Saturday 12th april,2003 11153العدد السبت 10 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحرب تؤثر على سوق الكاسيت الحرب تؤثر على سوق الكاسيت
محمد عبده.. يؤجل ألبومه.. أحلام.. أخرت زواجها وألبومها.. وعمرو دياب يحضر لأغنية عن العراق
السندباد يترقب.. وعبدالمجيد أوقف التسجيل وصاروخ يؤثر على الفنانة نوال

* متابعة - تركي بسام:
في ظل الأزمة الناتجة عن العدوان الأمريكي ضد العراق قرر عدد كبير من الفنانين أن تتوقف أعمالهم إلى إشعار آخر وظروف أفضل.. وهنا نستعرض بعض الأعمال التي قرر الفنانون إيقافها..
فنان العرب.. توقف مفاجىء
كان محمد عبده قد بدأ التحضير الفعلي لألبومه مع استعداده لطرح ألبوم على شكل حفلة، لكن هذه الأمور تأجلت إلى أن تنفرج الأزمة الحاصلة، كما أن البعض يؤكد أن أبا عبدالرحمن يحضر لعمل قوي يجسد معاناة المواطن العربي، ويصف ما وقع في المنطقة مؤخراً.
السندباد يترقب
كان قد بدأ الفعل وضع اللسمات النهائية على ألبومه الذي هو عبارة عن جلسة مطورة، وفضل أبو طلال أن يؤجل العمل في ألبومه إلى ما بعد اتضاح الرؤية حول ما يحصل في المنطقة، وتوقف راشد حالياً لمتابعة الأحداث وأصبح يقضي وقتاً كبيراً متنقلاً ما بين القنوات الفضائية لمتابعة آخر ما وصلت إليه الحرب، راشد كان قد قرر أن يطرح ألبومه هذه الأيام.. لكن يبدو أن الحرب ستغير هذا الرأي.
عبدالمجيد يوقف التسجيل
كان موجوداً في دبي حيث كان يسجل بعض الأغاني الخاصة، وكان قد بدأ في التحضير الفعلي لألبوم سيكون على شكل جلسة لكنه أجل الموضوع كاملاً وتوقف نهائياً عن إكمال التسجيل والعمل فيه، حيث يرى أن موضوع الحرب ستطول أكثر من المتوقع.
أحلام أجلت زواجها وخافت من التسريب
أجلت الفنانة أحلام إتمام مراسم زواجها من سائق الراليات «مبارك الهاجري» إلى بعد انتهاء الأزمة الحاصلة على الساحة العربية، وقالت أحلام ل«الجزيرة»: كان من المفترض أن تتم مراسم الزواج إلا أن ما حصل حينما ضربت أمريكا العراق جعلنا نتفق على تأجيل الزواج إلى وقت آخر، وليس بوسعي الفرح والسرور واخوان لنا يتم ضربهم ليل نهار.
وكانت أحلام قد أجلت طرح شريطها أكثر من مرة بسبب المكساج والتعديلات والملاحظات إلا أنها الآن اضطرت «مجبرة» على تأجيل الشريط «بتخوف» حتى لا تطرحه في هذه الأيام وخلال هذه الظروف ويكون نتيجته «الفشل».
احلام تخوفت أيضاً من تسرب بعض أغاني الشريط قبل طرحه في الأسواق وهذا ما حدث فعلاً بعد أن تداولت الجماهير شريطاً فيه أغنية «أحسن» جلسة على العود.
جواد نفسيته تعبانة
أكد الفنان جواد العلي أن ألبومه جاهز من جميع النواحي ولم يتبق منه إلا تركيب الصوت، وجاء تأجيل تركيب الصوت بعد الأحداث الحاصلة في المنطقة.
وأضاف جواد في اتصال مع «الجزيرة» أن الظروف لا تساعد أن يكون أي عربي في نفسية جيدة من أجل تركيب الصوت، خاصة أني أضع في اعتباري حينما أقوم بتركيب صوتي أن أكون في حالة نفسية جيدة ومرتاحة حتى يكون الأداء مناسباً، والوضع الراهن يجعل أي فنان يؤجل أعماله لأنها لا تتناسب مع ما يحصل وكيف لأي شخص أن يرى هذه الأحداث «ويصير له نفس يغني».
من جهة أخرى أكد جواد أن جمهوره على موعد مع ألبوم متميز حيث يضم نخبة من الأسماء المعروفة لحنياً وشعرياً، كما أنه لحن لنفسه أكثر من أغنية، ومن ضمن الأسماء الشعرية «سفار» و«الناصر» ومن ضمن الملحنين «صالح الهملان» وغيره.
نوال صاروخ أثر عليها
نوال ومنذ أن أطلق أول صاروخ أوقفت جميع أنشطتها حتى تنتهي هذه المحنة، ورغم أنها تملك نصوصاً عديدة إلا أنها أجلت فكرة النظر أو الدخول في معترك الألبوم من اختيارات النصوص أو حتى الألحان، حتى ينتهي موضوع الحرب «كلية» خاصة أنها تعيش في خضم الحدث نفسه بحكم القرب الجغرافي.
نبيل يرفض المغادرة
نبيل الذي رفض مغادرة الكويت مع نشوب الحرب أكد أن كل شيء مؤجل إلى ما بعد الحرب ومعرفة نتائجها، وعن ألبومه أكد أنه لا يفكر في أي شيء حتى ألبومه لا يفكر فيه لأن الموضوع أكبر من التفكير في الأغاني العاطفية.
الرويشد لم يستقبل أحداً
الفنان عبدالله الرويشد كان من المفترض أن يسلم ألبومه للشركة المنتجة، لكنه أجل هذا الموضوع إلى ما بعد الحرب، الرويشد الذي يملك مركزاً للصوتيات أكد أن المركز لم يعد يستقبل أحداً منذ أن بدأت الحرب.
عبدالكريم وصل المنتصف وتوقف
* الفنان عبدالكريم عبدالقادر أوقف كل نشاطاته الفنية حتى انه كان من المقرر أن يقوم بتصوير كليب جديد من ألبوم «أعز الناس» إلا أن المشروع تأجل بعد الأحداث، أما بالنسبة لألبومه فقد أتم بعض الأغاني وتوقف عن إكماله حتى انتهاء الأحداث.
دياب تراجع عن الحفلات
الفنان المصري عمرو دياب: كان من المقرر أن يحيي عدة حفلات وبالفعل وقع عقوداً تسلم مقدماً عليها لكنه أعاد ما تسلمه من مال مؤكداً أن الأحداث لا تساعد على إقامة أي حفلة، وكيف يغني العربي وهو يعيش هذه المناظر الدموية.
من جهة أخرى أجل عمرو تصوير 3 كليبات من ألبومه الجديد «علم قلبي» ويستعد لتصوير كليب عن حرب أمريكا ضد العراق، والأغنية من كلمات د. مدحت العدل، وهكذا يكون عمرو قد ساهم ضمن قلة من الفنانين في التغني عن الحرب الدائرة في المنطقة.
وليد يلغي حفلاته
قام الفنان وليد توفيق بإيقاف جميع حفلاته التي كان من المفترض أن يقيمها في فرنسا وألمانيا إلا أنه فضل إلغاءها في ظل الظروف الراهنة.
كما أنه توقف تماماً عن نشاطاته الفنية حيث كان يسجل عدداً من الأغاني التي كان سيطرحها في ألبومه القادم.
فؤاد يجلس مع نفسه
فور علمه بهجوم القوات الأمريكية على العراق، انفرد محمد فؤاد بنفسه واستطاع خلال ثلاثة أيام كتابة أغنية عما يحصل في المنطقة، بالإضافة إلى تلحينها وسيطرحها قريباً عبر الفضائيات على شكل فيديو كليب.
من جهة أخرى ألغى أبو فؤاد حفلة كان من المقرر أن يقيمها في ليبيا تضامناً مع الشعب العراقي.
الزغبي عادت فوراً لبيروت
الفنانة نوال الزغبي عادت إلى لبنان بعد أن كانت قد قررت أن تمكث في القاهرة لمدة (3) أشهر من أجل التحضير لألبومها إلا أنه بعدما حصل من هجوم عدواني قررت حزم أمتعتها والعودة إلى لبنان حيث اجتمعت مع كل من الشاعر «صفوح شغالة» والملحن «سمير صفير» من أجل إمكانية طرح أغنية تجسد ما يعيشه المواطن العربي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved