Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اختراق كمبيوتر البحرية الأمريكية اختراق كمبيوتر البحرية الأمريكية

* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
ذكرت احدى المؤسسات المتخصصة في مجال تأمين البيانات ان شخصاً مجهولاً مسلحاً بما وصفته «تقنية هجومية فعالة وسرية لم تتضح معالمها حتى الآن» قد استطاع السيطرة على ملقم انترنت Web server خاص بالبحرية الامريكية في رابع ايام الحرب الامريكية ضد العراق.
وقالت مصادر داخل البحرية الامريكية لموقع محطة تليفزيون MSNBC على الانترنت ان الهجوم سبب ازعاجاً شديداً للمسؤولين والخبراء الامريكيين حيث قام المخترق باكتشاف واستغلال ثغرة امنية فاجأت الجميع وشلت حركتهم فترة غير قصيرة من الوقت.
وقال «روس كوبر» احد الخبراءالامنيين في مؤسسة «تروسيكيور» التي كشفت عن الخبر انه لم تتضح حتى الآن هوية الجهاز الذي تم اختراقه بالتحديد ولايعرف سوى انه تابع لسلاح البحرية الامريكي، ولم يعرف بعد هوية المهاجم او الجهة التي ينتمي اليها ولا حتى الاضرار التي تسبب فيها والتي قد يكون اقلها الاطلاع على معلومات عسكرية شديدة الحساسية.
وقال «كوبر» كل ما نعرفه ان الهجوم كان معقداً ومخططاً بعناية، وتم بنجاح شديد تماماً كما خطط له المهاجم، واضاف «نحن نعتقد ان الجيش الامريكي قد تعرض للهجوم ولكن ليس لدينا اية معلومات اضافية عن ذلك»، يذكر ان مؤسسة «تروسيكيور» قد علمت بنبأ الهجوم عن طريق مصادر خاصة في الجيش الامريكي قبل ان تعلن عنه بعدها بثلاثة ايام.!
وقد قام حوالي 100 خبير في تكنولوجيا المعلومات بالعمل على مدار 24 ساعة خلال الاسبوع الماضي من اجل تنفيذ خطة طوارئ مصممة لمواجهة مثل هذه الهجمات واصلاح الانظمة التي تعرضت للهجوم.
ويعتقد الخبراء انه من المحتمل وجود علاقة لهذه الهجمات بالحرب الامريكية ضد العراق وان لم يظهر اي دليل مادي يؤكد ذلك حتى الآن.
وقد استغل المهاجم ثغرة امنية في نظام تشغيل النوافذ الشهير تتيح له السيطرة بصورة كاملة على الجهاز والتحكم في النظام عن بعد، مما حدا بالخبراء الامنيين الى تصنيف هذا الهجوم على انه يمثل خطورة من الدرجة الاولى.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved