Saturday 5th april,2003 11146العدد السبت 3 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وكيل وزارة الزراعة الشثري لـ«الجزيرة»: وكيل وزارة الزراعة الشثري لـ«الجزيرة»:
الاستيراد والتصدير لا يواجهان عقبات وشركة للتسويق الزراعي قريباً
إنتاج الشعير يتضاءل والتوجه نحو المحاصيل الأقل احتياجاً للمياه

* الرياض سلطان المواش:
نفى وكيل وزارة الزراعة للشؤون الزراعية الأستاذ عبدالعزيز الشثري ربط انعقاد ورشة تطوير قدرات منتجي الدواجن والمسالخ بوجود خلافات بين المعنيين مشيراً إلى ان الورشة تأتي ضمن إطار المتابعة الفنية للمشاريع الزراعية والتواصل بين الأجهزة الحكومية.
وكشف الشثري في حديثه ل«الجزيرة» عن تضاؤل إنتاج الشعير المحلي في السنتين الأخيرتين من قبل المزارعين موضحاً ان الكمية التي استلمتها الصوامع في حدود 120 ألف طن العام الماضي.
وأضاف ان الوزارة أبلغت المنتجين رغبتها في توجههم إلى زراعة محاصيل أخرى ذات احتياجات مائية أقل حفاظاً على كميات المياه المتوفرة وتنويع الإنتاج حسب الحاجة.
وفي سؤال حول خطوات إنشاء شركة للتسويق الزراعي قال الشثري ان خطوات إنشاء الشركة وصلت إلى خطوات متقدمة وسترى النور قريباً مؤكداً عدم وجود مشاكل تذكر في مسألة الاستيراد والتصدير حالياً.
وعن نقل فسائل النخيل ومدى ارتباطه بانتشار سوسة النخيل الحمراء أوضح ان الوزارة اعتمدت المبالغ الكافية والكوادر الفنية المتخصصة للمشكلة وقد تمت السيطرة عليها في بعض مناطق المملكة إلا انها لاتزال موجودة في مناطق مختلفة، مشيراً إلى ان الوزارة شددت على عدم نقل الفسائل من المناطق السليمة إلى المناطق المصابة لسرعة وسهولة انتشار السوسة وصعوبة السيطرة عليها.
وأكد الشثري حرص الوزارة على توعية المزارعين في حالة رغبتهم نقل الفسائل بين المناطق وضرورة مراجعة الفروع للتأكد من سلامتها ومن ثم ختمها لمنع انتشار الفسائل المصابة إلى المناطق السليمة.
وحول قرار الوزارة منع دخول اشجار النخيل وفسائلها إلى المملكة قال الشثري ان القرار يهدف بصفة عامة إلى الحفاظ على ثروة النخيل.
وعن مستوى أداء خدمة مسالخ الدواجن أشار إلى ان المشاريع الزراعية ومعظم مشاريع الدواجن حققت مستوى جيداً جداً على المستوى الاقليمي.
وفي سؤال عن مدى الاستفادة من تجربة اقامة الورشة وهل هناك ورش مماثلة قادمة قال الشثري ان التجربة ستتكرر في المستقبل ولن تقتصر فقط على نفس الموضوع، مشيراً إلى انها جزء من حلقة ستعمل الوزارة على تكرارها حتى تؤدي الغرض الذي تقام لأجله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved