Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بلير يخفف من اتهاماته بلير يخفف من اتهاماته
العراق ينفي إعدام جنديين بريطانيين وشقيقة أحدهما تؤيده

* بغداد رويترز:
نفى العراق اتهام توني بلير رئيس وزراء بريطانيا امس الأول الخميس بانه اعدم جنوداً بريطانيين اسروا خلال الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد العراق، فيما قالت شقيقة احد الجنديين انها تلقت تأكيدات من قادته انه لم يعدم.
وفي مقابلة مع تلفزيون ابو ظبي قال محمد سعيد الصحاف وزير الاعلام العراقي ان بلير كذب على الناس بشأن هؤلاء الجنود واضاف ان العراق لم يعدم احداً.وادان بلير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الامريكي جورج بوش في كامب ديفيد العراق لبثه «تلك الصور لجنديين بريطانيين تم اعدامهما» وقال الصحاف انه عندما بث العراق مشاهد الجنود البريطانيين المحترقين اصبح الوضع متوتراً في بريطانيا لأن رئيس الوزراء البريطاني كذب على الناس.
واضاف انه كي يشن حرباً نفسية على العراق قال بلير ان العراقيين اعدموا الجنديين ولكن العراق لم يعدم احداً وهما اما قتلا في ساحة القتال ومعظمهم قتل بسبب جبنهم والباقي اسر.
وفي وقت لاحق قال متحدث باسم بلير انه لا يمكن اثبات ان الجنديين اعدما ولكن يبدو ان ذلك محتمل.
وافادت صحيفة «دايلي ميرور» البريطانية امس الجمعة ان شقيقة جندي بريطاني مفقود اعتبر قتيلاً نفت ان يكون العراقيون اعدموه كما اكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.
واعتبر لوك أولسوب في عداد المفقودين منذ الاحد مع عسكري بريطاني آخر بعد ان تعرضا الى رصاص عراقي في ضواحي الزبير بالقرب من البصرة في جنوب العراق.
وبعد ان بثت قناة الجزيرة القطرية صورا لجنديين قتيلين رجحت وزارة الدفاع ان يكون الرجلان اللذان اختفيا هما القتيلان وابلغت عائلاتهما.
واعلنت شقيقة لوك أولسوب نينا، لصحيفة «دايلي ميرور» ان ضباطاً كبارا في ثكنة شقيقها في ويمبيش «ايسيكس» ابلغوا العائلة انه قتل على الفور خلال معارك.
وقالت للصحيفة التي تقوم بحملة منذ اشهر ضد الحرب «انه فارق كبير ان نعلم بانه قتل بسرعة».
وتابعت «اننا لا نفهم لماذا يكذبون حول ما جرى، لا بد وان يكون ذلك خطأ، من المهم بالنسبة لنا ان يعلم الناس الحقيقة، ما جرى في الواقع».
وقال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الخميس خلال زيارته الى واشنطن ان القوات العراقية «اعدمت» الجنديين البريطانيين موضحا انه «انتهاك فاضح إضافي لكل الاتفاقيات حول الحرب».
واعتبر ان هذا الامر «يشكل عملاً وحشياً يتجاوز كل منطق».
وفي رد على سؤال حول الاسباب التي دفعته الى القول بانها عملية اعدام اكتفى بلير بالاجابة ان ذلك يعود «الى الظروف التي نعرفها».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved