Thursday 10th april,2003 11151العدد الخميس 8 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الارشاد ركن الارشاد
يجيب عليها اليوم معالي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع
عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى

الحجاب في بلاد الغرب
* هل يجوز للرجل أن يجبر زوجته على ارتداء الحجاب في بلاد الغرب؟

مريم صالح- جدة
- نعم يجوز له بل يجب عليه إذا لم يكن يترتب عليه مضرة عليه وعليها من شأنها أن تكون هذه المضرة لاحقة بهما لحوقاً مادياً أو يكون ذلك سبباً من أسباب إهانتها في شرفها وكرامتها، أما إذا لم يكن هناك غير خشية السخرية ونحو ذلك فيجب علينا أن نلتمس رضا ربنا بسخط الناس ولا علينا من سخطهم، فمن التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس ومن التمس سخط الله برضا الناس سخط الله عليه واسخط عليه الناس.
الحيض في يوم عرفة
* جاءني الحيض يوم عرفة فهل أستمر في الحج على الرغم من أني أسافر إلى بلدي بعد الحج ولا أستطيع العودة مرة أخرى للقضاء فما الحكم في ذلك؟
أريج سعد- الرياض
- المرأة إذا قدمت الميقات وهي مريدة النسك وهي في عادتها أي في حيضها أو أن الحيض طرأ عليها وهي في الميقات فتفعل ما يفعله الحاج إلا أنها لا تطوف بالبيت وكذلك لو طرأ عليها الحيض بعد أن أحرمت وقبل أن تباشر الطواف فنقول تقوم أو تفعل ما يفعله الحاج من حيث إنها تذهب مع رفقتها إلى منى ثم تذهب إلى عرفات ثم تفيض من عرفة إلى مزدلفة ثم تبيت في مزدلفة وترمي جمرة العقبة وتقصر رأسها ثم بعد ذلك تنتظر وكذلك تبيت ليالي أيام التشريق في منى وتستمر في رمي الجمار إن كانت قادرة وإن كانت عاجزة فلها حق الاستنابة ثم بعد ذلك تنتظر حتى تطهر فإذا طهرت نزلت الحرم وطافت طواف الإفاضة وسعت سعي الحج فإن كانت مهيئة نفسها للسفر كفاها ذلك عن طواف الوداع.. والله أعلم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved