Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس أوبك يتوقع اجتماعاً طارئاً إذا تراجعت الأسعار رئيس أوبك يتوقع اجتماعاً طارئاً إذا تراجعت الأسعار

* الدوحة د ب أ:
صرح عبدالله بن حمد العطية وزير الطاقة والصناعة ورئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن المنظمة ستراقب السوق النفطية بحذر خلال الفترة المقبلة.
وعزا تراجع أسعار النفط إلى التخمة النفطية الكبيرة في الأسواق التي تضغط على الأسعار وإلى تحركات المضاربين في الأسواق وعودة إنتاج فنزويلا.
وقال العطية في تصريحات نشرتها الصحف المحلية إنه «من الصعب توقع اتجاه الأسعار في الأسواق فيما لو طالت فترة الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد العراق عضو أوبك».
وأضاف أن «كل التوقعات التي سبقت الحرب وأشار بعضها إلى أن سعر البرميل سيرتفع إلى 100 دولار مع وقوع الحرب كلها خابت ورأينا كيف تراجعت الأسعار بصورة ملحوظة مع الأيام الأولى للحرب وانخفض سعر البرميل إلى أقل من 25 دولارا».
ولم يستبعد العطية احتمال عقد اجتماع طارئ لأوبك فيما لو تراجعت الأسعار بصورة كبيرة، مشيرا إلى أن هناك مشاورات بين وزراء المنظمة في هذا الصدد.
وأوضح العطية أن «العوامل السياسية ما زالت تسيطر على أسواق النفط العالمية، مع غياب العوامل الاقتصادية المتعلقة بمستويات العرض والطلب، فالسوق لا تعاني نقصا، بل زيادة كبيرة في الامدادات.
وقد رأينا كيف تراجعت الأسعار بصورة كبيرة خلال الأيام الأولى للحرب والتفاؤل بأنها ستكون سريعة وخاطفة».
واستبعد العطية أي تأثيرات لتباطؤ صادرات النفط العراقي أو الاضطرابات في نيجيريا على الامدادات في السوق.
وأضاف «السوق به زيادة كبيرة.، كما أن عودة فنزويلا إلى كامل إنتاجها يعني ضخ حوالي ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا في السوق».
وقال «من خلال خبرتي فإن السعر المناسب للمنتجين والمستهلكين يتمحور في 25 دولارا كمتوسط معقول.. وإنني أدعم شخصيا هذا السعر».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved