Sunday 6th april,2003 11147العدد الأحد 4 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

ترأس اجتماع مجلس إدارة مؤسسة السكك.. السلوم: ترأس اجتماع مجلس إدارة مؤسسة السكك.. السلوم:
توسعة السكك ضمن مظلة إدارية ولن تترك للقطاع الخاص

* الدمام - الجزيرة:
ترأس معالي وزير المواصلات رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور ناصر بن محمد السلوم يوم أمس السبت الاجتماع الثاني لمجلس إدارة المؤسسة للعام المالي 1423/1424هـ ذلك بمقر المؤسسة بالدمام. وخلال هذا الاجتماع ناقش المجلس بحضور الأعضاء عدداً من المواضيع الهامة والحيوية المدرجة على جدول أعماله ومن بينها:
- مشاهدة عرض مرئي عن التطور والتحسينات التي أدخلتها المؤسسة في مجال الصيانة والتشغيل لقطارات الركاب والبضائع.
- كما تم مناقشة موضوع اعتماد مجلس الخدمة المدنية لصرف بدل طبيعة عمل لسائقي وملاحي القطارات.
من جهة ثانية قال معالي وزير المواصلات رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ان مشروعات السكة الحديد سوف تنفذ بواسطة القطاع الخاص وفق نظام البناء والتشغيل والإعادة
B.O.T مشيراً الى ان أي مشروع
من هذا النوع يتطلب من القطاع الخاص صرف مبالغ ضخمة.
وأوضح الدكتور ناصر السلوم ان الشركة او اتحاد الشركات التي ستتولى مشروعات التوسعة الحديدية ستقوم بالتنفيذ ثم التشغيل والحصول على المردود المالي الذي يغطي - إن شاء الله - مصاريف التشغيل والمبالغ التي تم صرفها على مدى 20 الى 30 سنة حتى تتم تغطية كافة المصروفات زائداً هامش الأرباح.
وأكد الدكتور السلوم بأن المشروعات لن تترك برمتها للقطاع الخاص ليتصرف وفق ما يحلو له، بل سيتم ذلك تحت مظلة إدارية تعمل بوسائل وتوجيهات تأخذ مصلحة القطاع الخاص والمواطنين والمصلحة العامة على حد سواء. وأضاف بأنه تبعاً لهذه العوامل فإن دور القطاع الخاص مهم وأساسي في مشروعات السكك الحديد، ومشروعات الطرق السريعة ذات الرسوم، مؤكداً بأن القطاع الخاص المحلي له الأولوية في عمل هذه المشروعات، ولكن إذا لم تتوفر له كافة الخبرات اللازمة فإنه سيتم الاستعانة بالخبرات الأجنبية.
وبيّن الدكتور ناصر السلوم وزير المواصلات بأن الحادث هو عبارة عن شاحنة محملة مواتير عبرت الخط الحديدي، وكان من المفترض ألا تعبر ذلك الخط وتنتظر حتى عبور القطار، وأضاف وزير المواصلات بأن قائد القطار أطلق صافرة إنذار لسائق الشاحنة، بيد أن الأخير لم ينتبه لصافرة الإنذار، ويبدو أنه كان نائماً.
وبيّن بأن الحادث الذي وقع ليس له علاقة بعمل وكفاءة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، مشيراً بأن الخط الحديدي يمر في منطقة تابعة لشركة أرامكو، وهي من المفترض - أي أرامكو - ان تتخذ الاحتياطات الكاملة، وسنطلب منها كافة وسائل السلامة الناقصة في المنطقة، مضيفا: «أن وسائل السلامة غير كافية في منطقة الحادث، وسنطلع مسؤولي أرامكو على ذلك». وشدد السلوم على ان الجهة المتسببة في الحادث لا بد ان تتكبد كافة الخسائر الناجمة عن الحادث، مشيراً الى ان خط السكة الحديد مؤمن عليه، غير انه اوضح بأن مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية لا يبحث عن التأمين بقدر ما يبحث عن سلامة الركاب. ونفى الدكتور ناصر السلوم ان تكون حركة نقل البضائع في السعودية قد تأثرت بسبب الأحداث التي تشهدها المنطقة حالياً، وأشار انه لم يطرأ أي تغيير على حركة نقل وشحن البضائع من ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام الى الميناء الجاف بالرياض، كما اكد ان حركة النقل البري في السعودية تسير بشكل طبيعي حيث لم تتأثر من جراء تعاقد ناقلين سعوديين مع شركات ومؤسسات كويتية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved