Sunday 30th march,2003 11140العدد الأحد 27 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تضبط 107 حالة تزوير لممارسين صحيين الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تضبط 107 حالة تزوير لممارسين صحيين

* الرياض - ياسر المعارك:
تمكنت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من ضبط ما مجموعه 107 حالة تزوير في الفترة من 1/4/1422هـ إلى نهاية عام 1423هـ منهم 53 خلال الفترة من 1/4/1423هـ إلى 30/12/1423هـ لممارسين صحيين من الوافدين من جنسيات مختلفة في محاولة منهم العمل في المملكة بطريق غير شرعي.
صرح بذلك الدكتور حسين بن محمد الفريحي الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وأضاف أن اكتشاف هؤلاء المزورين تم بفضل من الله ثم بيقظة وخبرة موظفي إدارة الوثائق والتصنيف والتسجيل المهني الذين استطاعوا اكتشاف مواقع التزوير أثناء تدقيقهم في طلبات المتقدمين للهيئة لمعادلة شهاداتهم ومن ثم تم إحالة حالات التزوير إلى الجهات المختصة في تطبيق الأنظمة بحقهم.
وقد أشار الدكتور الفريحي إلى أن الهيئة تبذل قصارى جهدها للحيلولة دون ممارسة هؤلاء المزورين للمهن الصحية في المجتمع لما يترتب على ذلك من أضرار بالغة على صحة الإنسان وقد نجحت الهيئة في الحد من تلك الظاهرة بشكل كبير ولكن الصراع مع هؤلاء المزورين مستمر لأنهم يتلونون ويغيرون من أساليب التزوير سواء بتغيير أسماء الجامعات أو التلاعب في التواريخ والتوقيعات والتصديقات والأختام، وفي مواجهة هذه الأساليب فإن الهيئة تطور إمكاناتها لكشف التزوير باستخدام التقنية الحديثة من جهة وبتدريب موظفيها من جهة أخرى وبحثهم على اليقظة وتحفيزهم بمكافآتهم مادياً ومعنوياً. كما أشار الدكتور الفريحي إلى أن عدد المزورين الحالي البالغ 107 حالة تزوير يشمل ما سبق الإعلان عنه والذي بلغ 54 حالة تزوير في الفترة من 1/4/1422هـ إلى 30/3/1423هـ. ولقد أدرجت الهيئة أسماء هؤلاء المزورين على قائمة الممنوعين من ممارسة المهن الصحية في المملكة التي يبلغ عدد المدرجين عليها ما يربو على الألف أي أن نسبة المزورين تمثل نحو 10% من الممنوعين. الجدير بالذكر أن غالبية الممنوعين من ممارسة المهن الصحية تم منعهم بسبب قصور مهني اتضح من جراء التقييم المهني الذي تعده الهيئة لجميع فئات الممارسين الصحيين.
وحسب أنظمتها تقوم الهيئة بتعميم قائمة الممنوعين من مزاولة المهن الصحية بشكل دوري كل ستة أشهر على ثماني وعشرين جهة من الجهات ذات العلاقة لاتخاذ ما يلزم نحوهم وعدم تمكينهم من العمل داخل المملكة أو دول مجلس التعاون بشكل نهائي. وفي نهاية التصريح أوضح الدكتور الفريحي أن المؤهلات المزورة التي تم اكتشافها كانت في الغالب لشهادات الدبلوم والماجستير والدكتوراه وشهادات الخبرة وموزعة على النحو التالي:
التخصص العدد التخصص العدد
صيادلة 27 بصريات 27
فني أسنان 14 أطباء 12
مختبرات 7 تخدير 4
تمريض 4 تعقيم 3
علاج طبيعي 2 فني أشعة 2
فني مختبرات 2 فني تمريض 1
فني صيدلة 1 فني سجلات طبية 1

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved