Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الهاجري المدير التجاري لشركة سايبم: الهاجري المدير التجاري لشركة سايبم:
فوزنا بجائزة السعودة تتويج لجهود الشركة ودافع للتطوير المستمر
الاعتماد على القوى العاملة الوطنية وتطويرها من أهم الواجبات تجاه هذا الوطن

في لقاء مع «الجزيرة» لخص الأستاذ هشام الهاجري المدير التجاري لشركة سايبم العربية السعودية أنشطة الشركة خاصة في مجال السعودة وتأهيل الكوادر الوطنية ممتدحاً جائزة السعودة وقال إننا فخورون أن كان لنا شرف الحصول على المركز الأول في جائزة السعودة بين شركات البناء والتشييد في المملكة. وكان حديثه كما يلي:
في الحقيقة لقد كنا فخورين جداً وكان لنا الشرف في أن حصلنا على جائزة السعودة بالمركز الأول بين شركات البناء والتشييد في المملكة وباستلامنا درعاً بهذه المناسبة من يد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة للسعودة فهو تتويج لجهود الشركة وشهادة يعتز بها كل العاملين في شركة سايبم وبنفس الوقت مسؤولية كبيرة بحد ذاتها لأنه يتوجب على الشركة وأكثر من السابق وحتى تبقى مستحقة لهذا التكريم الغالي أن تحافظ وتطور من برنامجها التأهيلي.
وإن جائزة السعودة تعني لنا الكثير فنحن شركة من مئات الشركات التي قامت بتطبيق برنامج السعودة بشكل يتماشى مع الخطط الحكومية في هذا المجال وفوزنا هو دافع للتطوير المستمر إن شاء الله بنفس الوقت تجد الشركة نفسها مسؤولة للاستمرار في هذه السياسة وتشجعيها وتطويرها علها تكون حافزاً لبقية الشركات وخاصة بعد التكريم الكبير الذي نالته من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة في المملكة العربية السعودية.
وقال إن شركة سايبم العربية السعودية تولي اهتماماً ملحوظاً بتدريب وتطوير الكفاءات المحلية من خلال فرص متعددة من البرامج التدريبية فيما يتناسب مع احتياجات الشركة بما يساهم في تطوير القدرات الفنية والإدارية على حد سواء. كما تعمل الشركة وعلى الدوام من أجل زيادة نسبة الكفاءات السعودية من ذوي الخبرات الواسعة من إداريين ومهندسين في مجال التشييد والبناء بالإضافة إلى استقطاب أعداد كبيرة من خريجي الجامعات والكليات التقنية والمعاهد الفنية والمهنية المؤهلين للمساهمة في تحقيق المزيد من الإنجازات.
أما صندوق الموارد البشرية فقد قام فعلاً بدور فعال وما زال يساهم في تأهيل كثير من الشباب السعودي وتشجيع كثير من شركات القطاع الخاص لتوظيف العمالة الوطنية.
وأشار إلى أن اختيار الموظفين هو اختيار مدروس بشكل جيد إضافة إلى التناسب والتلاؤم بين تخصصاتهم وطبيعة الوظيفة أيضاً التدريب وتوفير أجواء العمل الصحية وغيرها من الحوافز المعنوية إضافة إلى الحوافز المادية وذلك لبناء عنصر الولاء والالتزام لدى الموظف ونتيجة لذلك فقد لاحظنا بأن الموظفين السعوديين ليسوا أقل مستوى من غيرهم أعني الجنسيات الأخرى بل على العكس أبدوا التزاماً وانضباطاً ملحوظاً ورغبة أكبر في العمل فهم ملتزمون بأوقات العمل بشكل جدي.
وأن شركة سايبم العربية السعودية متمثلة بإدارة الموارد البشرية تعمل على التطوير المستمر وصقل وتأهيل العاملين في تنظيم جميع الأمور المتعلقة بالتوظيف والتدريب والعلاقات بين الموظفين بحيث لا يمكن نجاح شركة سايبم العربية السعودية المحدودة دون وجود إدارة فعالة تعمل على التطوير المستمر.
وترى شركة سايبم ممثلة بالإدارة العليا أن الاعتماد على القوى العاملة الوطنية وتطويرها هي من أهم الواجبات والمسؤوليات تجاه هذا الوطن. حيث سعت لزيادة الطاقة الاستيعابية لتوظيف الأعداد المتزايدة من الخريجين وإيجاد آلية لتعزيز دورها كشركة في توفير إمكانات التدريب وتطوير برامج التدريب وذلك لتحسين إنتاجية العمالة الوطنية وكفاءة أدائها مع توفير كل الطاقات والموارد اللازمة لذلك ولتحقيق هذا الهدف فقد تم افتتاح مركز تدريب فني في مقر الشركة في الدمام وخصصت له مجموعة من مقومات النجاح من مبنى مستقل وأدوات تدريب تقنية ومدربين أكفاء يتحدثون اللغتين العربية والإنجليزية.
وأوضح أنه يتم اختيار المتدربين الجدد حسب كفاءاتهم مراعين العمر والشهادة التعليمية والمهنية المقبولون كمتدربين يفرزون على الاختصاص الذي اختاروه هم. الاختصاصات هي فنية كلحام الكهرباء والأكسجين وقيادة الآليات الثقيلة المختلفة والميكانيك الفنية والإدارية بنفس الوقت كالأمن الصناعي والسلامة العامة وحماية البيئة واللغة الإنجليزية. إضافة إلى أن المتدربين الجدد يحصلون على مكافأة شهرية طوال فترة التدريب.
كما أنها أرسلت وما زالت ترسل موظفين سعوديين إلى أوربا للتدرب على بعض التخصصات الغير متوفرة لدينا محلياً وللاستفادة من الخبرات الخارجية. أما بخصوص خطط الشركة المستقبلية في هذا المجال فتتمثل أولاً في المحافظة على مستوى سياستها التدريبية والتأهيلية وثانياً في تطوير أداء العمل التدريبي وثالثاً رفع نسبة عمالها من المواطنين السعوديين والمتخرجين من مدرستها ومركزها التدريبي. وأخيراً أود أن أتقدم بالشكر إلى مجلس القوى العاملة على هذه الجهود المبذولة وأخص بالشكر الدكتور عبدالواحد الحميد أمين عام المجلس وكل المنظمين على جهودهم المميزة. وأشكر أيضاً جريدة الجزيرة على إتاحة مثل هذه الفرصة.
بعض المعلومات عن الشركة
في الثامن عشر من شهر مارس عام 1976 قام صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة للسعودة بتقليد شركة سايبم العربية السعودية بجائزة المرتبة الأولى لجهودها الفريدة في استقطاب وتدريب وتوظيف الكوادر السعودية.
شركة سايبم العربية السعودية المحدودة تتوجه بالشكر لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة للسعودة لهذا التقدير ذي الأهمية والذي هو معلم إنجاز لشركات التشييد والبناء بشكل عام وشركة سايبم العربية السعودية بشكل خاص.هناك مجالات تدريب مختلفة تدار بواسطة شركة سايبم العربية السعودية وموقعها بالدمام حيث يدرب الشباب على المهارات المهنية ليصبحوا بعد ذلك مختصين في اللحام، مد الأنابيب، الميكانيك، والكهرباء إضافة إلى ذلك قامت الشركة في العثمانية بعمل التسهيلات اللازمة للتدريب على المعدات الثقيلة.
الدورات التدريبية المختصصة تغطي دراسة الأمن، مدقق حسابات، مراقبة الجودة، المشتريات، المصاريف المالية والإدارة حيث إن عدداً من الموظفين اختيروا لذلك وكذلك ما زال عدد منهم في الخارج لغرض تدريب إداري متخصص في الأمن والسلامة وإن جميع من يقع عليهم الاختيار يذهبون إلى المركز الرئيسي في إيطاليا ليتأقلموا مع الشركة وطبيعة العمل.
كما أن شركة سايبم العربية السعودية لها مشاركة فعالة مع أرامكو السعودية في ابقيق لغرض تدريس العمالة الوطنية الملتحقة بالحفر أربع مستويات من اللغة الإنجليزية ودورة واحدة في أنشطة وضع الرق والتي تتعامل مع التكييف مع الرق الأساسي وتطبيقات على السلامة.
شركة سايبم العربية السعودية هي شركة مسجلة بالسعودية تحت إدارة سايبم اس بي ايه الإيطالية وهي شركة عالمية رائدة في هذا المجال والتي تعمل بإنجاز عدة مشاريع متكاملة في مجال الزيت والغاز على مستوى العالم. خدمات شركة سايبم تغطي كل مجالات صناعة الزيت والغاز من دراسة جدوى وتصاميم هندسية أولية للمشاريع وإدارة وبناء المشاريع وتمديد الأنابيب في البر والبحر إضافة إلى أعمال الحفر في البر والبحر أيضاً.
إن شركة سايبم العربية السعودية تأسست في المملكة مع بداية السبعينات مع أول مشروع أنابيب لها مع أرامكو السعودية في المنطقة الشرقية بمشاركة مؤسسة البلاد وشركة القحطاني شكلوا شركة سايبم العربية السعودية وتم تسجيلها بوزارة التجارة، ومنذ ذلك الحين قامت شركة سايبم ببناء سمعتها في السوق المحلي بأخذ وعمل وإنجاز صناعات متكاملة في مشاريع الزيت والغاز والماء.
وفي كل هذه السنوات قامت شركة سايبم العربية السعودية بإنجاز معالم مهمة في المملكة العربية السعودية من مد أنابيب تحت الماء وعلى اليابسة وبناء محطات ضخ وحفر العديد من آبار الزيت والغاز.ولكون الشركة رائدة في مجال مد وتوصيل الأنابيب الضخمة فقد أصبحت شركة سايبم العربية السعودية اللاعب الأساسي لتركيب شبكة أرامكو السعودية للزيت والغاز ومن بين المشاريع المهمة التي أنجزت عن طريق سايبم العربية السعودية خط أنابيب من المنطقة الغربية إلى المنطقة الشرقية ومشروع نظام ضخ المياه في العثمانية ونظام ضخ المياه في الحوية وحرض وتحديث نظام وخطوط أنابيب الغاز في الحوية بالإضافة إلى أنابيب غاز العثمانية ومشروع تحويل الخط الممتد من ابقيق إلى ينبع إلى غاز بعد أن كان يستخدم في ضخ النفط.
وبناء على تلك الخبرات الهائلة من طاقة وتنوع فريد في تركيب الأنابيب عن طريق المراكب الخاصة لذلك فإن شركة سايبم العربية السعودية استطاعت إنجاز مشاريع أرامكو السعودية البحرية بنجاح لعدة مشاريع في زلوف والسفانية وغيرها. في عام 2002 قامت شركة سايبم ببدء أول أعمال الحفر للزيت والغاز في المملكة وكما نشاهد اليوم فإن شركة سايبم تقوم بتشغيل 8 حفارات على اليابسة وواحدة في البحر بكل نجاح لأرامكو السعودية في حقول استراتيجية مثل كوف والغوار وحقل القطيف.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved