Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستعجل مستعجل
تماسك مجتمعنا..
عبدالرحمن سعد السماري

لعل من الأمور الكبيرة.. التي تميز مجتمعنا ايضاً.. فوق مايتميز به من خصائص أخرى.. هو ذلك التكاتف والتعاضد والتماسك الذي يربط افراده.. والتفافهم القوي حول قيادتهم..
* هذه ميزة ليست هينة ولايمكن ان تتوفر لكل مجتمع.. ولهذا.. .يصعب او يستحيل اختراق مثل هذا المجتمع او اي مجتمع مثل تماسكه وتعاضده..
* فالتعاضد والتماسك والالتفاف حول القيادة.. فوق انه ميزة يتفرد بها مجتمعنا.. فهو ايضاً.. من الامور التي يفرضها الدين في كل مجتمع اسلامي.
* نحن بحمد الله في مجتمعنا.. لانخشى الازمات ولا الفتن ولا الاضطرابات ولا المحن التي حولنا.. لأننا أولاً.. نثق في الله جلت قدرته.. وندرك ان كل مجتمع ملتزم بدينه لاخوف عليه.. ثم اننا ايضاً.. مجتمع يده واحدة.. وكلمته واحدة.. ولا يمكن لمندس ان يجد مكاناً فيه..
* لقد مرَّ مجتمعنا ببعض المنعطفات.. كحرب الخليج الأولى والثانية.. وهاهو اليوم يمر بثالثة.. وفي كل مرة.. نثبت اننا في مستوى التحدي.. واننا مجتمع واحد يستحيل اختراقه.. ويستحيل ان يجد منافق او مرتزق او مندس مكاناً له فيه.. لأن مجتمعنا يكشفه ويفضحه ويكون خصمه الأول.
* وصفة التماسك والتعاضد والتكاتف والوحدة الواحدة.. لاتتوفر لأي مجتمع حتى لو حاول ايجادها.. لانها تحتاج الى مجتمع نسيجه واحد مثل مجتمعنا.. وتحتاج الى مجتمع يضمه وشائج معينة مثل مجتمعنا.. وتحتاج الى مجتمع له تاريخ طويل عريض من الشواهد التي تؤكد هذا التميز..
* منذ ان شاهدنا الفضائيات وظهور اول فضائية.. ولصوص الفضائيات والمرتزقة يحاولون توجيه سهامهم لهذا المجتمع.. يحاولون اختراقه.. يحاولون جذب بعض افراده.. ولم يجدوا.. إلا الخيبة والخسران والفشل الذريع.. وهو ما جعلهم يفقدون صوابهم ويحاولون البحث عن اساليب ووسائل اخرى.. مثل اساليب الكذب والاشاعات والتَّقول على هذا المجتمع وهكذا.
* علماؤنا الاجلاء الثقات.. ابانوا قبل ايام.. ويبينون في كل وقت.. ان تكاتف المجتمع وتماسكه وتعاضده ووحدته.. واجب شرعي.. ويتعين في الازمات والمحن.. ولا يمكن ان يحيد عنه المجتمع المسلم.. لأن ذلك احد سبل قوته في وجه عدوه.. ولايمكن ان يضعف او يتراجع او يسقط مجتمع متماسك متعاضد.. ولهذا.. فإن اشد مايغيظ اعداء المجتمع المسلم.. هو تماسك ووحدة افراده، وكونهم وحدة واحدة.. وهو اقوى سلاح نملكه.. إذ لايعدله سلاح آخر.
* وبدون أدنى شك.. فإن أي مجتمع يحصل فيه بعض الانقسام او الانشطار ولو كان بسيطاً.. فإنه يتعرض لأزمات ومحن ومشاكل واضطرابات وفوضى تقضي على الاخضر واليابس.. وتجذب المجتمع عشرات السنين للخلف.. ويتحول المجتمع من النمو والتطور الى التراجع والتخلف.. وتعمُّه الفوضى.
* نحمد الله تعالى.. على ان مجتمعنا.. يلفه ويجمعه.. التعاضد والتكاتف.. وأنه المجتمع الأوحد في العالم.. الذي يجمع افراده اشياء عظيمة لاتتوفر لغيره.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved