Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجلسا النواب والشورى والعلماء باليمن: مجلسا النواب والشورى والعلماء باليمن:
الحرب الأمريكية البريطانية على العراق.. عدوان صارخ

* صنعاء الجزيرة عبدالمنعم الجابري:
وصف علماء اليمن الحرب الامريكية البريطانية على العراق بأنها تمثل انتهاكاً للشرائع السماوية والمواثيق والاعراف الدولية والانسانية.. وعبروا عن رفضهم وادانتهم للعدوان الامريكي والبريطاني الظالم على العراق.. مؤكدين على «حرمة تقديم اي دعم مادي او معنوي للغزاة المعتدين».
وجاء في بيان اصدرته جمعية علماء اليمن ان الحرب العدوانية الظالمة التي تشنها الولايات المتحدة الامريكية وحليفتها بريطانيا ومن ورائهما الصهيونية العالمية ضد الشعب العراقي العربي المسلم تمثل انتهاكاً للشرائع السماوية والمواثيق الدولية والاعراف الانسانية ولإرادة شعوب وحكومات العالم الحرة الذين عبروا عن رفضهم لهذه الحرب.
وطالب العلماء في الجمهورية اليمنية مجلس الامن الدولي القيام بواجبه لإيقاف هذه الحرب غير المشروعة وارسال قوات لحماية الشعب الفلسطيني الاعزل من جحيم العدوان الصهيوني ومطالبة الجامعة العربية بتطبيق اتفاقية الدفاع العربي المشترك.
واشاروا الى ان هذه الحرب تهدف الى احتلال العراق والسطو على ثرواته ومقدراته وانتهاك سيادته واستقلاله كجزء من مخطط صهيوني استعماري جديد يسعى الى السيطرة على شعوب العالم الاسلامي ومقدراتها والتدخل في شؤونها الداخلية ومحاربة عقيدتها وقيمها واخلاقها.
ودعا علماء اليمن الشعوب العربية والاسلامية الى تقديم الدعم المادي والمعنوي لاخوانهم في العراق وفلسطين كوجه من اوجه الجهاد بالمال وفي مقدمتها التبرع بالدم وتقديم المواد والخدمات الطبية اللازمة، بالاضافة الى مقاطعة سلع ومنتجات الدول المعتدية.
كما ناشدوا حكام العرب والمسلمين الى القيام بواجبهم في تعزيز التضامن العربي والاسلامي ووحدة صف الامة الاسلامية وجمع كلمتها في مواجهة المخاطر التي تمس شعوبهم وكسر الحصار الظالم على العراق.
وفي ذات الاطار دعا مجلس النواب اليمني المجتمع الدولي الى التحرك السريع لوقف هذه الحرب البربرية وحماية الشعب العراقي من المخطط الخطير الذي ترسمه الولايات المتحدة الامريكية للعراق وللعديد من دول المنطقة خدمة لدولة الكيان الصهيوني.واكد على ضرورة ان تضطلع مؤسسة الأمم المتحدة بدورها القانوني والاخلاقي في حماية دولة عضو فيها تتعرض للعدوان الهمجي من دولة عظمى وان يتخذ مجلس الامن القرارات العادلة والمنصفة ضد المعتدين.
وعبر البرلمان اليمني في بيان له عن استغرابه لسياسة الكيل بمكيالين في قضايا الشعوب والتي اصبحت فلسفة للادارة الامريكية التي اصرت على غزو العراق وتدميره خارج الاجماع الدولي والتي تعمل على اجهاض وافشال كل قرارات الامم المتحدة في ظل الاجماع الدولي والمتعلقة بالقضية الفلسطينية.
وناشد الحكام العرب تحمل مسؤولياتهم والاسراع في اتخاذ المواقف المسؤولة والعملية لنصرة الشعبين العراقي والفلسطيني.. ودعا الشعوب العربية والاسلامية الى التحلي باليقظة والاستعداد ما وصفها الموجه العاتية من الاستبداد والاستعمار بهدف السيطر.
واشاد مجلس النواب اليمني بالمواقف الرسمية للعديد من رؤساء العالم وعلى رأسهم الرئيس الفرنسي شيراك والمستشار الألماني شرودر والرئيس الروسي بوتين الذين عجزت امريكا عن تخويفهم او ارهابهم.الى ذلك اعتبر مجلس الشورى ان الحرب التي يتعرض لها العراق تمثل عدواناً صارخاً وتحدياً سافراً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
وحيا المجلس في بيان بثته وكالة الانباء اليمنية «سبأ» الوقفة الشجاعة الصلبة لأبناء الشعب العراقي البطل وقواته المسلحة.. وقال انهم استطاعوا ان يدافعوا عن وطنهم وعن حريته وسيادته ويجسدوا في ملحمة وطنية وقومية رائعة قيم البذل والفداء والشهادة والثبات.وطالب المجالس التشريعية والشورى في العالم العربي والاسلامي وجميع دول العالم القيام بادوارها الوطنية والقومية والدينية والانسانية لمواجهة هذا العدوان ومساندة حق العراق في الدفاع عن نفسه وحماية ارضه وسيادته.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved