Sunday 30th march,2003 11140العدد الأحد 27 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حامل اللقب حرم النصر للموسم الثاني على التوالي حامل اللقب حرم النصر للموسم الثاني على التوالي
حسمها بدرا وطار بالأهلي للنهائي

* كتب - عيسى الحكمي:
بلغ الأهلي نهائي كأس ولي العهد الأمين «ثاني أقوى البطولات الكروية السعودية» للعام الثاني على التوالي مدافعاً عن لقبه بعد فوزه مساء أمس في نصف النهائي على النصر «6/5» بضربات الترجيح في المباراة التي جرت على أرض أستاد الأمير فيصل بن فهد أمام جمهور غفير أغلبه ساند النصر الذي ظل متأخراً بهدف جزائي لأبو شعيب المباركي في الدقيقة 14 حتى الدقيقة 77 التي أعاد فيها روك بوسكاب المباراة لنقطة البداية.
وتفوق الضيوف فنياً بالانضباط التكتيكي في الحصة الأولى فيما كان النصر الأفضل في الحصة الثانية بعد التعديلات الميدانية من مدربه دانيال رغم أن مهاجمه تينيوريو كان الغائب الأكبر عن المباراة رغم حضوره طوال دقائقها فيما أهدر الجنوبي أحد أبرز نجومها ركلة الترجيح النصراوية الأمر الذي مكن الأهلي الذي سجل ركلاته الخمس للخروج فائزاً وبانتظار الطرف الآخر من موقعة الليلة بين الهلال والاتحاد.
وقاد اللقاء الحكم عمر المهنا الذي أشهر عدداً من البطاقات الصفراء ولم يستجب لمطالب أهلاوية وأخرى نصراوية بالحصول على ضربتين جزائيتين في الوقت الأصلي الذي انتهى بالتعادل الايجابي «1 - 1».
الشوط الأول
لم يخرج الإنذار المبكر الذي أطلقه النصراوي ناصر الحلوي في الدقيقة الثالثة نحو مرمى آل نتيف وثابتة الأهلاوي خالد بدرا بعد دقيقتين منه أولى مباريات نصف نهائي كأس ولي العهد من جلباب التحفظ الأدائي المعهود في مثل هذه المناسبات حيث اتضح فيما بعد تلك المناسبتين المسار الفني الذي حاكى به دانيال وايليا الأمور فالأول صبغ على النصر اللعب بطريقة 4/4/2 معتمداً على الحركة الطرفية بأمل خلخلة الكثافة الأهلاوية في حدود الأهلي الدفاعية المكونة من ستة لاعبين بانضمام الواكد أو الزهراني عند الضرورة للخماسي القاضي وبدرا والجحدلي والعبدلي وعبدالغني الأمر الذي ساهم في عزل هجوم النصر أغلب فترات الحصة الأولى عن بقية خطوط الفريق الأصفر.
وفي المقابل فإن ايليا رسم الطريقة 5/3/2 على الأداء الأهلاوي فارضاً التحفظ الدفاعي بالعزل التام لثنائي الحسم النصراوي «روك وتينيوريو» عن مسرح المباراة ومن ثم الاعتماد على اللقطات السريعة نحو المباركي والمشعل التي تنطلق من خط المؤخرة الأهلاوية تارة وفي تارة أخرى كان أحد المحاور الواكد والزهراني يقوم بالإمداد لأحد الثلاثي المشعل والسويد والمباركي.وأمام تلك الصورة كانت اللقطات الخطيرة شبه معدومة في عدة مناسبات كان أبرزها بعد تسديدتي الحلوي وبدرا كرة المشعل المرسلة في الدقيقة «12» للسويد بيد ان الأخير لم يلحق بالكرة.
هدف أهلاوي
ومن إحدى اللقطات المضادة للأهلي أرسل العبدلي كرة خلف مدافعي النصر نجح المشعل من خلالها في كسب سباق ثنائي مع الخثران مواجهاً الخوجلي الذي تأخر في الخروج قبل ان يعيق المشعل داخل الصندوق مانحاً الأهلي ضربة جزاء ترجمها المباركي في الزاوية اليسرى للحارس النصراوي واضعاً الأهلي في المقدمة.
ولم يغير الهدف الأهلاوي من سير الأمور فالنصر الذي ظل الأكثر سيطرة على الكرة لم يكن عليه سهلاً ايصال الكرة لمهاجميه نتيجة التكتل الأهلاوي أمام حارسه الذي شعر بالقلق كثيراً في آخر عشر دقائق من الفترة الأولى بعد تزايد الحملات الصفراء التي استهدفت مرماه فسدد روك برأسه عالياً «د.37» وكاد وليد الجحدلي يعوض غياب هجوم النصر المراقب في الدقيقة 41 عندما أبعد الكرة بالخطأ نحو مرماه لولا ان الكرة اعتلت العارضة لضربة ركنية لم تحمل جديداً للنصر كما لم تحمل بقية الدقائق التالية والوقت المحتسب بديلاً للضائع «4 دقائق» هي الأخرى جديداً سوى حصول البوليفي سيزار على بطاقة صفراء نتيجة اشتراك قوي مع خالد بدرا وعلى ذلك المشهد انتهى الشوط الأول حاملاً تفوقاً تكتيكياً للأهلي والعكس من جانب أصحاب الأرض الذين عاشوا شوطاً معزولة فيه خطوطهم.
الشوط الثاني
ولم ينتظر دانيال مدرب النصر انطلاق الفترة الثانية حتى أجرى تغييرين بدخول ماطر وماجد الدوسري بديلين للخثران والجهوي في اجراء بحث من خلاله إلى تنظيم صناعة اللعب بماطر وتنشيط الجبهة اليمنى بماجد في حين أعاد الجنوبي لأداء أدوار دفاعية أكثر منها هجومية في الجانب الأيسر الذي تواجد معه فيه سيزار.
وفي المقابل لم يجر الأهلي فنياً أي جديد على خارطته وطريقته التي كان عليها في الشوط الأول.
تفوق نصراوي
التغيير النصراوي منح أصحاب الأرض منذ بداية هذا الشوط أفضلية مطلقة قادها ماطر وماجد الدوسري واعتمدت على اللمسة الطرفية نحو روك وتينيوريو وهذا الأخير كاد يعيد المباراة لنقطة البداية في الدقيقة 51 لولا أنه أهدر هدفاً محققاً بتسديدة عالية رغم موقعه الاستراتيجي.
تغيير اجباري
وكان النصر تلقى ضربة موجعة قبل فرصة تينيوريو بدقيقة حيث فقد مدافعه الشريفي بداعي الاصابة فارضاً على مدرب النصر استهلاك حقه في التغيير بإدخال الحارثي بديلاً له.
وفي هذه الأثناء كان أصحاب الأرض يواصلون حملاتهم فسدد روك في الدقيقة 54 برأسه بين يدي آل نتيف، وانتظر الأهلي حتى الدقيقة 59 ليصل لأول مرة في هذه الفترة مرمى الخوجلي من ثابتة سددها الواكد لم تخطئ موقع الحارس النصراوي الذي أمسكها بهدوء.
وواصل الأهلي تحسنه الصريح فحصل على ضربة ركنية في الدقيقة 62 أعقبها بدقيقة الواكد برأسية هائلة مرت بجوار القائم الأيسر للخوجلي الذي عاش مع أنصار ناديه لحظات عصيبة جراء تلك الرأسية.
ومن حملة صفراء قادها ماجد الدوسري د «65» أخطأت رأس بوسكاب الفصل الأخير من اللقطة التي تكررت بعد دقيقتين من المصدر نفسه وتجاوزت الحارس آل نتيف بيد أن الجحدلي كان في الموعد لانقاذ الموقف قبل دقيقتين أيضاً من تدخل الحارس الأهلاوي لإيقاف مسار رأسية صفراء أطلقها روك.وكان المشعل قد فعل كل شيء قبل تلك المناسبة عندما تجاوز كل من قابله لولا تدخل الداود الذي أوقف مخططه نحو مرمى الخوجلي.
جبهة صفراء
والحقيقة أن الدقائق المتتابعة من الشوط الثاني كشفت عن مصدر الحملات الصفراء التي أخذت من الجهة اليمنى مساراً متواصلاً لها حيث شكل ماجد الدوسري ومعه الحلوي خط سير متواصلاً لتجاوز عبدالغني وارسال الكرات العرضية لروك ويينيوريو رغم أن هذا الأخير كان بعيداً عن مستواه.
روك يتعادل
وفي غياب تينيوريو عن الخطورة كان روك بوسكاب دائماً يشكل الأمل للنصر في العودة بالمباراة لنقطة البداية حتى نجح في ذلك بعد انتظار حتى الدقيقة «77» التي أتقن فيها الجنوبي عرضية يسارية لرأس روك فاعتلى هذا الأخير الجميع طاعناً الكرة إلى يمين الحارس الأهلاوي مانحاً أنصار ناديه الكثر شرارة اشعال الفرح بعد 63 دقيقة من الترقب والأنفاس المحبوسة.
وكاد عبدالغني
وكاد عبدالغني الذي ظل هدفاً لحملات النصر من الجانب الأيمن يعيد الأمور إلى ما كانت عليه بتسديدة يسارية أمسكها الخوجلي ليتحرك بعدها إيليا بحثاً عن مساعدة عبدالغني وتنشيط دقة الحملات المضادة فأدخل سعد الدوسري بديلاً للعبدلي في تغيير أعاد به طريقة الأهلي إلى «4 -4 - 2» نتيجة انفتاح الأداء والبحث عن هدف الحسم.
وطالب النصراويون بضربة جزاء عندما لامست رأسية تينيوريو يد القاضي «د88» لكن المهنا أمر بمواصلة اللعب على اعتبار ثبات يد المدافع الأهلاوي، وقبل دقيقتين من نهاية الوقت الضائع «د4» تخطت عرضية الدوسري الحارس النصراوي غير أن المباركي لم يستفد من الكرة التي رد عليها تينيوريو بتسديدة أخطأت المرمى الأهلاوي أعقبها المهنا باحالة المباراة إلى الفترة الاضافية بعد شوط مثير سيطر النصر أغلب فتراته وقاسمه الأهلي دقائق أخرى وفيه نجحت تغييرات مدرب النصر في إعادة المباراة لنقطة البداية وفي هذه الفترة أبرز المهنا البطاقة الصفراء للمباركي والحقباني والاحتياطي الأهلاوي منصور النجعي!
الفترة الإضافية
ووسط قلق الهدف الذهبي انطلقت الحصة الإضافية حاملة تفوقاً أهلاوياً كاد يمنح أصحاب القمصان الخضراء الهدف المنتظر بعد خمس دقائق من البداية بيد ان الكونغولي روك بوسكاب كان في الموعد فأبعد ثابتة عبدالغني التي تجاوزت الجميع قبل ان ينقذ الخوجلي رأسية المباركي.
ورد بوسكاب بأول لقطة نصراوية على مرمى آل نتيف بيد ان رأسيته ذهبت بجوار القائم الأيمن، وأهدر الحارثي فرصة ذهبية عندما سدد عرضية الجنوبي عالياً قبل دقيقة من نهاية الحصة الإضافية الأولى.
وفي بداية الحصة الثانية الإضافية دفع ايليا بصالح المحمدي بديلاً للمشعل «المجهد»، وفي هذه الفترة خذلت اللياقة والحذر المستوى فلم تظهر الخطورة إلا بعد تسع دقائق من بدايتها من قدم سيزار الذي سدد زاحفة أنقذها بدرا قبل تينيوريو من على الخط ومعها طرد المهنا المدرب ايليا بداعي الاعتراض.
وتجددت الخطورة من جديد بعد دقيقتين وللنصر أيضاً لكن «الغائب» لم يحسن استقبال رأسية روك محور الخطر النصراوي مع الجنوبي الذي شكل مصدر الخطورة منذ منتصف الحصة الثانية الرسمية.
وقبل دقيقتين من نهاية هذه الفترة أشهر المهنا البطاقة الصفراء للسويد نتيجة مخاشنة الأخير للحلوي، وفي الوقت نفسه استبدل المدرب الأهلاوي حارسه آل نتيف بحسين النجعي تحسباً لضربات الترجيح.
والعارضة ترفض
وكاد حسين عبدالغني يحسم كل شيء في الدقيقة الأخيرة من الفترة الإضافية بثابتته المقوسة لولا تدخل العارضة النصراوية التي أدخلت المباراة إلى غرفة ركلات الترجيح.
ركلات الترجيح
وفي ركلات الترجيح أفلح الأهلاويون بوشعيب المباركي وابراهيم السويد وعبدالغني وسعد الدوسري وخالد بدرا في تسجيل خمس اصابات للأهلي فيما أخفق الجنوبي عبدالعزيز في ترجمة احدى ضربات النصر الذي سجل أربع اصابات بواسطة تينيوريو والحلوي وروك وسيزار ليخرج الأهلاوي فائزاً «6/5» ويتأهل للمرة الثانية إلى نهائي البطولة التي يحمل لقبها.
من المباراة
* قاد اللقاء الدولي عمر المهنا وساعده حمد الخربوش وجمعان الزهراني وعاب حكم اللقاء تساهله في عدة ألعاب خشنة.
* الأهلي تفوق تكتيكياً في الحصة الأولى والنصر سيطر في الثانية.
* دانيال غامر بتغييره المبكر في الحصة الثانية فلعب منذ الدقيقة 50 بلا بدائل.
* الجنوبي ومعه الداود من النصر والجحدلي من الأهلي تحملا على الاصابة وقدما مباراة كبيرة.
* تينيوريو لم يكن في مستواه مواصلاً غياب تألقه في المباراة الثانية على التوالي عكس روك الذي قدم مباراة كبيرة.
* المشعل أزعج دفاع النصر بمفرده بيد أن اللياقة خانته بعد الدقيقة 75.
* النصراويون طالبوا بضربة جزاء والأهلاويون بأخرى بيد أن المهنا كان له رأي آخر!!
تقييم اللاعبين
فريق النصر الدرجة فريق الأهلي الدرجة
محمد الخوجلي 6 تيسير آل نتيف 6
صالح الداود 9 خالد بدرا 9
هادي شريفي 5 نايف القاضي 8
ناصر حلوي 7 حسين عبدالغني 9
أحمد الجهوي 4 وليد الجحدلي 8
حمد الخثران 5 علي العبدلي 6
بدر الحقباني 8 فهد الزهراني 7
خوليو سيزار 6 عبدالله الواكد 9
عبدالعزيز الجنوبي 9 إبراهيم السويد 6
روك بوسكاب 9 بوشعيب المباركي 6
تينيوريو كارلوس 5 طلال المشعل 8
إبراهيم ماطر 8 سعد الدوسري 4
ماجد الدوسري 7 صالح المحمدي 4
محسن الحارثي 5 حسين النجعي ؟
بطاقة المباراة
اليوم الجمعة التاريخ 25/1/الموافق 28/3/2003م
المناسبة نصف نهائي كأس ولي العهد الأمين
المكان استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض
أطراف الحدث النصر * الأهلي
النتيجة النهائية 6/5

عن الطبعة الثالثة

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved