Sunday 6th april,2003 11147العدد الأحد 4 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن تتحدث عن معارك وسط بغداد وتؤكد مصرع ألف جندي واشنطن تتحدث عن معارك وسط بغداد وتؤكد مصرع ألف جندي
بغداد تعلن استعادة مطارها ومقتل مئات من المارينز

  * بغداد مطار صدام الدولي الوكالات:
اعلن الجيش العراقي مقتل مئات من القوات الامريكية في معركة بمطار بغداد أمس السبت وهو المطار الذي اعلن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف انه تمت استعادته من القوات الامريكية التي قالت انها سيطرت عليه يوم الجمعة، وفي ذات الوقت قال مراسل رويترز في بغداد انه لم ير اي قوات امريكية اثناء قيامه بجولة في وسط وجنوب بغداد أمس السبت بالرغم من تقارير امريكية قالت إن جنودا امريكيين تقدموا الى وسط العاصمة زاعمة انه تم قتل الف جندي عراقي خلال هذا التقدم.
وقال خالد يعقوب عويس مراسل رويترز بعد ان قاد سيارته في المدينة «توجهت الى الضواحي الجنوبية بالجنوب الشرقي والجنوب الغربي والى قصور الرئاسة ومباني الامن الرئيسية، لم ار اي جنود امريكيين».
واضاف ان الجنود العراقيين والقوات غير النظامية تستعد للحرب في العاصمة وان دوي نيران المدفعية كان مسموعا.
وكان متحدث عسكري امريكي قد قال في وقت سابق أمس ان القوات الامريكية تحتفظ بمطار بغداد وانها كانت أمس في وسط بغداد وان التحرك «اكثر من كونها دورية تدخل ثم تعود ثانية».
وفي الوقت الذي شهدت فيه العاصمة العراقية وضواحيها قصفا عنيفا اكد وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف انه تم اخراج القوات الامريكية والبريطانية من مطار صدام الدولي.
وقال الصحاف في مؤتمر صحافي أمس السبت ان القوات العراقية «سحقت» الوحدات الامريكية في مطار صدام الدولي قرب بغداد.
وقال ان القوات الامريكية باتت «خارج سور مطار صدام والحرس الجمهوري الآن يحكم ويتحكم في كل ارض مطار صدام الدولي».
واضاف «ضربناهم بالصواريخ وبالمدفعية، وقام الحرس الجمهوري وفدائيو صدام بعمليات مبتدعة جديدة كما قلت يوم الجمعة لذلك نحن نعتبر انها اول محاولة بائسة من هؤلاء العلوج الاوغاد، الاتجاه اصبح لصالحنا وإن شاء الله المعركة مستمرة خارج مطار صدام».
وزعم مسؤول عسكري امريكي ان نحو الف جندي عراقي قتلوا في معارك عنيفة جرت أمس السبت خلال توغل للدبابات الامريكية داخل العاصمة العراقية بغداد.
واعلن ناطق باسم القيادة الامريكية الوسطى في قطر ان الوحدات الامريكية التي دخلت السبت الى بغداد «لا تقوم بدورية»، ملمحا الى ان هذه القوات ستبقى في المدينة.
وقال الكابتن فرانك ثورب «ليست مجرد دورية (تروح وتجيء)»، وان هذه القوات «جزء من الفيلق الخامس (في الجيش الامريكي) الذي يتقدم باتجاه المدينة».
واضاف «لقد تقدمنا مسافة لا بأس بها وسط المدينة»، وان «عددا كبيرا» من الوحدات الامريكية يشارك في العملية.
وافاد مراسل محطة الجزيرة القطرية الفضائية في بغداد ان العاصمة العراقية تعرضت فجر أمس السبت لقصف عنيف وقال ان اصوات انفجارات قوية واصوات مضادات ارضية سمعت في وسط بغداد عند الساعة 45 ،4 مضيفا ان طائرات كانت تحلق في نفس الوقت فوق العاصمة، وتعذر للحال تحديد المواقع التي تعرضت للقصف».
ونسبت وكالة فرانس برس الى شهود عيان قولهم ان معارك عنيفة تدور بين القوات الامريكية والعراقية في حي يبعد نحو عشرة كيلو مترات عن وسط بغداد.وقال كمال الذي يعمل كهربائيا في حي اليرموك على طريق المطار ان «المعارك استمرت من الساعة الخامسة حتى الثامنة صباحا»، وقد سمع كمال دوي القصف في هذه المعارك القريبة جدا.واضاف «كنا في ميدان قتال اشبه بالجحيم».
لكنه لم يتمكن من تحديد مكان المواجهة بدقة، موضحا انها «على طريق المطارعلى بعد حوالي عشرة كيلو مترات عن المطار».
واقر متحدث عسكري أمريكي ان جنديين امريكيين قتلا الجمعة في المعارك التي جرت للاستيلاء على مطار صدام الدولي في جنوب بغداد، كما قتل ثالث في تدهور الالية التي كان يستقلها بعد تعرضها لاطلاق نار.
واعلن ضابط امريكي ان ثلاثة جنود امريكيين قتلوا في حادث سير قرب مطار صدام الدولي.
وقالت مصادر عسكرية ان 20 دبابة على الاقل من طراز ابرامز و10 مركبات مقاتلة طراز برادلي تحركت على الطريق السريع الجنوبي الرئيسي نحو بغداد في مهمة استكشافية عبر منطقة الدورة التي تبعد ما يتراوح بين 12 و14 كيلو مترا عن وسط العاصمة العراقية.وقال الجيش العراقي إن قواته دمرت 11 دبابة و8 ناقلات جند مدرعة اثناء قتال يوم الجمعة قرب المطار.
وأضاف ان القوات العراقية دمرت سبع دبابات امريكية وبريطانية وخمس ناقلات جند مدرعة في مناطق اخرى من البلاد خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية كما أسقطت طائرة هليكوبتر امريكية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved