاقد مع العناصر الأجنبية وإعادة النصر لسابق عهده بعد ان ظل لسنوات سابقة حقلاً للتجارب ومجاملة الاصدقاء الذين ساهمت آراؤهم واقتراحاتهم في ان يكون النصر فريقاً «مهلهلاً» او غير قادر على فرض اسلوبه على الفرق الأخرى ليتلقى عددا من الخسائر التاريخية التي اساءت لتاريخه الكبير!! فهل يعتذر ماجد لناديه السابق ولجماهيره التي احبته ودعمته ووقفت معه في السراء والضراء حتى لا يخسرهم في هذا الوقت من اجل ارضاء اطراف هدفها الأول والأخير زيادة الانشقاق بين النجم التاريخي وناديه الذي قدمه للملاعب ورعاه صغيراً حتى بات لاعبا يشار اليه بالبنان ورمزاً وهدافاً لن ينساه كل من عشق فنه وموهبته!!
ان العتب الذي سجله النصراويون ضد نجمهم السابق والمفردات التي قالها بحق لاعبيهم المحليين تأتي من باب الحب المتبادل بينهما الذي تم بناؤه عبر سنوات طويلة قدم الطرفان الكثير لناديهم ويخشون ان يكون البعض استغل طيبة ماجد ودفعه ليقول ما قاله في وقت حساس وصعب من عمر المنافسات الكروية يحتاج فيها النصر وقفة كل أبنائه معه والدفاع عنه وعن حقوقه بدلاً من الانقاص من نجومه ليحقق الفريق طموحات محبيه بالحصول على اللقب الذي غاب طويلاً!؟ فمثل ما قلته يا ماجد يخلق الفجوة بين لاعبي النصر المحليين والأجانب؟!.
محطات ساخنة
* الاتحاديون يعلنون ان ناديهم يعاني من ضائقة مادية حادة وهم ينقلون مبارياتهم بجدة مقابل ملايين الريالات!
* سمعة الوطن الرياضية ليست حقلا للتجارب ومجاملة الأصدقاء، هذه الممارسات اسقطت منتخب الشواطئ!.
* الزعيم الله يرفع مطيحه ويقومه بالعافية يعاني من الشيخوخه بعد ان تقدم السن بمعظم عناصره الكروية ويكفي ان أقول ان اعمار مدافعيه الثلاثة تجاوزت «100» عام مجتمعة!!.
* الحسن اليامي افضل مهاجم في نادي الاتحاد وأبرز لاعبي الكرة السعودية تعرض «للتجميد» المتعمد من اوسكار بمباركة من إدارة العميد فكدنا ان نخسر واحداً من افضل اللاعبين مهارة واخلاصاً وأخلاقاً، اليامي تحدى كل الظروف والحرب من قبل الجهازين الفني والإداري وعاد أكثر قوة وهو يقود فريقه من تألق لآخر اهمال الطير كان من ابرز خسارة البطولة العربية.
* يعد تألق تورينو وتصدره لقائمة الهدافين ومطالبة البعض بضرورة ايقاف الاستعانة باللاعب الاجنبي أجبرت النصراويين على ترديد مقولة «اللي ما يطولك يا تورينو حامض عنك يقول!!».
* يقول المدرب وليم فاندرليم ان الكرة السعودية تعاني من قلة المهاجمين السبب يعود لاعتماد الأندية على المهاجم الاجنبي والحقيقة ان منتخبنا يعاني من تواضع أداء المدافعين الذين ساهمت قدراتهم المحددة في «8» ألمانيا أمام المهاجمين فهناك عدد من العناصر الجيدة مثل الحسن اليامي، الشيحان، الجيزاني، الجمعان، يسري الباشا، محمد حيدر أمين لكن فاندرليم تجاهلهم واستدعى من هم أقل مستوى منهم!!
* من سوء حظ الشباب ان فهد المهلل، سعيد العويران، خالد الزيد، عبدالعزيز الرزقان، لم يعودوا للتألق من جديد في بطولة الشواطئ وإلا تم عرضهم على قائمة الانتقال من قبل الإدارة!!
* الأسلوب الفني الرائع الذي ابتدعه الوطني ذائع الصيت خالد الهميم مدرب منتخبنا للشواطئ الذي يعتمد علي الضغط على حامل الكرة «وسط الطعس»!! ساهم بدرجة كبيرة في تخفيف الخسائر الذي تعرض لها الأخضر في دبي!!.
* الحكام يقودون المباريات بشكل جيد في المرحلة الحالية لكن اللجنة «تنغص» على حكامها باختيار لقطات ليست مؤثرة تعلق عليها في برنامج صافرة!!
* معلق ومذيع ومقدم وصحفي انه مثل الخبز الصامولي في البيوت!!
* يقول إداريو شباب النصر ان الدجاج كان وراد إلغاء معسكر الفريق والحقيقة ان الدجاج الوطني هو الذي وراء تدهور النتائج!
* المطالبة بإلغاء اللاعب الاجنبي تحمل نفس المبرر عندما طالبوا بإلغاء المربع الذهبي فالغاية تبرر الوسيلة!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved