Saturday 5th april,2003 11146العدد السبت 3 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قتال شوارع على مشارف البصرة.. قتال شوارع على مشارف البصرة..
قوات برزاني وبريطانية وأمريكية تحاصر الموصل من محورين

  * أربيل البصرة الوكالات:
دخلت القوات التابعة لمسعود برزاني وقوات بريطانية وأمريكية بالفعل الى الأراضي التابعة للموصل ويحاصرون حالياً مدينة الموصل من محورين.
وأوضح أن قوات التحالف دخلت الى أراضي الموصل من نقطة فايدة الحدودية على خط التماس مع الجيش العراقي.
وأضاف أنه وبعد أن تقدمت ميليشيات البرزاني مع قوات التحالف لمسافة تسعة كيلومترات من المدينة فقد بدأت عناصر من هذه القوات تهدم المرتفعات الصناعية التي أقامها الجيش العراقي وبدأوا التمركز في المرتفعات الجبلية الاستراتيجية ومعهم أسلحة أوتوماتيكية وأسلحة ثقيلة.
ومن ناحية أخرى اشار مراسل وكالة انباء الشرق الاوسط الى أن مواطني مدينتي دهوك وسملة بدؤوا يفرون الى القرى والمناطق الجبلية القريبة من الحدود التركية تحسباً لمخاطر وقوع هجوم وقصف من الجيش العراقي.. واشار الى أنه لم يعد متبقياً في مدينة دهوك سوى بعض المسؤولين العسكريين والمدنيين الأكراد.
وفي الوقت نفسه بدأ العديد من الأكراد في مدن السليمانية وأربيل وصلاح الدين يهجرون مدنهم للمرة الثانية ويتجهون للجبال.. وكان مواطنو هذه المدن الذين هجروها مع بدء الحرب قد عادوا اليها مرة ثانية مع تزايد عدد القوات الأمريكية استشعاراً منهم بقدر من الأمان لكن تجدد القصف الصاروخي العراقي جعلهم يهجرون مدنهم مرة أخرى.. كما بدأ الخوف يسود مواطني دهوك وسملة الذين توجهوا الى جبال بياض وسرويتا القريبة من الحدود التركية.
ومن ناحية أخرى دخلت امس الجمعة الى شمال العراق قادمة من الأراضي التركية وعن طريق بوابة خابور الحدودية بين الجانبين ست وعشرون شاحنة محملة بالمركبات العسكرية الأمريكية وعربات الاسعاف.
وأشار المراسل الى أن هذه الشاحنات تتجه حالياً الى مدينة أربيل تحت حماية أمنية مشددة من الميليشيات الكردية والقوات الأمريكية.
ومن ناحية أخرى تتمركز القوات البريطانية والأمريكية حالياً في جبال ساوا التابعة لدهوك والمواجهة لمدينة الموصل.. كما شرعوا في حفر خنادق وحفر كبيرة في مرتفعات دستا ودويونة.
وقد قامت القوات الأمريكية بنصب رادار كبير في جبال ساوا لمتابعة ورصد تحركات الجيش العراقي والجيش الايراني المرابط على مواقع قريبة من الحدود بين البلدين.
وقد عمدت القوات العراقية الى اطلاق صواريخ وقذائف مدفعية صباح امس الجمعة على منطقة كانت انسحبت منها امس الاول.
وقد انكفأ فيما بعد قسم من القوات العراقية على الاقل الى خازر الواقعة على بعد عشرة كيلومترات من هذه المواقع وثلاثين كيلومترا شرق الموصل.
من جهة اخرى قال الجيش الامريكي ان جندياً من مشاة البحرية الامريكية قتل بوسط العراق اثر انطلاق النار من سلاحه بدون قصد وهو نائم.
وذكرت القيادة المركزية الامريكية في بيان من مقرها بقطر ان طلقة اندفعت من البندقية الآلية لجندي المشاة وهي من طراز ام 249 سكويد صوب صدر صاحبها.
واوضح البيان ان الحادث وقع مساء الاربعاء قرب مدينة الكوت العراقية.
وعلى الرغم من عدم اعلان اسم الجندي إلا ان القيادة المركزية قالت انه من فرقة مشاة البحرية الاولى التابعة لقوة حملة مشاة البحرية الاولى.
كما قال مسؤولون عسكريون امريكيون ان جندياً من الجيش امريكي قتل بنيران صديقة حينما ظن خطأ انه مقاتل معاد اثناء فحص دبابة عراقية مدمرة.
كان اطلاق الرصاص الذي وقع يوم الخميس احدث حلقة في سلسلة حوادث مؤكدة او مشتبه بها لنيران صديقة تعرضت لها القوات الامريكية في الايام الاخيرة.
من جهة اخرى قالت القوات البريطانية انها قتلت ثمانية من رجال ميليشيات عراقية امس الجمعة في قتال بالشوارع دار على مشارف المدينة في جنوب العراق.
وقال الكابتن جيمس مولتون ان عشر دبابات ومركبات مدرعة بريطانية دخلت مشارف البصرة بحثاً عن رجال ميليشيات لتتعرض لاطلاق النار.
وقال ان ثمانية مقاتلين قتلوا في المعركة التي لاتزال دائرة.
وشاهد مايكل جورجي من مسافة بضع مئات من الامتار مدنيين عراقيين يحاولون الاختباء فيما دوت الانفجارات في المنطقة خلال تبادل لاطلاق النار.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved