Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المعرض الثاني للفنانات التشكيليات «1424هــ/ 2003م» المعرض الثاني للفنانات التشكيليات «1424هــ/ 2003م»

افتتاح المعرض وتاريخه ومكانه:
1 يفتتح للرجال تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب، في الساعة 30 ،8 مساء يوم الأحد 4 صفر 1424هـ الموافق 6 ابريل 2003م بصالة أمانة مدينة الرياض للفنون التشكيلية «الخيمة» بشارع الستين بالملز.
2 يفتتح المعرض للسيدات تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي حرم سمو الرئيس العام لرعاية الشباب في الساعة 8 من مساء يوم الأحد 11 صفر 1424هـ الموافق 13 ابريل 2003م بالصالة نفسها.
فكرة المعرض وأهدافه:
1 تشجيع الفنانة التشكيلية السعودية وحثها على مواصلة الابتكار والإبداع، والمساهمة في تطوير عملها الفني، ومشاركتها الايجابية في مسيرة حركة الفنون التشكيلية.
2 إبراز دور وجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الرشيدة ممثلة في الرئاسة نحو تقدم وتطور الفتاة والمرأة السعودية، والإجابة العملية والايجابية على الدعاية المغرضة في الإعلام الغربي الموجهة ضد المملكة حول المرأة وحقوقها ودورها في المجتمع.
3 المساهمة في حل مشكلة فراغ الفتاة السعودية، بالابتكار والإبداع وعمل ما هو نافع ومفيد.
4 تحقيق الاستفادة الفنية بين الفنانة السعودية ومثيلتها من دول العالم بعرض التجارب والأساليب الفنية المختلفة والمبتكرة والمتنوعة في فروع الفن التشكيلي في المعرض من قبل الفنانات العربيات والأجنبيات المقيمات بالمملكة والمشاركات في المعرض.
6 مساهمة ومشاركة الفنانات المقيمات بالمملكة في المعرض تساهم في تعزيز مفهوم الحوار بين الحضارات وثقافة الإسلام، وتبرز اهتمام المملكة بهن، إضافة إلى رفع مستوى التذوق الفني لدى الجمهور، وزيادة عدد الزائرين والزائرات للمعرض والتعرف على الفن التشكيلي السعودي وتطوره.
7 تكريم بعض الفنانات التشكيليات السعوديات البارزات في كل دورة من دورات المعرض اعترافاً بدورهن ومساهمتهن الفعالة في الحركة التشكيلية، وتشجيعاً للأخريات، إضافة إلى تفعيل دور الرئاسة نحو الفنانة التشكيلية السعودية بصفة عامة.
8 إقامة فعاليات مصاحبة للمعرض كالمحاضرات أو ورش العمل، تساهم في تعليم الفتاة السعودية التي لم تتلق دراسات فنية وتساهم في تنمية قدرات الفتاة التي تلقت دراسات فنية، وكذلك رفع التذوق الفني لدى الجمهور من زائرات المعرض.
عدد المعروضات المشاركات في المعرض:
1 يصل عدد المعروضات إلى ما يقرب من 250 عملاً فنياً «وحسب ما تتسع له صالة العرض».
2 عدد الفنانات التشكيليات السعوديات المشاركات داخل تحكيم المسابقة والعارضات 101 فنانة والفنانات السعوديات المشاركات خارج التحكيم 5 فنانات والفنانات السعوديات الواعدات 12 فنانة.
3 الفنانات العربيات والأجنبيات المشاركات في المعرض «خارج المسابقة وخارج الجوائز»: فنانتان من لبنان، ثلاث فنانات مصريات، فنانة فنلندية، فنانتان فرنسيتان، فنانة روسية، فنانة أمريكية، فنانة إنجليزية، فنانة إسبانية، برازيلية، أي 12 فنانة.
جوائز المعرض:
1 عدد جوائز المعرض 23 جائزة تبلغ 000 ،85 ريال «8 جوائز مستوى أول + 15 جائزة مستوى ثان» الجوائز المالية للفنانات التشكيليات السعوديات فقط، ويتم منحهم شهادات تقديرية.
2 يتم منح الفنانات المقيمات شهادات تقديرية فقط.
الفعاليات المصاحبة للمعرض:
1 ستقام 6 محاضرات في الفترات المسائية من أيام السيدات يلقيها دكاترة متخصصات في الفنون والتربية من كلية التربية الفنية بجامعة الملك سعود بالرياض وكلية التربية والاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض وموضوعات المحاضرات كلها في مجال الفنون التشكيلية.
2 في الافتتاح النسائي: سيتم تكريم خمس فنانات تشكيليات سعوديات من الرائدات والبارزات في الفن التشكيلي السعودي، واللاتي لهن مساهمات كبيرة بالمشاركة في معارض الرئاسة الداخلية والخارجية واقامة معارض شخصية، وجهود كبيرة تساهم في تطور الحركة التشكيلية بالمملكة وهن: صفية بنت زقر «جدة» منيرة موصلي «المنطقة الشرقية»، هدى العمر «الرياض»، «زهرة بوعلي «الشرقية»، أضواء بنت يزيد «الرياض» وسيتم منحهن دروعاً تذكارية من الرئاسة وشهادات تقديرية.
3 في الافتتاح النسائي: سيتم تكريم 18 إعلامية وإعلامياً «مندوبات عنهم» والجهات الإعلامية التي ساهمت بجهود كبيرة بالإعلام عن الدورة الأولى لهذا المعرض، ومعارض الرئاسة بصفة خاصة، والفنون التشكيلية بالمملكة بصفة عامة، كما ستساهم بالإعلام عن الدورة الحالية لهذا المعرض، لما للإعلام من أهمية في إبراز جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الرشيدة ممثلة في الرئاسة نحو تقدم وتطور المرأة السعودية وتكريمها «وسيتم منحهم دروعاً تذكارية من الرئاسة نحو تقدم وتطور المرأة السعودية وتكريمها «وسيتم منحهم دروعاً تذكارية من الرئاسة وشهادات تقديرية».
* حققت الدورة الأولى لهذا المعرض نجاحاً كبيراً، وستحقق الدورة الحالية «الثانية» نجاحاً أكبر بإذن الله لما تتضمنه من إبداعات تشكيلية سعودية جناح للواعدات مشاركات عربيات وأجنبيات فعاليات مصاحبة من محاضرات وتكريم رائدات وجهات إعلامية.. وتتفق وتحقق تلك الفعاليات وتوجيهات صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه بتطوير الأنشطة الثقافية.
برنامج المحاضرات التي ستقام على هامش المعرض الثاني للفنانات التشكيليات بصالة أمانة مدينة الرياض «الخيمة»
* المحاضرات ستقام في الفترات المسائية «6 - 9 مساء» المخصصة للسيدات..
1 يوم الاثنين 13 صفر 1424هـ الموافق 14/4/2003م: مصادر الإبداع عند الفنان وأثرها في الفن الإسلامي الدكتورة منى ندا، أستاذ مساعد بكلية التربية الفنية بجامعة الملك سعود بالرياض.
2 يوم الثلاثاء 13 صفر 1424هـ الموافق 15/4/2003م: القيم الجمالية في الفنون الحديثة والمعاصرة: الدكتورة أمل مصطفى، أستاذ مساعد بكلية التربية الفنية والاقتصاد المنزلي بالرياض.
3 يوم الأربعاء 14 صفر 1424هـ الموافق 16/4/2003م: دور المتحف كمصدر إبداع للفنان التشكيلي الدكتورة سناء علي السيد أستاذ مشارك بكلية التربية الفنية بجامعة الملك سعود بالرياض.
4 يوم السبت 17 صفر 1424هـ الموافق 19/4/2003م اشغال الجلود الدكتورة رحمة علي خليل أستاذ مساعد بكلية التربية الفنية بجامعة الملك سعود بالرياض.
5 يوم الأحد 18 صفر 1424هـ الموافق 20/4/2003م اشغال الصياغة والمينا الدكتورة زينب منصور أستاذ مشارك بكلية التربية الفنية بجامعة الملك سعود بالرياض.
6 يوم الاثنين 19 صفر 1424هـ الموافق 31/4/2003م المشغولات الفنية أ. خلود العبيكان معيدة بكلية التربية الفنية بجامعة الملك سعود بالرياض.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved