Saturday 5th april,2003 11146العدد السبت 3 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نائب رئيس الاتحاد المصري وائل عيسى لـ«الجزيرة»: نائب رئيس الاتحاد المصري وائل عيسى لـ«الجزيرة»:
نناشد الرئيس العام بسرعة إدخال كرة السرعة في المملكة
اللعبة الوحيدة في عائلة الكرة والمضرب التي تمارس بالزمن واليدين
نريد أن يكون للدول العربية وجود وبطولات في تاريخ اللعبة

* الرياض - الجزيرة:
هناك جهود تبذل من الاتحاد المصري لكرة السرعة وسفارة جمهورية مصر العربية بالرياض من أجل إنشاء اتحاد عربي لكرة السرعة من خلال إدخال اللعبة إلى المملكة ودول مجلس التعاون لفتح آفاق جديدة للرياضة العربية، ونظراً لقلة المعلومات المتوفرة عن لعبة كرة السرعة التقينا الأستاذ وائل عيسى نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة السرعة الذي يُوجد حالياً ضمن فريق العمل بالقناة الرياضية بتلفزيون المملكة ليلقي الضوء على اللعبة والتعريف بها.
* استاذ وائل.. ماذا تعني كرة السرعة؟
- كرة السرعة رياضة مصرية أطلق عليها خبراء الرياضة في اليابان رياضة القرن الـ21 ابتكرها الأستاذ مصطفى لطفي (مصري الجنسية) عندما كان يعمل في قناة السويس.
كانت البداية بلعبة ترفيهية الغرض منها أن يمارس أولاده رياضة مسلية لا تزعج الجيران سواء في السكن أو على شاطئ البحر، ثم بدأ في نشر هذه الرياضة على شواطئ مصر باسم كرة الشاطئ. وعندما لاقت هذه اللعبة اهتمام الشباب وبدأ يُقبل على ممارستها قام بإعداد قواعد لها وإقامة منافسات بين شباب بورسعيد على شاطئ البحر وكانت تعتمد كرة الشاطئ كلعبة على كرة التنس كأساس لأداء اللعبة وعندما تقدم مستوى الأداء أصبحت كرة التنس لا تستطيع الصمود أمام مستوى اللاعبين وعندها فكر محمد لطفي في تطوير اللعبة وقام بتصميم كرة جديدة وأصبح اسم اللعبة كرة السرعة وقام باستخراج براءة اختراع للعبة في عديد من الدول وخاصة الدول التي لا تعترف إلا ببراءة الاختراع التي تسجل بها.
* متى تأسس الاتحاد المصري لكرة السرعة؟
- تأسس الاتحاد المصري للعبة عام 1984م تلاه تأسيس الاتحاد الدولي عام 1986م ويقوم الاتحاد الدولي بنشر اللعبة على المستوى العالمي وتأخذ فرنسا - أولى الدول التي اهتمت باللعبة - على عاتقها بمعاونة الاتحاد الدولي متمثلاً في شخص السيد محمد لطفي الذي تولي رئاسة الاتحاد الدولي قامت بنشرها في أوروبا وبالفعل استجاب عدد كبير من الدول لكرة السرعة منها النمسا، سويسرا، بلجيكا، بولندا، البوسنة، روسيا، هذا بالإضافة لخمس دول أفريقية واليابان والصين وأمريكا.
* كيف تمارس لعبة كرة السرعة؟
- تمارس كرة السرعة بشكل فردي يتمثل في أربعة أوضاع. وضع باليد اليمنى والآخر باليد اليسرى والثالث باليدين معاً بوجه المضرب ويسمى الداخلي أو الأمامي، أما آخر وضع فهو الخلفي أو الخارجي ويمارس باليدين بظهر المضرب ويظل اللاعب يضرب الكرة لمدة دقيقة للمراحل السنية التي تزيد عن 14 عاما وبين كل وضع والآخر نصف دقيقة راحة بينية، أما المراحل من 14 سنة فأصغر يلعب نصف دقيقة فقط، وبين كل وضع وآخر نصف دقيقة راحة بينية وعليه يتم ترتيب اللاعبين بحسب الضربات التي تم تحقيقها لكل لاعب.
أما اللعب الزوجي وهو نظام المباريات التي تحتسب بالنقاط فللكبار المباراة من 3 أشواط والشوط من 10 نقاط تبدأ المباراة بإرسال يدور مع عقارب الساعة ويقوم المنافس بصد الكرة قبل أن تلف مرتين ويلعب بحيث يحاول كل لاعب أن يقوم بتعدية الكرة بطريقة فنية من أمام الخصم أكثر من مرة.
* ما هي الدولة الأكثر رصيداً لبطولات هذه اللعبة؟
- تحتفظ مصر بصدارة بطولات العالم حتى الآن نظراً للإقبال الهائل من الشباب على ممارسة اللعبة لما لها من مميزات تليها فرنسا ثم النمسا ثم اليابان وأمريكا ونيجيريا.
* ماذا عن مميزات كرة السرعة حتى تطالبوا بإدخالها للدول العربية؟
- مميزات اللعبة كثيرة ومتعددة منها:
1- اللعبة الوحيدة في عائلة الكرة والمضرب التي تمارس بالزمن.
2- اللعبة الوحيدة في عائلة الكرة والمضرب التي تمارس باليدين في وقت واحد.
3- تجعل اللاعب يبذل القوى القصوى له دون الخوف من خروج الكرة عن حدود الملعب كما في الرياضات الأخرى.
4- تعالج بعض الأعراض الجانبية للألعاب الأخرى التي تمارس بيد واحدة.
5- رياضة أسرية بحيث تستطيع الأسرة ممارستها بشكل جيد.
6- رياضة لا تحتاج لمكان كبير أو إعدادات كثيرة أو تجهيزات سابقة لممارستها.
7- كرة السرعة رخيصة التكاليف بالمقارنة بأي رياضة أخرى.
8- تساعد على تنمية سرعة رد الفعل وعمل فصي المخ البشري بطريقة سليمة وجيدة مما يساعد على تنمية الذكاء البشري.
9- رياضة تصلح لممارسة ذوي الاحتياجات الخاصة وهي رياضة تأهيلية لهم في بعض الإعاقات الخاصة.
* ما هي الإضافات التي تعود على اللعبة والمملكة من خلال دخولها ضمن الألعاب الرياضية بالمملكة؟
- يسعى الاتحادان المصري والدولي لفتح آفاق عربية جديدة وخاصة لعدم وجود أي دولة عربية في صفوف الاتحاد الدولي مما سيعود بتأثير سيىء مستقبلاً على الدول التي لن تسارع في ممارستها وخاصة بعد دخولها في البرنامج الأولمبي.
أما السعي لدخولها المملكة لتكون أساساً خصباً لتأسيس الاتحاد العربي ودخولها ضمن برنامج الرياضة لدول مجلس التعاون الخليجي لما تتميز به اللعبة من مميزات تتناسب وطبيعة الفتى العربي بصفة عامة ومنطقة الخليج بصفة خاصة من جلد عضلي وتركيز في الأداء.
ومن خلال تلك المحاولات الجادة من خلال السفارة المصرية ورجالاتها وخاصة سعادة السفير محمد رفيق خليل سفير جمهورية مصر لدى المملكة أناشد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد رئيس الرئاسة العامة لرعاية الشباب نناشده بسرعة إدخال كرة السرعة المملكة تمهيداً لإعلان الاتحاد العربي للعبة وفتح مجال جديد للرياضة العربية لذا نحاول وبإلحاح بعدم تأخر البلاد العربية عن تحقيق بطولات حيث أقيمت حتى الآن أكثر من 17 بطولة عالمية وبطولات دولية فنريد أن يكون للدول العربية وجود وبطولات وتاريخ في اللعبة وخاصة أنها رياضة عربية مصرية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved