Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الفرق «واضح» بين معلم اليوم ومعلم الأمس!! الفرق «واضح» بين معلم اليوم ومعلم الأمس!!

اهديك تحية بعدد كلماتك وعطراً بعدد صفحاتك فلك الفضل بعد الله في انطلاقة اقلام كتابك وبعد..
كم من الخيرات تنعم بها بلادنا الحبيبة وكم من العلوم والمعارف نملأ بها اذهان طلابنا اليوم فمملكتنا ولله الحمد تنعم بمرافئ تعليمية كثيرة من مدارس ومعاهد وجامعات وغيرها. وهناك ثلة من المعلمين الوطنيين والذين نعتبرهم القدوة المثلى لطلابنا. وحيث ان الجزيرة تطرقت في تحقيق لها عن اهمية معلم اليوم ومعلم الامس والفرق بينهما احببت المشاركة حيال هذا الموضوع عبر دوحة الجميع جزيرتنا الغراء فأولاً: هناك فرق بين معلم الامس ومعلم اليوم فمعلم الامس كان له وزنه وثقله وقيمته كما انه كان محل الاحترام والتقدير من طلابه فلا يعتبرونه الا والداً رحيماً او اخاً عطوفاً وكأنهم وعوا وسمعوا ما قاله شوقي:


قم للمعلم وفه التبجيلا
كاد المعلم ان يكون رسولا
اعلمت اشرف أو اجل من الذي
يبني وينشىء انفسا وعقولا

ثانياً: شتان ما بين الماضي والحاضر نعم هناك تطور في العلوم والمعارف وتجديد في المناهج وادخال للمعلومات العصرية والحديثة ولكن كل هذه الاشياء لم ترد لمعلم اليوم اعتباره واحترامه.
فنجد من الطلبة من يعلو صوته على صوت أستاذه بالكلمات النابية والالفاظ الجارحة بينما طالب الامس يلتمس ارضاء استاذه ويخضع لقوله لا خوفاً ورهبة وانما تقديراً واحتراماً.
ثالثاً: ما اروع المعلم سابقاً نجده رقيقاً مع الخجولين وديعاً مع المحبين للعزلة رحيماً مع المخطئين يرعى طلابه بعين رعايته مانحاً اياهم كل اهتمامه ونجده فعلاً مؤثراً مع شدته الا اننا وفي نفس الوقت نجد الاحترام يحيط به من كل جانب ومع ذلك خرج اجيالاً رائدة على قدر من الكفاءة فاعتلوا المناصب وقاموا بدورهم في المجتمع خير قيام وساهموا في شتى المجالات واثبتوا بحق انهم شباب طموح بل واثنوا في كل مناسبة على من مد يد العون إليهم من اساتذة كرام.
رابعاً: لقد كان للمعلم سابقاً رهبة وشخصية قوية قلما نجدها في معلمينا الآن الا من شاء الله ومع ذلك فهذا المعلم لا يربطه بطلابه مشرف اجتماعي ولا نظريات تطبيقية او فلسفية بل الرابط بينهم الاحترام فقط ومع تقدم التكنولوجيا لدينا الان الا اننا نجد ان هذا الاحترام بدأ ينصهر شيئاً فشيئاً واتمنى ألا يأتي ذلك اليوم الذي يذوب فيه تماماً ويتلاشى.
خامساً: مع التطور الذي نراه الآن في العملية التعليمية وسلوكها مسلكاً حديثاً من دورات تدريبية للمعلمين وندوات ومحاضرات ومشرفين اجتماعيين في كل مدرسة لمتابعة حالات الطلاب وتقييم سلوكهم ومع كل ما ذكرت من مجهودات جبارة الا اننا نجد فرقاً شاسعاً وبوناً واضحاً بين طالب الامس وطالب اليوم فطالب اليوم نجد ان الواجبات المدرسية وان قلت تتعبه وترهقه يريد النجاح دون كفاح يغضب لأتفه الاسباب ويرمي باللوم والعتاب على المعلم اذا اخفق في مادته فلا يريد موجهاً ولا ناصحاً ولا مرشداً ولو انتقد فيما يصلحه لثارت ثائرته واكتسح الغضب وجهه وانقلب رأساً على عقب على معلمه ولا اصف هذين الجيلين الا بما قاله الشاعر:


لشتان ما بين اليزيدين في الندى
يزيد بن عمرو الاغر بن حاتم
فهو الفتى الاسدي اتلاف ماله
وهم الفتى القيسي جمع الدراهم
فلا يحسب التمتام اني هجوته
ولكنني فضلت اهل المكارم

نعم هذا هو الفرق بين الجيلين جيل مضى وكافح وتعب وصبر وانهك قواه وجيل آخر ينعم بالرفاهية اتكالي يلقي اللوم دائماً وابداً على استاذه ولا يلقي للمعلم او لشرحه بالاً.
مسكين هو معلم «اليوم» خدمته التكنولوجيا لكن احترامه قل كثيراً اصبح يعطي ولا يأخذ يحترم ولا يُحترم يضحي ولا يجد نتيجة لتلك التضحية.. فهل يجد من يرد كرامته ويأخذ حقه؟
فيا معشر الشباب/ لا تغمضوا اعينكم عن اساتذتكم فلهم حق كبير عليكم اوفوا حقوقهم يوف طلابكم في الغد حقوقكم فكما تدين تدان.
فنحن نريد شباباً طموحاً متسلحاً بالعلم والمعرفة لا شباباً اتكالياً خاوية افكاره ومبادئه نحن بحاجة ماسة الى الحب المتفاني الذي يبدو زاهراً عميقاً في الايدي الحبيبة وهي تمد يد العون وفي القلوب الرحيمة التي تتمثل في كلمات رقيقة وعيون متألقة وثغور باسمة بين الاستاذ وطلابه.
فهل حققتهم ما نريد ليعود المعلم الى سابق عهده وتحفظ له مكانته من جديد؟
اتمنى ذلك!
طيف احمد/الوشم - ثرمداء

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved