Saturday 5th april,2003 11146العدد السبت 3 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حائل الكرم.. تعانق ملامح المستقبل المشرق حائل الكرم.. تعانق ملامح المستقبل المشرق
حائل .. عروس الشمال «الجزء الثاني» 1 / 6
حديقة بيئية بمواصفات عالمية.. وتحويل «القشلة» إلى سوق أثري
مشاريع لأول مرة بالمملكة تحلق بحائل إلى العالمية

  ننطلق بكم هذا الاسبوع بالجزء الثاني من حلقات حدود الوطن لمنطقة حائل وفي هذا الجزء نستشف خطوات المستقبل المشرق لعروس الشمال، كما نطوف بكم عدداً من محافظات المنطقة.
في حائل «عروس الشمال».. لا حديث الا عن المستقبل فمنذ ان «قدم» صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز امير منطقة حائل وخطوات «التطوير» تتسارع!!
وعلى عكس «المألوف» حينما تعود بنا حلقات «حدود الوطن» الى الوراء لاستكشاف الماضي العريق للمدن ككل الحلقات سابقاً!! سوف «نفاجئكم» بحلقة «مختلفة» شكلاً ومضموناً من ارض «حاتم الطائي» الجديد «سمو الامير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز»..
حلقة تذهب بكم «نحو الامام» نحو ملامسة الاحلام بمشاريع واقعية.. حلقة تكشف عن جوانب من «المستقبل» لهذه العروس الشمالية الزاهية..
حلقة تشرع «للمتفائلين» كل ابواب الامل.. وتؤكد ان العمل الاداري الناجح والمخلص.. لا يحصد الا مزيداً من النجاح.. وان الباب مفتوح للجميع من اجل ان يعمل وينتج ويخدم الوطن.
وفي هذه الحلقة سوف نستعرض ابرز مشاريع المستقبل فقد عرفنا.. حائل.. الكرم.. وحائل التاريخ.. وحائل الآثار والمآثر!! وعرفنا حاتم الطيب.. وطائي الكرم.. وجبلي الشموخ والعزة والكرامة وآن الآوان لنتعرف على «حائل المستقبل».. «حائل الطموح» بعدما اصبح كل شيء مهيئاً لنكون في المكانة اللائقة «كدرة» من درر الوطن.. فكونوا معنا ومع حائل المستقبل!!
هيئة التطوير.. الأمان
اصبح سمو امير منطقة حائل «كربانٍ» ماهر وسط امواج متلاطمة من الطموح «الحي» في نفوس وعقول الحائليين.. فبحث برؤية حكيمة عن «المركب» الذي من الممكن ان يستقله «ويبحر به» ومن خلاله.. باحلام الحائليين.. فكانت.. فكرة «تأسيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل» كضرورة ملحة تتطلبها المرحلة فجاء التأييد والموافقة من «المقام السامي» فكانت البداية لعصر جديد ومستقبل مضيء خصوصاً ان الذي «يرأسها» عقلية بوزن «الامير سعود بن عبدالمحسن» بوجود امناء الهيئة الذين اختيروا بعناية فائقة.
روح التحدي
لهذا فإن من حق «حائل» ان تتطلع الى المستقبل بتفاؤل مفعم «بروح التحدي» والارادة واثبات مقدرة شباب المنطقة على «الابتكار» والعمل بإخلاص فكل عوامل النماء توافرت في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني «فالربان ماهر» والمركب «مقتدر» ويدار بعقول نابهة «وحائل البكر» تملك كل المقومات الطبيعية والاثرية والاستراتيجية لتكون احد اهم المدن في المستقبل!! مما جعل الخيال يتسع كثيراً ويرى «ملامح المستقبل» في ظل المشاريع القائمة والمشاريع المستقبلية المعلنة ويتصور حائل بعد سنوات فواصلوا معنا الرحلة «فالرحلة» شائقة!!
كورنيش بري خيال
ان الزائر لحائل مستقبلاً سواء عن طريق الجو او البر سيتفاجأ عند دخوله لحائل بمنظر لا يشاهد الا في الاحلام ولكن عقول الاستثمار الحقيقية الذكية حولته في حائل الى حقيقة عبر رجل الاعمال الناجح الاستاذ خالد الشبيلي الذي كان من اول رجال الاعمال الذين تجاوبوا مع دعوة سمو امير منطقة حائل بعد جهوده التطويرية فاكتشف شيئاً لم يره احد قبله برؤية المبدعين الافذاذ.. ودائماً هي افكار المبدعين امثاله.. ترتكز على السهل الممتنع فأعلن بصورة مدهشة عزمه عن انشاء اول كورنيش بري في المملكة وحدد موقعه على ضفاف وادي الاديرع الشهير في حائل!!
لم يثنه ما يردده البعض كانت عزيمته فولاذية لتتنفس حائل الصعداء بعدما عانت من المشاريع المتعثرة التي قادها رجال الاعمال سابقاً فأصبح مشروع كورنيش حائل واجهة حضارية عملاقة وبصمة تميز عروس الشمال عما سواها!! يقول رجل الاعمال خالد الشبيلي ان كورنيش حائل هو لوحة ابداعية متألقة تنحتها المجموعة في جبال اجا وسلمى وعلى جبين موطن الكرم الحاتمي.. تنافس ريشة الفنانين.. وكلمات الشعراء.. لتهديها الى اهل الكرم والضيافة.. مؤكدة بذلك الامتداد لاستراتيجية المجموعة في تطوير الاراضي التي تملكها ضمن منظومة تتجاوز حدود التقسيم والتخطيط الى استغلال المقومات والامكانيات لإنشاء مخطط يرقى الى مفهوم الاحياء الحديثة بجميع خدماتها ويشير الى ان اختراق اجمل واهم اودية حائل للمشروع شحذ فكر مهندسينا وخيالهم فتبلورت فكرة اول كورنيش بري وسط الصحراء في المملكة العربية السعودية.
وبين ان المشروع يتألف من قناة مائية على امتداد وادي الاديرع بعرض 150 متراً وتهيئة ضفتيه بأرصفة مشاة ومناطق للجلوس راقية جداً. وقد توزعت على امتدادها قطع للاستخدامات التجارية والسكنية والترفيهية والسياحية وتم حجز الشريط الشمالي منها لإقامة مشروع مركز الكورنيش التجاري ذي الابداع التصميمي الذي سوف تقوم المجموعة بإنشائه ليكون معلماً متميزاً من معالم مدينة حائل ومنطقة جذب للمشاريع التجارية والترفيهية والسياحية ومتنفساً لاهالي حائل وزوارها. ولعل الصور والمخططات للمشروع في شكله النهائي هي ابلغ من اي وصف!!
المشروع الأول بالمملكة
وفي جانب آخر تحتضن عروس الشمال ببهائها وسحرها مشروعاً آخر هو الاول من نوعه على مستوى المملكة والشرق الاوسط وهو حديقة بيئية استثمارية تمتزج فيها جهود الحماية الفطرية والاستثمارية حيث كان اعلان سمو الامير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز امير منطقة حائل عن قيام المشروع بشرى سارة استقبلها اهالي حائل وعشاقها بترحاب خصوصاً وقد اكد سمو الامير سعود بن عبدالمحسن ان الحديقة سوف تضاهي مثيلاتها في العالم من حيث الامكانات المادية وحيث الاشتراطات البيئية!!
وفيها ارقى قرية سياحية في المملكة ومشاريع استثمارية وسياحية عملاقة و تتوافر بها جميع انواع الحيوانات والنباتات في عالم بيئي نادر يجعل من حائل احد اهم المناطق المهتمة بالبيئة في العالم اضافة الى جذب الكثير من الزوار الذين يستمتعون بزيارة مثل هذه الامكنة في مختلف دول العالم!!
وتتفوق حائل اضافة الى روعة هذه الفكرة وجودة التطبيق بإذن الله بأجوائها المعتدلة وطبيعتها الاخاذة فلا يستغرب ان يشعر الزائر حينها انه في وادي من اودية الخيال التي تكاملت في الواقع بفضل الله ثم حسن ادارة وتفكير من امير حائل واهلها الطموحين!!
الميناء الجاف
اجمع الكل على موقع حائل الاستراتيجي خصوصاً بعد ان اعتمدت حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني انشاء طريق حائل الجوف الدولي الذي يخترق النفوذ في منظر رائع فعانقت حائل المناطق الشمالية بعد ان تم ازدواج طريق المناطق الشمالية بعد ان تم ازدواج طريق حائل القصيم فأصبحت حائل حلقة وصل بين المناطق الوسطى والمناطق الشمالية بل حتى الدول شمال المملكة. فكان انشاء الميناء الجاف الذي اعلن عنه صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز امير منطقة حائل احدى ضروريات المرحلة واحدى الخطوات الكبر ى من عقل خبير له نظرته البعيدة!! فوجود هذا الميناء الجاف بحائل يوفر عدداً كبيراً من فرص العمل والفرص الاستثمارية وينشط الحركة الاقتصادية!! فمن السهل ان يتخيل المرء تلك المرحلة ويتخيل حجم التغيير والتطور الشامل في المنطقة وانعكاسه على اهل حائل والمنطقة المحيطة بها!!
فرع الجامعة الحلم
ويبقى بعد اعلان صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبدالمحسن عن الموافقة على افتتاح فرع لجامعة الملك فهد للبترول المعادن ان تتبع هذه الخطوة خطوات اخرى لتكون هناك كليات متعددة اخرى تفتح بحائل وتتبع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن من اجل ان تتكامل الجهود فكلية المجتمع الحالية تسد جزءاً من الحاجة الماسة للدارسين الجامعيين ويبقى من المهم افتتاح كليات اخرى لتخصصات علمية اخرى تحت مظلة الجامعة الام!!
استثمار الآثار!!
كما ان مبنى «القشلة» الاثري بمبناه الشاهق واتساع مساحته كان يقع في موقع مهم في قلب مدينة حائل دون أن يستغل الا ان عجلة التطوير والاهتمام امتدت له فقامت وكالة الاثار بوزارة المعارف باعتماد مشروع ترميم وتطوير للمبنى الاثري بملايين الريالات وتبنت الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل مشروعاً طموحاً فتحول هذا المبنى الاثري الى سوق شعبي كبير على ارقى المواصفات واصبح المكان الخالي سابقاً من الزائرين الا في اوقات محدودة اصبح يشهد آلاف البشر يومياً وحركة تجارية نشطة و قدوم زوار من خارج المنطقة جاءوا اليه ليلقوا نظرة عليه من قرب بعدما سمعوا عن هذا المشروع الاول من نوعه في المملكة!! وبعد هذه عروس الشمال «حائل» وهذا جزء من مستقبلها وجزء من مشاريعها حسبما اعلن اما ما نعرفه ومازال تحت الاجراءات والدراسات فالكثير الكثير مما يتوقع معه بأن تكون حائل في المستقبل القريب من افضل المدن الحديثة في العالم العربي!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved