Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شهود على الجرائم الإسرائيلية يتظاهرون شهود على الجرائم الإسرائيلية يتظاهرون
اعتقال حائزي نوبل للسلام لاحتجاجهم على الحرب في نيويورك

* واشنطن من سو بليمنج رويترز:
اعتقلت الشرطة الامريكية اثنين من الحائزين على جائزة نوبل للسلام مع أكثر من 60 شخصاً اخرين شاركوا يوم الاربعاء في احتجاج على الحرب على العراق قرب البيت الابيض، فيما تظاهر آخرون في مدينة نيويورك وقد كتبوا على قمصانهم «شهود عيان على الجرائم الاسرائيلية».
وكبلت الشرطة ميريد كوريجان ماجواير الحائزة على الجائزة عام 1976 لنشاطها من أجل السلام في ايرلندا الشمالية وجودي وليامز الفائزة بالجائزة عام 1997 لجهودها في حظر الالغام البرية وذلك بعد ان رفضتا مغادرة حديقة لافاييت المواجهة للبيت الابيض.
واعتقلت الاثنتان مع عدد من القساوسة ودانييل ايلسبرج احد المحتجين المشهورين في فترة حرب فيتنام وهم جالسون في الحديقة ينشدون السلام، ووزع المحتجون زهوراً وصوراً بشعة للضحايا من المدنيين في الحرب.
وقالت ماجواير لرويترز قبل ان تقتادها الشرطة بعيدا انها تخطط لتنظيم احتجاج مناهض للحرب كل يوم خارج البيت الابيض حتى 18 ابريل نيسان الذي يصادف مناسبة مسيحية.
واضافت ماجواير التي قالت انها طلبت من الرئيس جورج بوش ان يلتقي معها «في ايرلندا الشمالية لقينا تشجيعا لحل مشاكلنا من خلال الحوار واود ان ارى هذا يحدث هنا».
وصرخت وليامز بصوت عال للصحفيين عندما كبلتها الشرطة «هذا ما تبدو عليه ديمقراطيتنا».
وقال متحدث باسم شرطة الحدائق الامريكية انه تم اعتقال تسعة اشخاص لعبورهم خط الشرطة امام البيت الابيض فيما تم احتجاز الباقين للاحتجاج بدون تصريح.
واضاف المتحدث «اننا نتوقع ان يفرج عنهم جميعا خلال ساعتين»، وقوبل ايلسبرج بحفاوة من مؤيدين وقفوا خلف حواجز الشرطة عندما اقتادوه بعيداً، وهو احد مشاة البحرية الامريكية السابقين ومحلل عسكري بارز سرب اسراراً من البنتاجون عن حرب فيتنام للصحافة في عام 1971 .
ولم يكن بوش متواجداً في البيت الابيض في وقت الاحتجاج لكنه كان في ولاية فلوريدا في مقر القيادة المركزية للتعرف على تطورات الحرب في قاعدة ماك ديل الجوية.
وفي نيويورك قالت الشرطة انه تم اعتقال 16 متظاهرا معاديا لاسرائيل صباح الاربعاء بعد ان عطلوا حركة المرور في مانهاتن لمدة ساعة.
ونثر المحتجون على انفسهم طلاء احمر بلون الدم وكتبوا على قمصانهم عبارة «شهود على جرائم الحرب الاسرائيلية».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved