Thursday 10th april,2003 11151العدد الخميس 8 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الرئيس العراقي القادم يعترف بإسرائيل الرئيس العراقي القادم يعترف بإسرائيل

* واشنطن أ ش أ:
وسط المحاولات الأمريكية للإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين أو اغتياله بأطنان من الذخيرة برز اسم أحمد جلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي كخليفة محتمل للرئيس العراقي صدام حسين باعتباره رجل البنتاجون الأول بين المنشقين العراقيين والصديق الحميم لصقور واشنطن وصاحب تعهدات بالاعتراف بدولة إسرائيل عند توليه مفاتيح السلطة في بغداد.
وقد تزايدت التكهنات بأن وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد يدفع بمرشحه الأول جلبي إلى المقدمة على الساحة العراقية بعد أن نقلت الطائرات الأمريكية جلبي يوم الأحد الماضي بصحبة المئات من عناصر المؤتمر الوطني العراقي إلى جنوب العراقي وزودتهم بالأسلحة وأطلقت عليهم اسم القوات العراقية الحرة.
وقد أدت تلك الخطوة المفاجئة التي تمت دون علم وزارة الخارجية الأمريكية إلى زيادة الجدل حول الدعم الذي تقدمه وزارة الدفاع الأمريكية إلى جلبي ومعانيه على حساب الجماعات العراقية المعارضة الأخرى التي تتبناها الولايات المتحدة وعددها خمسة.
ولدى وصوله إلى الناصرية بجنوب العراق أصدر جلبي بيانا صوره على أنه الزعيم العراقي الجديد قال فيه «لقد بدأت حرب التحرير التي ينتظرها العراقيون منذ 30 عاما تقترب من نهايتها، أدعو العراقيين إلى الانضمام إلينا في القضاء على ما تبقى من حزب البعث وحكم صدام».
ربما أصدر جلبي هذا البيان استنادا إلى علاقاته الوثيقة بمكتب نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني والبنتاجون وصقور واشنطن مثل مدير وكالة الاستخبارات المركزية السابق جيم ولزى والأب الروحي لفريق المحافظين الجدد المتشدد ريتشارد بيرل.ويرى هؤلاء في جلبي رجلا يتمتع بدهاء سياسي ساعد في إدارة جهود الانطلاق إلى حرب العراق عسكريا.ويشيران إلى أنه الرجل الذي طور خبرة خارج العراق وقدم تعهدات تناسب «رؤية» الإدارة الأمريكية لمستقبل الشرق الأوسط فيما بعد الإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.
بينما تعارض الخارجية الأمريكية ووكالة الاستخبارات تلك المزاعم وترى أن جلبي ليس بالشريك الذي يوثق به وأنه لا يتمتع بأي تأييد في العراق الذي رحل عنه منذ 45 عاما.
ويعد أحمد جلبي من المعارضين العراقيين البارزين المعروفين في الغرب، الأمر الذي جعل من رجل الأعمال العراقي الذي يبلغ السابعة والخمسين من العمر محل اهتمام المحللين السياسيين في الغرب كخليفة محتمل للرئيس العراقي صدام حسين.
ولد جلبي عام 1945 لأسرة شيعية ثرية تعمل في القطاع المصرفي وغادر العراق عام 1956وعاش معظم حياته بعد ذلك في الولايات المتحدة وبريطانيا باستثناء فترة منتصف التسعينيات عندما سعى لتنظيم انتفاضة في المناطق الكردية شمالي العراق.
وقد فشلت الانتفاضة وانتهت جهوده بمقتل المئات من الأكراد، وعقب ذلك تم انتزاع المؤتمر الوطني العراقي من شمالي البلاد على يد القوات العراقية التي دمرت مركزه في مدينة أربيل، وأعدم عدد من المسؤولين بالحزب بينما فر آخرون من بينهم جلبي إلى خارج البلاد. وتثير شخصية جلبي كثيرا من الجدل حولها، فهو دارس للرياضيات في جامعة شيكاجو ثم بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، فهو يتمتع بشخصية جذابة وقوية ولكنه أيضا صاحب خبرة في الدهاء السياسي لا يستهان بها.
اتهم بعض قادة المعارضة العراقية جلبي باستغلال المؤتمر الوطني العراقي لتحقيق طموحاته الشخصية، وهناك أيضا مزاعم بارتكابه مخالفات مالية تصل إلى حد الجنايات.. ففي عام 1992 حكم عليه غيابياً في الأردن بالسجن 22 عاما مع الأشغال الشاقة بتهمة التزوير عقب انهيار مصرف بترا، الذي شارك في تأسيسه عام1977.
وعلى الرغم من أنه يصر على أن الدعاوى القضائية ضده هي مؤامرة لتوريطه من نسج النظام العراقي فقد أعادت وزارة الخارجية الأمريكية إلقاء الضوء على ملف تلك القضية عندما أثيرت تساولات حول الممارسات المحاسبية للمؤتمر الوطني العراقي.
وخلال مقابلات أخيرة قلل جلبي من احتمالات أن يتولى دورا رئيسيا في أي حكومة مقبلة في العراق، وقال شخصيا لن أسعى لكي أصبح رئيسا للعراق، ولا أبحث عن المناصب، ومهمتي ستنتهي بتحرير العراق من حكم صدام حسين.
ودعا جلبي إلى تشكيل حكومة ائتلافية لنقل البلاد إلى حكم ديمقراطي ببناء فيدرالي يمثل جميع الأعراق والطوائف.
ويحظى جلبي بدعم في العديد من القطاعات داخل الكونجرس الأمريكي ووزارة الدفاع «البنتاجون»، ولكن يعتقد أنه لا يحظى بدعم يذكر بين أوساط الشعب العراقي أو لدى جماعات المعارضة الأخرى التي تنأى بنفسها عن المؤتمر الوطني العراقي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved