Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بلقرن بلد الغابات والشلالات.. تختال بجمالها بلقرن بلد الغابات والشلالات.. تختال بجمالها
شمال عسير جمال الضباب والمطر 1 / 6
المحافظة تحظى باهتمام الأمير خالد الفيصل.. وتشهد تسارع حضاري كبير
رسومات وكتابات قديمة تحمل دلالة على ماضٍ حضاري عريق

  حلقات أعدها : عبدالله الهاجري - سعيد الأحمري - عائض الشمراني
تتجه «حدود الوطن» هذا الأسبوع بالقارىء العزيز وتأخذه في رحلة الى بلد الغابات الكثيفة والمياه العذبة والشلالات الجارية الى قمم جبال السروات والى السهول الممتدة والى الجبال الشاهقة التي تلتحف الخضرة وتعانق أشعة الشمس وتغازل القمر.. الى شمال منطقة عسير.. حيث الشهامة والكرم.. وحيث القلوب الطيبة.. الى المحافظات الواقعة بين مدينتي أبها والطائف..
بداية الى محافظة بلقرن.. الى الحياة البسيطة.. ومن خلال «حدود الوطن» نتعرف على موقع المحافظة والى السكان وأعمالهم مروراً بالتركيبة البيئية للأهالي والى الكثير في محافظة بلقرن..
الموقع ونبذة عن محافظة بلقرن
تقع محافظة بلقرن في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية وفي الجزء الشمالي من منطقة عسير وعلى الطريق الذي يربط بين مدينتي أبها والطائف.. حيث تبعد عن مدينة أبها بمسافة «220» كيلومتراً وعن مدينة الطائف بمسافة «320» كيلومتراً.. ممثلة بذلك جزءاً من المرتفعات ذات المساحات المستريحة من جبال السروات بارتفاع «2200» متر تقريباً عن سطح البحر وهذا مما يساعد على اعتدال جو هذه المحافظة في فصل الصيف.
ومحافظة بلقرن احدى المحافظات الكبيرة التابعة لامارة منطقة عسير وقاعدتها الادارية مدينة سبت العلايا التي يوجد بها مقر المحافظة وهي من أقدم الأماكن الحضارية في المنطقة ويتبع هذه المحافظة ستة مراكز هي: مراكز البشائر ومركز باشوت ومركز آل سلمة ومركز خثعم ومركز عفراء ومركز شرى.
وتتمدد حدود محافظة بلقرن من مركز شرى على حدود منطقة الباحة شمالاً حتى مركز آل سلمة جنوباً حدود محافظة النماص ويحدها شرقاً محافظة بيشة وغرباً منطقة مكة المكرمة. وفي ظل معطيات الخير والأمن والاستقرار الذي تعيشه هذه البلاد في عهد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني فإن محافظة بلقرن تعتبر من المناطق السياحية التي أخذت مكانتها وسط التطور الذي تشهده بلادنا في الميادين شتى.
ولاشك ان الطبيعة الخلابة التي تتميز بها وكذلك الجو المعتدل قد ساهما في جعل هذه المحافظة محطة سياحية على سلسلة جبال السراوات وقد تحقق لهذه المحافظة الكثير من الانجازات التنموية التي حققت لها مكانة متقدمة ضمن مدن المنطقة ذات الطابع السياحي. ولاشك ان جهود صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير ورجل السياحة الأول في بلادنا واهتمامه الدائم بالمناطق السياحية قد أعطيا محافظة بلقرن نصيبها من التطور ومن عناصر الجذب السياحي الذي تنشده أي مدينة تتوسط بموقعها الجغرافي مناطقنا السياحية الممتدة من الطائف شمالاً الى أبها جنوباً ولهذا فقد دخلت محافظة بلقرن الذاكرة بتطورها ونمائها وأصبحت محطة سياحية يعرفها كل من يذهب للسياحة في المنطقة الجنوبية.
السكان وأعمالهم
يسكن في محافظة بلقرن ومراكزها عدد كبير من السكان الذين يزيد عددهم على مائتي ألف نسمة ويشتغلون بالأعمال التالية:
1- الموظفون والتجار.. وهم ممن يزاولون أعمالهم الوظيفية والتجارية بهذه المنطقة ومدن المملكة الأخرى.
2- المزارعون.. ويشتغلون في مزارعهم وحقولهم لانتاج الحبوب والفواكه ويقومون بتسويق منتجاتهم الزراعية الى أسواق هذه المحافظة والأسواق التجارية.
3- البادية.. وهم المهتمون برعي الماشية والمحافظة عليها ويقومون بتمويل المنطقة بهذه الثروة المهمة.
كما أن هناك فئة كبيرة من سكان هذه المحافظة يقومون بتربية النحل الذي يقوم بانتاج أنواع جيدة من العسل الطبيعي.
التركيبة البيئية
تنقسم التركيبة البيئية في محافظة بلقرن الى ثلاثة أقسام رئيسية هي:
أولاً.. السراة وهي جزء من سلسلة جبال السراوات الممتدة من اليمن جنوباً الى العقبة شمالاً وتحجز ما بين تهامة غرباً ونجد شرقاً وتنحدر بشدة تجاه الغرب وتدريجياً تجاه الشرق ويتخللها عدد من الأودية منها ما ينحدر غرباً باتجاه تهامة ومنها ما يتجه الى الشمال والشمال الشرقي نحو وادي بيشة المنتهي الى صحراء الربع الخالي.
ثانياً.. تهامة وهي المنطقة الواقعة الى الغرب من السراة وهي أرض مختلفة التضاريس ومنها المناطق السهلية التي يتخللها العديد من الأودية المتجهة غرباً الى البحر الأحمر.
ثالثاً.. الاصرار وهي منطقة ضيقة تقع بين السراة وتهامة وفي المنحدرات الغربية لجبال السراوات وغالباً ما ينزل أهالي محافظة بلقرن الى هذه الاصرار للبحث عن الدفء عندما يشتد البرد. وتشكل هذه الظاهرة بعداً مهماً في حياة الناس حيث تعكس الانسجام في استغلال البيئة بشكل يتناسب مع موقع الانسان السكني والجغرافي ولهذا فإن تعدد التراكيب البيئية في محافظة بلقرن جعل منها المصيف والمشتى ففيها الجبال الشاهقة والمرتفعات الصخرية التي تستهوي هواة وعشاق التسلق على قممها وفي هضابها وما بين وديانها وشعابها تكثر المنتزهات الطبيعية الخلابة والأشجار الكثيفة الظليلة والغدران وشلالات المياه.
ومن الأطر الاقتصادية الموجودة في المنطقة ظاهرة الأسواق التي اشتهرت بها ولكل سوق زمان ومكان معلوم ومحدد حيث يتقابل فيه الناس ويتبادلون السلع المحلية والأخبار.
ومن الناحية الاجتماعية فإن هناك ظواهر عديدة تركز وتعمق مزايا التعاون والتعايش بين سكان المنطقة فعادة السماوة والنفعة والرفدة والزيارات الموسمية وتقاليد الضيافة العربية الأصيلة والنخوة والفزعة وحفلات الزواج تشكل في مجموعتها عناصر ربط وضبط اجتماعي تدفع المجتمع نحو العيش في وئام وسلام.
التاريخ والآثار
من المعروف ان محافظة بلقرن من المواقع التاريخية والأثرية بالمملكة وما نراه من كتابات ورسومات قديمة على بعض الصخور تروي لنا عن ماضي هذه المحافظة المليء بالحضارات ومظاهر الوجود السكاني والمعماري كالمنازل المبنية من الحجارة التي تتحدى بطرازها العريق المباني الحديثة والقصور الأثرية والقلاع التي مضى على بنائها أكثر من الفي عام وفيها تتجلى عراقة وحضارة هذه المحافظة التي أصبحت برعاية الدولة تمثل منطقة حيوية حضارية أخذت بكل معاني التقدم وحظيت كغيرها من محافظات المملكة بنصيب وافر من التطور في جميع المجالات العمرانية والزراعية والصحية والتعليمية والطرق والمواصلات والاتصالات والشؤون الاجتماعية وغيرها من الخدمات التي وفرتها الدولة للمواطن في كل مكان فهيأت له العيش الكريم والحياة الهادئة في ظل الأمن والأمان السائد بفضل الشريعة الاسلامية والتمسك بها.
الفنون الشعبية
تشتهر محافظة بلقرن بالفنون الشعبية العريقة منها العرضة واللعب والخطوة وتؤدى هذه الفنون في المناسبات والأفراح وما زال السكان يحافظون على هذه الفنون لارتباطها بعاداتهم وتقاليدهم الأصيلة.
توفير الخدمات
تحدث لنا محافظ بلقرن الأستاذ سالم بن حمدان المحيريق الذي رفع الشكر لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني على جهودهم الدائمة المستمرة لخدمة مواطني محافظة بلقرن وتوفير جميع الاحتياجات الأساسية للمواطنين من صحة وتعليم وكهرباء وماء وهاتف وغيرها من الخدمات التي يحتاجها أي مواطن.. كما رفع محافظ بلقرن المحيريق شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير على متابعته الدائمة لمواطني وأهالي محافظة بلقرن والمراكز التابعة.. ولعل زيارة الأخيرة التي قام بها سموه للمحافظة الدليل الكافي والقوي على الجهود التي يقوم بها سموه.
وأضاف ان محافظة بلقرن تعتبر من المحافظات الرئيسية بمنطقة عسير وخاصة في المنطقة الشمالية من عسير فهي تحتل موقعاً جغرافياً مهماً جعل الكثير وخصوصا من أرادوا الزيارة المنطقة الجنوبية أن يتعرفوا عليها.. ونحن بدورنا - والكلام للمحيريق- نحاول بقدر المستطاع أن نوفر لأهالي المنطقة جميع احتياجاتهم الضرورية.
ونسأل الله العلي القدير ان يديم على هذه البلاد أمنها واستقرارها في ظل قيادتنا الرشيدة وان نوفق جميعاً لخدمة الدين والمليك والوطن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved