Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سقوط صاروخ جديد في جنوب شرق تركيا سقوط صاروخ جديد في جنوب شرق تركيا
أردوغان يرى نوايا طيبة في عرض ائتماني أمريكي

* انقرة - الوكالات :
رحب رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان بعرض امريكي بمنح تركيا قروضا وضمانات قروض قيمتها 5 ،8 مليارات دولار باعتباره بادرة على حسن النوايا لتحسين العلاقات التي تضررت بسبب الحرب على العراق.
وبالرغم من الخلافات مع تركيا أدرجت الولايات المتحدة مليار دولار من المنح النقدية في ميزانية الحرب قد تختار تركيا تحويلها الى قروض مباشرة او ضمانات قروض بقيمة5 ،8 مليار دولار.
وابلغ اردوغان محطة تلفزيون في حديث في وقت متأخر من مساء الخميس انه لم يتضح بعد ما اذا كان الكونجرس سيوافق على المبلغ لكنه رحب بالعرض كمبادرة إيجابية من جانب واشنطن.
وقال «لا نعرف ما اذا كان الكونجرس سيوافق عليه، واذا فعل «سنفضل» الائتمان بقيمة 5 ،6 مليار على المنحة. ارى ذلك باعتباره بادرة على حسن النوايا.
ورحبت الاسواق التركية بالعرض كذلك فارتفعت بعد اعلانه وفسرته باعتباره دليلا على ان العلاقات بين البلدين لم تتضرر.وبالرغم من انه اكثر مما كان متوقعا إلا ان المبلغ لا يمثل سوى نسبة ضئيلة مما عرضته واشنطن على تركيا من قبل اذا وافقت على «تعاون كامل» في الحملة على العراق.وألغى البيت الابيض خططا لمنح تركيا مساعدات مباشرة قيمتها ستة مليارات دولار وقروضا تصل الى 24 مليار دولار بعد ان رفض البرلمان التركي في الاول من مارس اذار فتح القواعد التركية أمام 60 الف جندي أمريكي. وبعد طول انتظار أغضب واضعي خطط الحرب في الولايات المتحدة سمح البرلمان بفتح الاجواء التركية أمام المقاتلات الامريكية التي تقصف أهدافا في شمال العراق.
من جهة اخرى افاد مصدر عسكري تركي ان صاروخا امريكيا على الارجح سقط عن طريق الخطأ امس الجمعة في جنوب شرق تركيا من دون التسبب في ضحايا او اضرار.
وكان صاروخان امريكيان عابران سقطا خطأ على المنطقة نفسها في 23 اذار/مارس. وسقط صاروخ ثالث امس الجمعة على بعد حوالى 500 متر من قرية بويوكموردس الصغيرة في محافظة سانلي اورفا الحدودية مع سوريا، كما اوضح مصدر عسكري تركي.وقد سمحت تركيا منذ 21 اذار/مارس بتحليق الطائرات الامريكية والبريطانية المشاركة في العمليات العسكرية في العراق في اجوائها.
وكانت وزارة الدفاع الامريكية «البنتاغون» اقرت في 23 اذار/مارس بسقوط صاروخين من طراز توماهوك في تركيا بفارق ثلاث ساعات بعد ان اخطآ هدفهما، لكن من دون التسبب بضحايا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved