Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فشل إعلامي أمريكي! فشل إعلامي أمريكي!
بريان ويتكر ( * )

الحرب الأمريكية البريطانية الحالية ضد العراق حالة فريدة من نوعها في التاريخ الإنساني، ومن الصعب أن تتذكر حربا أثارت كل هذه المعارضة حتى قبل أن تبدأ كما هو الحال مع هذه الحرب.
فعلى أفضل الفروض يمكن القول بأن شرعية وهدف هذه الحرب محل شك كبير.
أما على أسوأ هذه الفروض فإن الملايين من البشر حول العالم يرون أنها غير مشروعة أو غير أخلاقية أيضا.
وبجانب هذا فإن الرئيس الأمريكي الذي شن هذه الحرب لا يحظى باحترام كبير خارج الولايات المتحدة، وإذا كان تم تحميل العراق المسؤولية عن إثبات أنه لا يمتلك أي أسلحة دمار شامل محظورة أثناء فترة عمل المفتشين الدوليين فإن المسؤولية الآن أصبحت ملقاة على كاهل القوات الغازية لكي تقنع العالم الذي يشك في نواياها بحسن هذه النوايا، ولكن تحقيق هذا مستحيل لأن الفارق كبير جدا بين الأهداف الرسمية والمعلنة لهذه الحرب وبين أهدافها الحقيقة وغير المعلنة.
وقد جاء أول مثال على ما نقول في صورة الرسائل الغامضة التي صدرت عن القوات الغازية في أول أيام الحرب مع محاولة اغتيال الرئيس العراقي صدام حسين، فهذه المحاولة بغض النظر عما تمثله من أسلوب انتهازي من جانب الدول الغازية فإنها تتناقض تماما مع كل ما رددته أمريكا أثناء عمل المفتشين الدوليين من أن الهدف من أي عمل عسكري هو نزع أسلحة العراق.
والحقيقة أنه لا يمكن تبرير هذا الفشل الإعلامي الأمريكي بما يقال عن «ضباب الحرب» أو الحرب النفسية ضد نظام الحكم العراقي. وفي المقابل فإن المتحدث الرسمي العراقي اتسم بقدر كبير من المصداقية رغم اللغة الحماسية التي كان يتحدث بها حيث اتسمت بياناته بقدر كبير من الدقة في الحقائق مقارنة بما تصدره قوات تحالف الحرب من بيانات. كما أن أرقام العراقيين حول الخسائر الناجمة عن القصف الأمريكي أرقام صغيرة حيث يمكن تصديقها، ويوم الجمعة الماضية بدت استراتيجية «الصدمة والرعب» التي حاولت القيادة الأمريكية استغلالها لتدمير إرادة المقاومة العراقية بدت وكأنها مجرد فيلم ضخم يخرجه أحد مخرجي عاصمة السنيما العالمية في هوليوود الأمريكية.
والحقيقة أن «الصدمة والرعب» أصابت مشاهدي التلفزيون على مستوى العالم عندما اكتشفوا أن العراقيين بعد أكثر من عشر سنوات من الحصار والعقوبات وبعد سنوات طويلة من الحروب قد اعتادوا على كل شيء، فقد توقفت القنوات التلفزيونية العربية دقائق حتى تستوعب المشهد الذي يجري أمامها حيث بدا العراقيون أكثر تماسكا وأقل خوفا مما كان الجميع يتوقعون، فما أن انتهى القصف حتى خرج العراقيون إلى الشوارع لإطفاء النيران التي أشعلها القصف ووقف الآخرون يتابعون منظرالحرائق عن بعد على الضفة الأخر للنهر الذي يخترق العاصمة العراقية بغداد.
وعلى الرغم من أن هدف هذا الهجوم كان إخضاع النظام العراقي وتدمير إرادته السياسية فإن أحدا في واشنطن لم يكن يتوقع تأثيراته على بقية العالم.
ففي بعض الدول العربية والإسلامية لا تعني «الصدمة والرعب» سوى الإرهاب على الطريقة الأمريكية وبالنسية لدول أخرى فإنها تعني جريمة في حق الشعب العراقي.
ورغم استمرار الحرب وتقدم القوات الغازية نحو العاصمة العراقية بغداد فإن السؤال الحاسم مازال معلقا فوق الرؤوس وهو هل العراقيون سينظرون إلى هذه القوات باعتبارها قوات تحرير أم قوات غزو؟. ورغم ذلك فإن المؤشرات كلها غير مبشرة للأمريكيين وحلفائهم، فعندما وصلت هذه القوات إلى بلدة صفوان العراقية لم يكن في استقبالها سوى عراقي واحد رحب بها وسألها لماذا تأخرتم ودعا لهم بالنصر.وقد اتضح فعلا أنه حتى لو نجحت القوات الأمريكية والبريطانية في كسب المعركة العسكرية على الأرض وفي الجو فإن المؤكد أنها فشلت في الفوز بمعركة العقول والقلوب التي حسمها العراقيون لصالحهم منذ البداية.
والحقيقة أن الحرب الأمريكية ضد العراق جعلت من العلم الأمريكي رمزا للقمع وهذا لا يعد فقط حماقة ولكن نوعا من عدم النضج السياسي من جانب تلك الإدارة التي تحكم أمريكا في واشنطن.

(*) صحيفة الجارديان البريطانية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved