Saturday 5th april,2003 11146العدد السبت 3 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

توقف عرض الأفلام والأغاني في بعض القنوات توقف عرض الأفلام والأغاني في بعض القنوات
طوارئ في الفضائيات المصرية.. وقناتا دريم والمحور تذيعان أخباراً لأول مرة
تدعيم الفضائية المصرية بشبكة من المراسلين في جميع أنحاء العالم

  * القاهرة طه محمد إنصاف زكي:
أكدت الدكتورة درية شرف الدين رئيسة قطاع الفضائيات المصري أن هناك العديد من البرامج الإخبارية والتحليلية أعدت في الفترة الماضية لمواكبة تطورات الأحداث على الساحة والأوضاع في المنطقة وقالت إنه منذ بداية الأزمة العراقية وهناك حالة طوارئ شاملة في القطاع ومنذ بدء الحرب في العراق تم توجيه كافة برامج القطاع وامكانياته لنقل الأحداث ومتابعتها لحظة بلحظة كما أنه من التحديثات التي تم إدخالها هو تمرير شريط أخبار على شاشة القناتين الأولى والثانية يتضمن أهم الأخبار والانتقال مباشرة إلى بغداد لعرض ما تتعرض له من قصف والقطع فوراً عما هو معروض لنقل المؤتمرات الصحفية بهذا الشأن.
وتؤكد د. درية أن عهد التضليل الإعلامي والزيف أو تغيير الحقائق والمعلومات قد ولى مع انتشار الفضائيات وأصبحت المنافسة قوية في مضمار السبق والحصول على الأخبار والمعلومات مع التحليل الجيد لها ولا يمكن أن تطغى الأخبار المفبركة أو المزيفة في ظل هذا السباق المحموم أقول ذلك رغم وجود قلة من الفضائيات لا تزال كسابق عهدها يوم أن بدأت تبحث عن المعلومات المغلوطة والدعاية الزائفة وهذه قنوات فضائية معروفة تبحث عن الشهرة والإثارة فقط ولها أهداف مشبوهة وهذا على عكس الفضائيات العربية الأخرى التي تقدم الموضوعية والحقائق كاملة للمشاهدين.
من جانبه يقول الدكتور ثروت مكي رئيس قطاع الأخبار بالفضائية المصرية إنه تم تدعيم شبكة المراسلين في جميع أنحاء العالم وخاصة في الدول الكبرى كالولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا ورصد آراء المحللين والسياسيين حول تطور الأحداث والاستعانة بالخبراء العسكريين لتحليل الأحداث خاصة في حال تطور الأوضاع.
وأضاف أنه يتم نقل الحدث في حينه وقطع الإرسال عما هو مذاع أو معروض والاستعانة بخبراء الاستراتيجيات في مصر والدول العربية للتحليل على تداعيات الحرب وأن تتضمن البرامج الحوارية كافة الأحداث الراهنة وأن يتم صبغ البرامج المذاعة بالصبغة السياسية انطلاقاً من الموقف المصري والعربي المطالب بوقف فوري لاطلاق النار وأن القضية الفلسطينية هي أخطر القضايا وألا يتم إغفالها أو الانشغال عنها بالحرب ضد العراق.
********
دريم
وفي قناة دريم الفضائية تؤكد الدكتورة هالة سرحان رئيسة القناة أن المحطة تعلن تضامنها مع الشعب العراقي في مواجهة الحرب الشرسة التي يواجهها والاستعانة لأول مرة في المحطة بشريط الأخبار ليعرض تطور الأحداث.
وتقول إن المحطة تقدم كذلك برامج إخبارية متعلقة بالحرب على العراق وليس هذا غريباً على قناة دريم التي تقف مع الشعب العربي كما قامت من قبل ولا زالت في دعم الشعب الفلسطيني في صموده ضد الحملة العسكرية الإسرائيلية وجمعها ما يقرب من 5 ملايين جنيه على الهواء مباشرة.
وهذه المتابعات تتم بالرغم من أن قنوات دريم ليست قنوات إخبارية متخصصة ولكنها تستهدف رصد الأحداث ومتابعتها لخدمة المشاهدين العرب في كل مكان.
********
المحور
أما في قناة المحور فتؤكد مجيدة قطب رئيسة القناة أنها توقفت عن إذاعة وعرض الأفلام الرومانسية أو أغاني الفيديو كليب وأنها استبدلتها بالأغاني الوطنية وإذاعة الأفلام التاريخية ولأول مرة تم عرض شريط للأخبار حول تطور الأحداث على شاشة المحطة.
وتقول إن المحطة استفادت أيضاً من الاتفاقية بينها وبين قناة النيل للأخبار المصرية بإذاعة نشراتها الإخبارية والتحليلات السياسية التي تقدمها إضافة إلى تقديم برامج سياسية تقوم المحطة بإنتاجها وتقدمها المذيعة سوزان حرفي والتي تعتبرها مكسباً كبيراً للمحطة بعد أن تركت قناة الجزيرة القطرية مؤخراً.
********
النيل
وفي قناة النيل للأخبار المصرية تؤكد سمية دحروج رئيسة القناة أن الأحداث الجارية دفعت المحطة إلى البث على مدار الساعة بعد أن كان عدد ساعات بثها 20 ساعة وتم تشكيل غرفة طوارئ لمتابعة الأحداث والنقل مباشرة من بغداد والعواصم العربية والعالمية.
وتقول إن المحطة تقوم بنقل الحدث فور وقوعه من خلال مراسليها المنتشرين في عدة دول كبرى والتعليق عليها باستضافة المحللين السياسيين والعسكريين مشيرة إلى أن المحطة في حالة طوارئ قصوى حيث تم إلغاء إجازات جميع المذيعين والمذيعات العاملين بالمحطة للتحرك على كافة المستويات لنقل تطور الأحداث لخدمة مشاهدي المحطة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved