Saturday 29th march,2003 11139العدد السبت 26 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
دع القلق فأنت في الاتحاد!!
عبدالواحد المشيقح

في الوقت الذي يدافع فيه الرئيس الهلالي الأمير عبدالله بن مساعد عن بعض حقوق ناديه.. وفي الوقت الذي يدعو فيه الرئيس المثالي إلى الانصاف.. وفي الوقت الذي تجامل فيه بعض الأندية مجاملة في غير محلها.. وزمن تتبدل فيه القوانين والنظم واللوائح حسب الأمزجة والتصاريح!!.. في هذه الأثناء.. هناك من تحرقه نار الغيرة تارة ونار الحقد والعياذ بالله تارة أخرى.. غير ذلك فهناك من لجأ إلى أساليب غاية في الغباء الفاضح.. مما جعل سائر ممارساتهم مجرد نباح مرة ونياح مرة أخرى على ماذا؟!..
على ان الهلال.. كان ومازال الكابوس والهم الجاثم على صدورهم وأحلامهم ومنامهم.. لماذا مباريات الهلال هي الأكثر إثارة.. الأكثر جماهير الأكثر حديثا قبلها وبعدها.. لماذا حين يحضر الهلال يحلو الحديث عنه في المجالس أو الاعلام بقنواته وصحفه.. ويهمش الآخرون.. لماذا يضفي تواجد الأزرق رونقاً خاصاً ويكسبه المتابعة.. ولماذا عندما يغيب يجعل الكرة المستديرة كرة باهتة دون طعم أو روح..؟!
لذلك تظل أساليب هؤلاء.. مجرد محاولة غوغائية طائشة لا يقيم لها الهلاليون وزناً ولا احتراماً.. لأنهم لا ينظرون إلا إلى الأمام يجرون في مضمار التنافس الرياضي الشريف بثقة بالنفس لا يلتفتون لهوامش الأمور.. يدركون حجمهم جيداً ولذلك لا تضيرهم همهمات ومحاولات اليائسين.. الذين يركضون خلف إنجازاته وتاريخه وعراقته!!..
يكفي ان يكون الهلال طرفاً في أي قضية مع فريق آخر.. لنرى العجب من العقوبات المتناقضة عنها في حادثة أخرى رغم تشابه حوادثها.. يكفي ان الهلال تثار حوله الشكوك عندما يكون في موقع الدفاع عن الوطن.. يكفي ان الهلال هو النادي الوحيد ان فاز بنتيجة كبيرة خرجوا من جحورهم.. يكفي ان يكون عبدالله الجمعان قد أوقف من قبل اتحاد الكرة في إيران عقب ما فعله بعد نهاية المباراة.. يكفي ان الهلال رفضوا تأجيل مبارياته رغم انه سيمثل الوطن.. يكفي الهلال ان يطلق مسؤول ناد للسانه العنان ضد حكم قاد مباراة للهلال دون ان يكون فريقه طرفاً بها ليعيش ذلك الحكم والحكام الآخرون في دوامة وتحت ضغط نفسي رهيب في المباريات القادمة للهلال.. يكفي الهلال ان يكون نجمه سامي الجابر عرضة للهمز واللمز في كل مناسبة!!..
وفي الاتحاد تناسوا كل قضاياهم ومشاكلهم.. للحديث عن الهلال وشؤونه.. أرادوا ان يقنعونا بأن نور والمولد لا يستحقان الايقاف بصعودهما للمدرجات.. يحاولون ايهامنا بأن سيرجيو لا يستحق الطرد عندما لاحق الحكم المرواني في كل أرجاء الملعب يقولون بأن نور لا يستاهل الطرد عندما تعمد إصابة الدوخي إصابة خطرة.. يوهموننا بأن جمال فرحان قد دخل لأرض الملعب في المباراة النهائية لتهدئة الأوضاع.. يحاولون اقناعنا بأن حمد العيسى لم يستثن لأنه لاعب اتحادي.. يريدون تبرئة جماهيرهم في مباراة الناشئين مع الأهلي.. يقولون بأن النتيجة طبيعية ان نكسب الطائي بخمسة في مباراة خروج مغلوب وغير طبيعي ان يكسب الهلال الطائي بستة في مباراة لا تؤخر أو تقدم للطائي في سلم الترتيب.. مازالوا يصرون بأن حمزة إدريس لا يستحق الطرد أمام الأهلي لكونهم في ذلك قد سهلوا مهمة الهلال..!!
من يقول ذلك.. يحاول حجب حقائق لن تحجبها المغالطات بأحاديث ومواضيع مضحكة بعيدة عن الواقع.. يحاولون القاء تبرير فشلهم في الوصول إلى ما وصل إليه الناجحون بأساليب تفتقد المصداقية والاقناع.. وعلى الهلاليين في مثل هذه الحالات ان يتذكروا المثل الشعبي الدارج في مثل هذه الحالات المثيرة للضحك.. يتذكرونه لأنه كبد الحقيقة والحقيقة كلها.. ما على الذيب من «.....» ونحن بدورنا نقول للاتحاديين تشكوا وتظلموا وخالفوا الحقائق ولكن تذكروا جيداً المقولة الجديدة التي تقول دع القلق فأنت في الاتحاد..!!
صراع المدرستين!!
الهولندي ادموس والبرازيلي اوسكار في لقاء هذا المساء يمثلان مدرستين مختلفتين.. ويعمل كل منهما جاهدا على انتصار مدرسته.. ومن المؤكد ايضاً انهما عكفا طويلا على إعداد فريقيهما بالصورة التي تكفل لكل واحد منهما الفوز في لقاء الليلة!!
أوسكار كاد يدفع الثمن غالياً أمام الرياض بإصراره على بعض أخطائه والتي يأتي أبرزها الطريقة التي يتبعها في التبديل أو التشكيل الذي يبدأ به المباراة.. فهو في السابق كان يضع اليامي على دكة الاحتياط والآن يضع حمزة وابوشقير وكذلك العيسى، وقد ساهم تواضع أداء الرياض في خروج الاتحاد فائزاً بخطأ دفاعي الذي حفظ ماء الوجه لاوسكار وانقاذه من خسارة كانت ربما تحدث لو استمرت المباراة للأوقات الاضافية.. ولا شك انه سيتحمل تلك الخسارة لو حدثت في المقام الأول.. عموماً أوسكار لديه في مباراة اليوم عدة أوراق هامة لو وظفها في مصلحة الفريق ربما كان الفوز حليفه أهمها تهيئة محمد نور بالصورة المطلوبة ومحاولة ابعاده عن النرفزة التي تضر بفريقه.. واشراك حمزة بجانب اليامي واعادة العيسى لمنطقة الظهير إلى جانب التميز الذي يصاحب الأداء الاتحادي وهي اللياقة البدنية العالية وسرعة نقل الكرات الطويلة وتبادل المراكز!..
أما الجانب الآخر.. فلا شك ان ادموس رغم الفترة القصيرة التي أمضاها مع الفريق إلا انه استطاع ان يعيد ترتيب الأوراق الهلالية المبعثرة أنا لا أقول كلها ولكن على الأقل بعضها.. وهو يملك اليوم أهم مفاتيح التفوق نواف التمياط ويجب ان يمنحه حرية التنقل بين الوسط والهجوم وان يركز على التسديد من مسافات مختلفة..
ادموس الليلة.. عليه مهمة اخضاع محمد نور إلى رقابة لصيقة وعدم الانطلاق من العمق وارسال الكرات الطويلة.. كما عليه أيضاً معالجة البطء الواضح في قلبي الدفاع والانتباه لتحركات اليامي الخطرة خاصة داخل المنطقة.. وربما كان سامي الجابر ان كان جاهزاً ورقة رابحة في يد الهولندي.. وعلى أية حال نتمنى ان نشاهد لقاء مثيراً وعندها ما أجمل الأحداث ان تتحدث هي عن نفسها!!.
فضيحة المواجهة!!
لا أعتقد انه مر في تاريخ فريق كرة القدم الرائدي.. فضيحة كتلك التي كانت في مواجهة السبت.. كانت امر وأعظم من فضيحة الخمسة التعاونية والثمانية الهلالية!!
في برنامج مواجهة.. قدم لنا صورة من أسوأ الصور التي يمكن ان نشاهدها وان نسمع عنها في ملاعبنا.. كنا نعتقد كل شيء.. ونتوقع حدوث كل شيء.. ولكن ما كان مختبئاً لنا في البرنامج الرائع مواجهة أكبر مما كنا نتوقع أو نتخيل.. بل يستحق التوقف والتمهل معه والتأمل فيه.
ما حدث من صدمة في تلك المواجهة وعلى يد مسؤول سابق في نادي الرائد.. وما كان مختبئاً يكاد ان يقصم ظهر البعير.. ظهر الكرة السعودية التي بذل لها الشيء الكثير وعمل لها المستحيل كي تصل إلى ما وصلت إليه.. ولأن الكرة السعودية هي التي تشكل أهميتها الرئيسية في مستواها وسمعتها.. فإننا نطالب بأن يوضع حد لتلك المهزلة الفضيحة التي حدثت في برنامج مواجهة.. فمن غير المعقول ان يتحدث مسؤول في ناد عن فضيحة بقوله ان ناديه انقسم إلى قسمين هناك من يرغب في هبوط الحزم وهناك من يود هبوط فريق أحد!!.. ألهذه الدرجة وصلت العقول بمسيري الأندية.. ألهذه الدرجة وصلت إليه رياضتنا.. مطلوب أيضاً محاسبة كل من تسبب في هذه الفضيحة مطلوب معاقبته حفاظاً على سمعة الكرة السعودية وإنجازاتها!!
مطلوب علاج ما حدث في هذا الوقت فالعلاج السريع والحازم كفيل في ان يعفينا من الدخول في مرحلة الخطر المستعصي إذ ان الوقت والمرحلة الحالية تستلزمان بأن نتعامل مع هذه المهزلة بكل قوة.. حتى نضمن ألا يتكرر ما حدث!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved