Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جندي أمريكي أسرته القوات العراقية في 91: جندي أمريكي أسرته القوات العراقية في 91:
القوات الخاصة يمكن أن تصل إلى صدام ..!!
مكناب يرسم «سيناريو» مثيراً لإنهاء الصراع سريعاً

* لندن - رويترز:
قال أحد أفراد الكوماندوس السابقين الذين تعرضوا للأسر أثناء العمل خلف الخطوط العراقية انه بالرغم من كل هذه المدافع الكبيرة وصواريخ كروز وفيالق القوات التي تتقدم نحو العاصمة العراقية بغداد فإن مجموعة صغيرة من افراد القوات الخاصة هي التي قد تتمكن من الوصول إلى صدام حسين.
وقال اندي مكناب الذي افرج عنه بعد اسره في حرب الخليج عام 1991 انه بمجرد أن يبدأ حصار بغداد سيكون بإمكانهم العمل بسرعة كبيرة استنادا إلى معلومات المخابرات وتحديد مكان الرئيس العراقي بدقة ثم الانقضاض عليه.
وقال مكناب الذي أصبحت قصة العملية التي شارك فيها وتعرضت لفشل ذريع من أفضل القصص مبيعاً «يوجد كم هائل من المعلومات بشأن اماكن وجوده. وهذا سيكون احد الخيارات».
وقد بدأت الحرب التي تقودها الولايات المتحدة يوم 20 مارس آذار بهجوم على بغداد هدفه قتل الرئيس العراقي صدام حسين وكبار الزعماء العراقيين.
ورسم مكناب «سيناريو» مثيراً لما يمكن أن يصبح نهاية سريعة للصراع وأكد انه ليس من قبيل الخيال ولا هو تسلسل لاحداث فيلم من افلام هوليوود.
وقال «يوجد فيما يبدو قدر معقول من معلومات المخابرات».
واضاف مكناب «يمكن الحصول على معلومات حقيقية بأن صدام حسين سيذهب إلى واحد من ثلاثة مواقع في الساعة. عندها سيقولون دعونا نرسل ثلاث مجموعات».
وقال إن القوات الخاصة ستكون مزودة «بمجموعة ملفات عن الهدف بها أكبر قدر من المعلومات بشأن المكان، وربما ينظرون إلى احد القصور بتفاصيل دقيقة عن مخطط الارضيات بل ونوع الجدران والنوافذ والابواب».
وقال «المسألة كلها تتعلق بالدخول والخروج بأسرع ما يمكن. لقد شاركت في اعداد خطط لاخراج رهائن غربيين من بيروت ... وكنا على وشك التنفيذ مرتين لكن السياسيين قرروا عدم المضى قدما لأن المعلومات لم تكن كافية».
واضاف «الحرب بدأت وصدام حسين هو هدف الغارات الجوية. ويمكن أن تنتهي بقتله بأيدي القوات الخاصة».
وقال مكناب الذي أسر اثناء مهمة في محاولة لتخريب صواريخ سكود وتفجير خطوط الاتصال العراقية أن ما يصل إلى 500 من افراد الكوماندوس من القوات الجوية الخاصة البريطانية المعروفة باسم (اس. ايه. اس). وقوات دلتا الأمريكية القيام بدور حيوي بمجرد أن يبدأ حصار بغداد.
وقال وزير الدفاع العراقي سلطان هاشم احمد إن القوات التي تقودها الولايات المتحدة ربما تطوق بغداد خلال فترة الخمسة أو عشرة ايام القادمة. ووعد بأن تواجه هذه القوات قتالا شرسا في الشوارع وهو ما يرى مكناب انه اسوأ سيناريو للحرب.
وقال مكناب لرويترز في مقابلة «بمجرد أن تطبق القوات وتصبح المدينة في مرمى المدافع يمكن أن تبدأ ادخال القوات الخاصة».
ومازال مكناب يلقي محاضرات على الجنود الأمريكيين والبريطانيين بشأن ما الذي يمكن أن يتوقعوه اذا وقعوا في الأسر من العراقيين الذين يستجوبونهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved