Saturday 22nd march,2003 11132العدد السبت 19 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أسباب الأورام وطرق الوقاية منها أسباب الأورام وطرق الوقاية منها
علاقة الغذاء بالأورام السرطانية

  هل حقاً يُعد الغذاء مصدراً للخطر على صحة الإنسان؟ وهل هو متهم كسبب من أسباب الأورام التي تصيب أطفالنا؟ فحديثنا اليوم يتركز على أسباب الأورام وطرق الوقاية منها.
* ما هي طبيعة الأورام؟
الورم هو التضخم أو التورم وهو أحد ثلاثة أنواع إما حميد «وتكون الخلايا مشابهة لخلايا الجسم الطبيعية وغالباً تكون محاطة بجدار أو كيس والعلاج يكون بإزالته جراحياً مع عدم ارتجاعه مرة أخرى» وإما متوسط «وهو بنفس مواصفات الورم الحميد ولكنه يتخلل فيما حوله من انسجة الجسم الطبيعية ويتم استئصاله بمنطقة أمان حول الورم لضمان عدم ارتجاعه مرة أخرى» ولكن الأورام الخبيثة «تكون الخلايا فيها غير مشابهة لخلايا الجسم الطبيعية ووظيفتها الأساسية هي التكاثر والانتشار إما مباشرة فيما حولها من أنسجة أو عن طريق الأوعية الدموية أو الليمفاوية لتصيب أجزاء أخرى بعيدة عن الورم الأصلي كالكبد والعظام والمخ والرئتين».
* كيف يتكون الورم؟
لتكوين الورم فإنه يمر بخطوات عديدة ويمكن عموماً تقسيمها لمرحلتين أساسيتين:
1 التحول ويتم بفترة طويلة قبل حدوث الورم ويبدأ التحول من النواة بطفرة في الجينات نتيجة لعدة عوامل إما وراثية أو التعرض لمواد كيميائية أو إشعاعية أو بعض أنواع الفيروسات.
2 المرحلة الثانية وهي التضاعف ويتم فيها التغير في سلوك الخلية فيحدث التكاثر والتضاعف في العدد الكلي وكذلك الانتشار إما مباشرة أو بوسيط كالأوعية الدموية أو الليمفاوية.
* ما هي الأسباب التي تساعد على حدوث الأورام؟
عموماً السن والنوع فبعض الأورام تحدث في فترات أعمار معينة سواء في الكبار أو الصغار وكذلك الذكر أو الانثى، وتوجد بعض العوامل الأخرى خصوصاً العوامل الوراثية والأورام التي تحدث بين الأقارب وهذه تمثل نسبة ضئيلة لا تتعدى 5 10% من حالات الأورام.
* ما هي أسباب السرطان «المسرطنات»؟
لا تزال الأبحاث العلمية مستمرة لبيان أسباب الأورام الخبيثة ويمكن تقسيمها إلى:
1 مواد كيميائية.
2 التعرض للاشعاع.
3 بعض الأمراض والفيروسات.
* هل يمكن الوقاية من المسرطنات الكيميائية؟
طبعاً، ويمكن تجنبها وهي تشمل المواد الكيميائية الناتجة من كثرة قلي أو شواء الطعام كاللحوم والأسماك وكذلك التعرض لمادة «نتروزأمين» والتي قد تؤدي إلى سرطان الجهاز الهضمي «المريء، المعدة..» وكذلك التعرض «لصبغات الانيلين» المستخدمة في صناعة المطاط والجلود وكذلك مصانع الأصباغ وأعمال السباكة التي تؤدي إلى سرطان بالمثانة.
التعرض للمواد الهيدركربونية «اروماتيك أمين» في التدخين ومواد البنزيدين تؤدي إلى سرطان بالرئتين والجهاز التنفسي وكما هو الحال بالتعرض لأبخرة المعادن كالقصدير والنيكل.
وقد تتكون المواد الكيماوية الضارة «افلاتوكسين» نتيجة نمو بعض الفطريات بسبب سوء تخزين الحبوب كالقمح وتصل هذه المادة عن طريق الدقيق المستخدم في إنتاج الخبز.
بعض الأدوية الكيميائية والهرمونات والأدوية المثبطة للمناعة قد تؤدي لأورام سرطانية، التعرض لاسبستوس وصناعات البلاستيك قد تؤدي لأورام الصدر.
* ما هي أنواع الاشعاع الضار بالجسم ويؤدي لأورام سرطانية؟
الاشعاعات المؤينة والموجات الكهرومغناطيسية الناتجة عن خطوط الكهرباء ذات الفولت العالي قد تؤثر على المنازل القريبة منها لتكون مشبعة بمجالات كهربائية أقوى من المجالات الكهربائية الموجودة في المنازل العادية وقد وجد ارتفاع نسبة اصابة الأطفال باللوكيميا في هذه المناطق عنها في غيرها ولكن بالرغم من وجود هذا الخطر إلا انه لم يثبت بالدليل العلمي الواضح سبب هذه العلاقة حتى الآن، والتعرض للأشعة السينية وأشعة جاما والاشعاعات الجزيئية قد تؤدي إلى أورام بالغدد الليمفاوية أو لوكيميا الدم كما في التعرض للاشعاعات النووية وكذلك بعض عمال المناجم يمكن تعرضهم لهذه الاشعاعات وتؤدي إلى سرطان بالرئة.
أما الأشعة فوق البنفسجية فتسبب سرطان الجلد إذا ما تم التعرض لها بدرجة كبيرة وخصوصاً في الحالات التي تعاني من خلل في اصلاح الحمض النووي «دي ان ايه» كحالات «زيرو ديرما بجمنتوزا».
* هل الأمراض والفيروسات تؤدي إلى السرطان؟
ليست جميع الأنواع، فبعض الأمراض المزمنة كالكبد الوبائي «ب أو ج» وكذلك بعض أنواع الفيروسات قد تؤدي لأورام سرطانية كفيروس «اتش بي في» الذي يؤدي لسرطان عنق الرحم وفيروس «إي بي في» الذي يؤدي لأورام الغدد الليمفاوية أو فيروس «آر ان ايه» يسبب اللوكيميا.
* هل الغذاء يمكن أن يكون ضاراً بالصحة؟
فعلاً، بعض أنواع الغذاء كالطماطم المصنَّع كاللانشون والأجبان المطبوخة أو البيتزا أو الوجبات السريعة الجاهزة كالفراخ المحمر والهمبورجر قد يسبب خطورة لصحة الإنسان وخصوصاً الأطفال.
* هل ممكن لهذه الأغذية ان تسبب السرطان؟
نعم، فالدراسات الحديثة أثبتت وجود بعض المواد المسببة للسرطان كمادة «فيورانس» ومادة «الديوكسين» فالوجبات السريعة كفطائر البيتزا والآيس كريم التي تؤثر على الأطفال خصوصاً قبل سن الخمس سنوات.
* هل الزيت والسمن الصناعي المستخدم باستمرار للقلي مضر؟
نعم فالزيت أو السمن الصناعي والزيوت المهدرجة بمرور الهيدروجين داخل الزيت ليصل إلى درجة التجمد والتي تستخدم لقلي البطاطس أو الدجاج فعند تسخينها تنتج سموماً وأنواعاً غير طبيعية من الدهون تؤدي إلى تدمير الجهاز المناعي، هذا بالإضافة إلى ان الافراط في تناول البطاطس المقلية في الزيت والخبز المحروق قد يؤدي إلى السرطان حيث تحتوي على مادة الاكريلاميد التي تسبب السرطان إذا تعرض لها المستهلك بنسبة عالية، فقد أثبتت بعض الدراسات المصرية ان نسبة الاكريلاميد تصل إلى 3 أجزاء من المليون عند فحص عينات البطاطس التي تم تحميرها في المعمل لمدة 5 دقائق اما الخبز البلدي المحروق فقد تصل النسبة إلى 5 أجزاء في المليون، علماً بأن النسبة الآمنة لتعرض المستهلك للاكريلاميد هي 12 ميكروجراماً في اليوم فقط وهي أقل بكثير من التي نتعرض لها في غذائنا.
* ما خطورة هذه النشويات المحترقة؟
النشويات المحترقة تولد مواد ضارة قد تؤدي إلى سرطان بالجهاز الهضمي والقولون فالمطلوب منا التوعية وخصوصاً للأطفال حيث انهم الأكثر عرضة للمخاطر وكذلك الرقابة على الأغذية بقدرة علمية عالية الدقة لقياس هذه المواد الكيميائية والاقلال من تناول البطاطس المقلية واللحوم والدجاج المعالج بدرجات عالية، فهذا التوازن مطلوب في كل شيء فهو يتمشى مع الفطرة ومع ديننا الإسلامي الحنيف.
* هل تغذية الأطفال ذات المكسبات اللون والطعم والرائحة مضرة؟
نعم لأن معظمها مواد كيميائية وغير طبيعية وتؤثر على صحة الإنسان خصوصاً لأن خلايا الجهاز المناعي للأطفال في مرحلة نمو فتكون الخلايا أكثر عرضة لطفرات بالجينات عنها في كبار السن.
* ما هي طرق الوقاية من السرطان؟
تجنب جميع الأسباب المعروفة التي قد تؤدي إلى ارتفاع نسب الإصابة بالسرطان قدر المستطاع.
التوازن في الغذاء والاقلال من الأغذية المقلية والمشوية والاكثار من الخضروات والفواكه الطازجة وكذلك من الأغذية التي تقي من الأورام كالثوم والبصل والكرنب والقرنبيط وحبة البركة والطماطم.
استخدام مضادات الاكسدة والفيتامينات يؤدي إلى الاقلال من احتمالات الإصابة بالسرطان كفيتامين أ ومشتقاته يقلل الإصابة بسرطان الجلد والمثانة والرئة والثدي والفم.
- فيتامين E ومادة سيلنيوم تقلل الإصابة بأورام الجهاز الهضمي والرئة والبروستاتا.
الكالسيوم وجرعات قليلة من الاسبرين تقي القولون من الأورام لأنها تقلل مادة البروستاجلاندين في الغشاء المخاطي للقولون والتي تؤدي إلى ارتفاع معدل الإصابة بسرطان القولون.
وأخيراً فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يقدرها إلا المرضى والوقاية دائماً خير من العلاج ونسأل الله الصحة والعافية لنا أجمعين.

د. خالد جلال
رئيس قسم علاج الأورام - مستشفى السعودي الألماني بالرياض

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved