Saturday 5th april,2003 11146العدد السبت 3 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ما هو وهن العظام؟ ما هو وهن العظام؟
أ.د أسامة حجي أحمد (*)

وهن العظام مرض يصيب العظام فيجعلها أكثر هشاشة ومن ثم قابلة أكثر للكسر والعظام التي يرجح لها ان تكسر لدى المرضى المصابين بوهن العظام هي الورك والذراع وعادة ما يكون ذلك فوق الرسغ والعمود الفقري.
إن انقطاع الطمث هو بداية مرحلة جديدة من حياتك يفترض ان تلقى منك اهتمامات اضافية لكي تحافظي على صحتك. إن جسدك في هذه المرحلة يشهد تغيرات كثيرةولذلك تتضاعف حاجاته ولكي تحافظي على حيويتك ونشاطك بعد سن الأمل «اليأس» من الضروري ان تكوني واعية لتلك التغيرات فإن ذلك يساعدك على اختيار العلاج الناجح من أجل مستقبل صحتك.
ويعد أكبر تغيير أساسي يتلازم مع انقطاع الطمث يكمن في ان جسمك يبدأ في انتاج كميات أقل من الهرمون النسائي المسمى علمياً بالأستروجين والذي له تأثير على عظامك وكذلك على أجزاء أخرى من جسمك، ويتطور وهن العظام عادة على مدى عدة سنوات حيث تصبح العظام أكثر رقة وأكثر هشاشة بالتدرج ولسوء الحظ يمكن ان يتطور وهن العظام دون أن يكون مصحوبا بالألم ومن ثم فإن الأشخاص المصابين بهذا المرض لا يعرفون عادة أنهم مصابون به حتى يصابون بكسر في العظم.
كيف يحدث وهن العظام؟
تقوى عظامنا في مرحلة مبكرة من حياتنا أثناء نمونا وعادة ما تصل الى أقصى قوتها عندما نكون في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات. بعد هذه المرحلة تبدأ العظام بالوهن تدريجيا وتصبح أكثر هشاشة طيلة بقية حياتنا.
عوامل الخطورة المساهمة
في وهن العظام؟
* لدى النساء بصورة عامة كتلة عظام أقل ومن ثم فإن عظامهن أضعف من عظام الرجال من نفس السن.
* الهرمونات الأنثوية وتوقف الدورة الشهرية:
احدى مجموعات النساء المعرضات لخطورة عالية بالاصابة بوهن العظام هن النساء اللواتي تنقطع لديهن الدورة الشهرية في وقت مبكر من حياتهن. كما ان بعض النساء اللواتي أجريت لهن عمليات استئصال الرحم يستأصل المبيضان معه ولهذه العملية نفس تأثير انقطاع الدورة الشهرية لأنهما لا يعودان قادرين على افراز الاستروجين ومن ثم يبدآن بفقد كميات كبيرة من كتلة العظام في وقت مبكر جداً كذلك مهما يبدو الأمر غريبا فإن الهرمونات الأنثوية التي تتحكم بالدورة الشهرية تعتبر مهمة للعظام وأكثر هذه الهرمونات أهمية الهرمون المسمى الأستروجين والذي ينتجه المبيضان وهو يساعد على التحكم بانتاج البويضات أثناء سنوات الانجاب. اضافة الى ذلك يساعد كذلك في المحافظة على قوة العظام وعليه فانه إذا كان هناك هبوط في كمية الاستروجين التي تقومين بانتاجها فان هذا قد يجعل من عظامك أضعف وأكثر هشاشة. وهذا هو السبب الذي يجعل النساء اللواتي انقطعت الدورة لديهن أكثر عرضة للاصابة بوهن العظام من النساء اللواتي ما زالت لديهن.
عوامل الخطر الأخرى
لدى الرجال والنساء؟
- عدم اجراء التمارين.
- التدخين.
- تعاطي الكحول.
- تدني الكالسيوم في الطعام.
- الأقارب المصابون بمرض وهن العظام.
- نقص الوزن أو ضعف البنية.
- العلاج الطويل الأمد بالستيرويدات.
- عدم كفاية ضوء الشمس.
- الأمراض الأخرى مثل:
* النشاط الزائد للغدة الدرقية.
* أمراض الكبد.
* قلة الشهية.
* متلازمة كوشنج.
تشخيص وهن العظام
لابد من التبكير في عملية الكشف عما إذا كنت تعانين من وهن العظام أو فيما إذا كنت معرضة لخطر زائد بالاصابة بهذاالمرض إن التشخيص الدقيق للمرض يتطلب فحصاً يتم من خلال قياس كثافة العظام لديك وهو فحص غير مؤلم.
العلاج الطبي
- علاج تعويض الهرمونات «رالكسوفين»
- بيفوسفونات.
- الكالسيوم.
- كالسيتونين.
- الستيرديدات البنائية.
- الفلوريد.
وأخيراً فالوقاية من السقوط مهمة في أي عمر ولكنها مهمة بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من هشاشة العظام لأن عظامهن أكثر هشاشة وسهلة الكسر، وكذلك يجب تفادي الكثير من المخاطر المنزلية الشائعة، وإذا كنت تعانين من وهن العظام فإن عظامك ستكون أكثر عرضة للكسر مما هو معتاد. السبب الأكثر شيوعاً لكسور العظام لدى النساء المصابين بوهن العظام هو التعرض لسقوط بسيط. من الضروري ان تقومي بكل ما يمكنك للتقليل من احتمال السقوط.
ويجب مراعاة ان يتم معالجة ضعف النظر إن كنت من أصحاب النظر الضعيف كذلك يجب أخذ الحذر مع تناول المهدئات أو الأدوية الأخرى التي تجلب لك النعاس. بما ان المهدئات يمكن ان تعيق السيطرة على العضلات والتحكم فيجب عليك الحذر بشكل خاص إذا تم وصف هذه المهدئات لك، إذا نهضت أثناء الليل لاستعمال الحمام خذي المزيد من الحذر.

(*) استشاري ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved