Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المدير التنفيذي لشركة الخدمات البحرية العالمية لـ«الجزيرة»: المدير التنفيذي لشركة الخدمات البحرية العالمية لـ«الجزيرة»:
وأنا أتسلم جائزة السعودة أحسست بالمحبة لهذا الوطن واستشعرت عظم المسؤولية
الجائزة تعكس اهتمام القيادة بتنمية المواطن وهو العمود الفقري للاقتصاد الوطني
الشركة تبنت سياسات كفيلة باستقطاب المواطن ضمن استراتيجية بسيطة

  الشباب السعودي أثبت جدارته في مختلف ضروب المهن في حديث ل «الجزيرة» أشاد الأستاذ إحسان عبدالجواد المدير التنفيذي لشركة الخدمات البحرية العالمية بجائزة السعودة قائلاً إنه شرف عظيم أن أتلقى تكريماً من الدولة متمثلاً في جائزة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز. وقال إن الشركة تتبنى سياسات كفيلة باستقطاب المواطن. وقد جاء حديثه على النحو التالي:
* ماذا كان شعوركم وأنتم تكرمون على يد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة؟
- في البداية وقبل أن أجيب على السؤال أرجو أن تسمحوا لي عبر هذه المساحة أن أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة على رعايتهم ودعمهم المتواصل لرجال الأعمال وتشجيعهم وتذليل الصعاب التي تعترضهم على كافة المستويات.
وعودة لسؤالكم فإنه لا شك أنه شرف عظيم أن أتلقى تكريماً من الدولة متمثلاً في جائزة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز. وقد كان شعوري وأنا أستلم الجائزة على يد صاحب السمو شعوراً جميلاً مفعماً بالمحبة لهذا الوطن ومستشعراً عظم المسؤولية الملقاة علينا نحن رجال الأعمال في أن نقوم في تبني السياسات التي تحقق آمال وتطلعات القيادة الرشيدة في شأن برنامج السعودة بوجه خاص.
* ماذا تعني لكم جائزة السعودة؟
- إن هذه الجائزة تعكس مدى اهتمام القيادة بمسألة تنمية المواطن السعودي والذي يمثل العمود الفقري للاقتصاد الوطني. وهي ليست حدثاً احتفالياً بدون محتوى أو مضمون إنما لها دلالات ومعانٍ للأهمية التي يوليها ولاة الأمر لبرنامج السعودة وتنطوي على تشجيع القطاع الخاص في الاضطلاع بمسؤولياته في استقطاب وتدريب العمالة الوطنية جنباً إلى جنب مع سائر قطاعات الدولة الأخرى.
وهي بالنتيجة حافز لكل رجال الأعمال ومختلف قطاعات العمل الخاص في بذل المزيد من الجهود في سبيل تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي للدولة الذي يتمحور في أن تنمية الوطن في تنمية المواطن.
* ماذا حققت مؤسستكم في مجال السعودة؟
- نحن في مجلس إدارة شركة الخدمات البحرية العالمية، إيماناً منا بأهداف السعودة ومراميها قمنا بتبني بعض السياسات باستقطاب المواطن. ولعل من أهم تلك السياسات هو التدريب على رأس العمل، حيث كثيراً ما نقوم بتعيين الكثير من الشباب الذين لم يسبق لهم العمل من قبل وبالتالي ليس لديهم أية خبرة تراكمية. فنحن نؤمن أنه بوجود المقومات الأساسية من التأهيل العلمي المطلوب لأي وظيفة يمكن الانطلاق نحو تدريب الكادر على الوظيفة المعينة والتأكد من أنه أتقنها ومن ثم يمكن له أن ينتج.
ويتضح من هذه الاستراتيجية في التوظيف أنها بسيطة وغير معقدة ولا تهدف لتعجيز الشباب بمتطلبات الخبرة التراكمية التي يفتقدونها أصلاً.وهكذا استطعنا أن نحقق نسبة سعودة جيدة، إلا أننا سنستمر في تطوير أساليب استقطاب الشباب السعودي حتى نحقق أعلى المستويات في توطين الوظائف إن شاء الله.
* صندوق الموارد البشرية لعب دوراً كبيراً في توظيف الشباب السعودي كيف ترون هذا الدور؟
- طبعاً صندوق الموارد البشرية لا زال حديث العهد ونحن نستفيد منه قدر الإمكان حالياً وأتوقع أن تكون الفائدة من الصندوق أكبر في توظيف الشباب السعودي بعد اكتسابه الخبرة اللازمة. إلا أننا نرى أن الصندوق يحتاج لفتح قنوات أكثر مع القطاع الخاص بكل مستويات وبذلك يتم تفعيل الدور الذي يمكن أن يلعبه الصندوق أكثر فأكثر.
* من خلال تجربتكم مع توظيف الشباب السعودي... كيف وجدتموهم من حيث كفاءتهم في العمل والتزامهم بالمواعيد والدوام؟
- من حيث الكفاءة فالشاب السعودي أثبت جدارته وكفاءته في مختلف ضروب المهن وكفاءة الشاب السعودي في أي عمل يوكل له ليست محل شك من أي شخص. ومن المعروف أن الشباب خاصة في مقتبل حياتهم العملية تنقصهم الخبرة ولكن مع وجود الطموح لدى الشاب يمكن أن يكتسب الخبرة على رأس العمل. إذن اكتساب الخبرة تكون من قبل الشاب نفسه بعد انخراطه في العمل إذا كان لديه الطموح والإرادة اللازمين. أما فيما يتعلق بالالتزام بالمواعيد فهم بصفة عامة ملتزمون بالمواعيد والدوام إلا أنه للأسف تبقى هنالك قلة منهم شأنها شأن بعض الشباب في أي مجتمع آخر، ليست منضبطة فيما يتعلق بالدوام والمواعيد. وأعتقد أن هذه القلة لا يمكن تعميمها وهي كما أسلفت موجودة في سائر المجتمعات الأخرى وليست صفة ملازمة للشباب السعودي كما يحاول البعض أن يصور ذلك.
* لقد حققت مؤسستكم نجاحاً ملحوظاً .. كيف استطعتم تحقيق ذلك؟
- إن نجاح أي شركة يعتمد على عدة عوامل لعل أهمها، التخطيط السليم، والدراسة العلمية والمنهجية لأي مشروع ، التدريب ورفع كفاءة وأداء الموظفين وتبني التقنيات الحديثة.
* ما هي خططكم المستقبلية؟
- هنالك عدة رؤى ومشاريع بدارستها للتطوير لمواكبة المتغيرات الاقتصادية العالمية.
* هل من كلمة أخيرة أو إضافة؟
- أولاً أشكر لجريدة الجزيرة إتاحتها هذه الفرصة وإفرادها هذه المساحة مساهمة منها في إبراز مفهوم جائزة الأمير نايف للسعودة. وأسجل من على هذه المساحة بأننا سنمضي إن شاء الله قدماً في كل ما من شأنه أن يساهم في توطين الوظائف وتحقيق شعار السعودة تنمية وبناء، كما أنني على يقين بأن هذا سيكون توجه كافة إخواني من رجال الأعمال.
******
نبذة عن شركة الخدمات البحرية العالمية
شركة الخدمات البحرية العالمية، شركة سعودية تأسست في الربع الأخير من القرن العشرين وبالتحديد في العام 1976م. بدأت الشركة أعمالها بالنقل البري وأعمال الشحن والتفريغ ولكن سرعان ما انفتحت على العديد من الأنشطة التجارية الأخرى حتى أصبحت تغطي طيفاً متنوعاً من الأعمال والأنشطة لعل أهمها في المجالات التالية:
1 النقل البري.
2 أعمال الملاحة.
3 إدارة وتشغيل ساحات الحاويات.
4 الخدمات اللوجيستية وخدمات مناولة الشحن.
5 أعمال الشحن والتفريغ للبواخر وتشغيل الأرصفة المتخصصة.
6 الشحن الجوي.
7 أعمال الصيانة والنظافة.
8 خدمات الفحص والمعاينة البحرية.
9 الخدمات التجارية.
1 النقل البري:
تعتبر شركة الخدمات البحرية العالمية، إحدى كبريات شركات النقل على مستوى المملكة إن لم يكن على مستوى المنطقة، حيث لها خبرة تزيد على ربع قرن من الزمان أي بعمر تأسيس الشركة في مجال النقل البري. وتمتلك الشركة أسطولاً حديثاً من الشاحنات والمقطورات «المسطحات» ومعدات التحميل المتطورة، إضافة إلى العديد من الساحات المقامة في مواقع استراتيجية في بعض المدن الكبرى لتقديم سائر الخدمات اللوجيستية والخدمات ذات العلاقة بخدمات النقل البري. كما ان تلك الساحات مجهزة تجهيزاً تاماً من ناحية المعدات والمرافق الأخرى اللازمة لتخزين البضائع وصيانة المعدات ومكاتب إدارة عمليات النقل. كما تجدر الإشارة إلى أنه يقوم على عمليات الإدارة والتشغيل لأعمال النقل كادر مؤهل من ذوي الخبرة العملية المقدرة في أعمال النقل البري. وقد نفذت الشركة العديد من المشاريع للكثير من العملاء داخل وخارج المملكة. وللشركة كثير من العملاء على رأسهم على سبيل المثال لا الحصر شركة سابك، وشركة حديد حيث فازت الشركة مؤخراً بعقد مدتة 10 سنوات لإدارة ونقل منتجات حديد النهائية إلى داخل وخارج المملكة، وشركة أكسون موبايل وغيرها.
2 أعمال الملاحة:
تقوم شركة الخدمات البحرية العالمية بتمثيل الكثير من شركات الملاحة العالمية والتي تقوم بنقل جزء كبير من الواردات الخاصة بالمملكة من مختلف أرجاء العالم سواء كانت تلك الواردات عبارة عن بضائع سائبة أو على حاويات. كما تساهم الشركة من خلال وكالاتها في نقل البضائع الصادرة من المملكة. وحتى تقوم الشركة بخدمة مختلف شركات الملاحة من موكليها فانها تقوم بإنشاء أقسام مستقلة استقلالاً تاماً عن بعضها البعض من الناحية التسويقية والعملياتية، حتى لا يحدث تضارب في مصالح الموكلين المختلفين وبذلك تضمن نصيب كل منهم في السوق المحلية.
3 إدارة وتشغيل الحاويات:
بالإضافة إلى الساحات التي تمتلكها شركة الخدمات البحرية العالمية، لتوفير الخدمات اللوجيستية لقسم النقل البري، فانها أيضا تمتلك العديد من الساحات التي تقوم بتقديم خدمة نقل وشحن الحاويات. ولهذا القسم ساحات كبيرة في كل من الدمام وجدة والجبيل وينبع. أيضا هذه الساحات مصممة ومجهزة بمختلف معدات التحميل الخاصة بالحاويات من رافعات ومعدات حديثة لتحميل وتفريغ الحاويات. وقد قامت شركة الخدمات البحرية العالمية، من خلال هذا القسم بتنفيذ العديد من المشاريع لكبريات الشركات السعودية مثل: سابك وشركة الجبيل للبتروكيماويات «كيميا» وغيرها.
4 الخدمات اللوجيستية- وخدمات مناولة الشحن:
يقوم هذا القسم بتقديم خدمات وساطة الشحن ولشركة الخدمات البحرية من خلال هذا القسم تعاقداً شركة جيولجيستكس أكبر شركة على نطاق العالم لتقديم هذه الخدمة. وتشتمل خدمات هذا القسم على مناولة الشحن الجوي والبحري لمختلف العملاء، وتقديم خدمات التخزين والنقل البري الداخلي والخارجي ومناولة البضائع والحاجيات الدبلوماسية وغيرها.
5 أعمال الشحن والتفريغ:
قامت الشركة بتنفيذ العديد من المشاريع بعد أن فازت بمشاريع من خلال منافسات عامة طرحتها العديد من الجهات منها مشاريع لصالح المؤسسة العامة للموانئ، حيث قامت الشركة بتنفيذ عقود في توفير خدمات متكاملة لمناولة البضائع وأخرى بتشغيل محطات الحاويات في كل من ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، ميناء الجبيل التجاري، ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع، ميناء جدة الإسلامي، وقد كان بعض تلك المشاريع لأكثر من فترة تعاقدية واحدة حيث وصل بعضها إلى تسع سنوات متتالية.
وما زالت تقوم ببعض عقود تشغيل الموانئ حيث كانت من الشركات التي حظيت بتنفيذ مشاريع استثمارية مدة كل واحد منها 10 سنوات في كل من ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل.
كذلك قامت بتنفيذ عقود للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية حيث قامت بتنفيذ عقد لإدارة وتشغيل وصيانة الميناء الجاف بالرياض لفترتين متتاليتين مدة كل منهما 3 سنوات، وما زالت تقوم بتنفيذ مشروع آخر لصالح السكة الحديد.
أيضا قامت الشركة بتنفيذ عقود لصالح المؤسسة العامة للخطوط الحديدية حيث قامت بتشغيل وإدارة وصيانة الميناء الجاف بالرياض والمرافق التابعة له.
6 الشحن الجوي:
تقوم بتقديم كافة خدمات الشحن الجوي لكافة مناطق العالم..
7 أعمال الصيانة والنظافة:
تمتلك الشركة خبرة واسعة في أعمال الصيانة المتخصصة وغيرها، وقد قامت بتنفيذ مشاريع كبيرة لصالح المؤسسة العامة للموانئ في كل من ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل، حيث ما زالت تقوم بأعمال صيانة الميناء لفترة تعاقدية ثانية.
كما قامت الشركة بتنفيذ عدة عقود لصالح الهيئة الملكية للجبيل وينبع مشروع ينبع حيث قامت بتقديم خدمات الصيانة والنظافة للمرافق العامة بالهيئة الملكية في ينبع لأربع فترات تعاقدية مدة كل منها 4 سنوات.
8 خدمات المعاينة:
للشركة قسم متخصص في تقديم خدمة الفحص والمعاينة البحرية.
9 الخدمات التجارية:
تقوم الشركة بتمثيل مختلف البيوتات التجارية في تقديم وتسويق منتجاتها الصناعية داخل المملكة.
المكتب الرئيس في الدمام، وللشركة عدة فروع أهمها:
فرع جدة وهو فرع كبير يعمل باستقلالية لتنفيذ المشاريع الموكلة إليه كما يشمل الكثير من الخدمات الرئيسية الأخرى.
فرع مدينة الجبيل.
فرع في مدينة الرياض.
فرع في مدينة ينبع.
يرأس مجلس إدارة الشركة السيد فريد محمود عبدالجواد أما السيد إحسان فريد عبدالجواد فهو المدير التنفيذي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved