Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يقدم خدماته مجاناً يقدم خدماته مجاناً
استحداث مركز لتسويق معدات وآلات القطاع الخاص المعطلة والفائضة

* الرياض - الجزيرة:
تبنت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض انشاء مركز المعدات كأحد المراكز المتخصصة لتسويق المعدات والآلات المتوفرة لدى القطاع الخاص والتي يمكن الاستغناء عنها كلياً أو جزئياً عن طريق بيعها أو تأجيرها لفترة محددة . والهدف من هذا المركز الذي يتخذ من الغرفة مقراً له هو دفع منشآت القطاع الخاص إلى العمل المشترك من خلال الاستغلال الأمثل لموارد القطاعات المختلفة وطاقاتها والعمل كمحفز ومنسق بين منشآت القطاع الواحد للتعاون فيما بينهم مما يسهم في تقليل التكلفة على تلك المنشآت وزيادة قدرتها على التوسع في نشاطها وزيادة حجم المشاريع التي تتنافس عليها ... كما يهدف المركز إلى تخليص القطاعات من الموجودات المعطلة، إذ سيكون لسعي مركز المعدات كمنسق بين المنشآت المختلفة وحصر المعدات والآلات الفائضة عن الحاجة والتي يمكن تأجيرها أو بيعها لمن يحتاجها دوراً بارزاً في خفض تكاليف هذه الموجودات ورفع درجة الانتفاع بها والحد من شراء موجودات جديدة مماثلة، والعمل على عدم اندثار هذه المعدات وسيكون لذلك أثر بالغ الأهمية على اقتصاد القطاع الخاص والاقتصاد الوطني عموماً.
ومن أهدافه أيضاً دعم تصدير المعدات والآلات حيث يقوم مركز المعدات بدور مهم وحيوي تجاه منشآت القطاع الخاص العاملة في مجال المقاولات والإنشاءات وفي القطاع الزراعي والصناعي عموماً، في إتاحة الفرصة أمام أصحاب هذه القطاعات لتصدير المعدات الفائضة عن الحاجة إلى بعض الدول العربية التي تحتاج إلى تلك المعدات والآلات وبالتالي زيادة صادرات المملكة كأي صناعة تصديرية أخرى.
وحول مهام المركز يقول رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي إن هذه المهام تتلخص في حصر المعدات والآلات المتوفرة لدى القطاع الخاص والتي يمكن الاستغناء عنها جزئياًً بتأجيلها لفترة محدودة أو كلياً ببيعها، وإعداد الدراسات المتعلقة بالمعدات والآلات والقيام بعمليات التحديث الدوري لقاعدة بيانات المعدات والآلات الخاصة بالمركز وزيادة المشتركين به.
كما أن المركز قام بإعداد وتوزيع نموذجي العقدين الاسترشاديين لبيع المعدات والآلات وتأجيرها للغير يهدف الوصول إلى صيغة موحدة للعقود تكفل حقوق جميع الأطراف بدلاً من العقود المختلفة الصيغ والمضامين والتي تعد عند إبرام كل صفقة، إلى جانب إعداد وإصدار نشرة شهرية عن المعدات المعروضة لدى المركز وتوزيعها على المهتمين في فروع الغرفة والغرف الأخرى بالمملكة إلى جانب توزيعها على السفارات العربية.
وأوضح الأستاذ الجريسي أن المركز يقدم جميع خدماته مجانا لجميع القطاع الانتاجية والخدمية المشتركة بالغرفة والتي تضم المقاولين والزراعيين والصناعيين والقطاع الطبي والتجاري وجميع المنشآت العاملة في نشاط بيع المعدات والآلات وتأجيرها.
وأضاف أن الاشتراك متاح لهذه القطاعات من خلال تعبئة (قائمة المعدات والآلات المراد تأجيرها أو بيعها) والتي تشتمل على البيانات الأساسية للمشترك والبيانات التفصيلية عن المعدات المراد بيعها أو تأجيرها، أو من خلال زيارة موقع المركز على شبكة الإنترنت على عنوان:
www.riyadchamber.org.sa.
وعن إنجازات المركز خلال العام المالي 2002م، قال الجريسي إن مركز المعدات قام بالعديد من الأنشطة وتنفيذ الأهداف المعتمدة في خطته السنوية حيث تولى الرد على الاستفسارات التي ترد إليه من الجهات ذات العلاقة بنشاطه وتوفير المعلومات الخاصة بالمعدات والآلات وتسويقها على العاملين في القطاع الخاص والسعي المتواصل لاستقطاب المنشآت التي تملك المعدات والآلات وترغب في تأجيرها أو بيعها للغير، كما اتسم نشاطه خلال تلك الفترة بعدد من المحاور وتشمل المعلومات والبيانات والجانب الفني والنشاط التسويقي وجانب تطوير الخدمات.
ففي مجال المعلومات والبيانات بلغ عدد المشتركين بالمركز 81 منشأة كما بلغ عدد المعدات والآلات المدرجة على قوائم المركز نحو (2626)، معدة وآلة وتلقى المركز نحو (200)، طلب من عدد من المنشآت لشراء أو استئجار المعدات.
كما تمت مخاطبة وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية بوزارة المالية والاقتصاد الوطني للحصول على الضوابط المتعلقة بتصدير الفائض من المعدات والآلات الزراعية المعانة، وتم أيضا التنسيق مع المنشآت المشتركة بالمركز للوصول إلى تصنيف موحد للمعدات حيث بلغت اثني عشر تصنيفاً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved