Saturday 12th april,2003 11153العدد السبت 10 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أنقرة أمهلت واشنطن 24 ساعة لإبعاد البشمرجة من كركوك والموصل أنقرة أمهلت واشنطن 24 ساعة لإبعاد البشمرجة من كركوك والموصل
هل انتهت اللعبة بسقوط صدام حسين؟

  * الدوحة من جون تشالمرز رويترز:
سقط صدام حسين في بغداد.. ولكن نهاية اللعبة عسكرياً محفوفة بالمخاطر في شمال العراق حيث يتحصن أنصاره والاكراد الذين قد ينتزعون رقعة من الارض لإقامة دولة مستقلة.
أول المخاطر في تكريت مسقط رأس صدام وقاعدته القبلية حيث تتحصن فرقة من الحرس الجمهوري رغم اضعافه بضربات جوية قوية وربما ايضاً جنود هربوا من الهجوم على بغداد.
وفي الشمال توجد ايضاً بلدات ومدن معرضة لهجوم المقاتلين الاكراد الذين استولوا يوم الخميس على مدينة كركوك النفطية لكنهم سرعان ما خرجوا منها استجابة لرغبة تركية نفذها الامريكيون.
وكشفت صحيفة ميلليت التركية الصادرة امس النقاب عن أن الحكومة ورئاسة الأركان العامة منحت مهلة أربع وعشرين ساعة للولايات المتحدة من اجل سيطرة الجيش الأمريكي على كركوك والموصل وابعاد قوات البشمرجة عن المدينتين، والوجود الامريكي القليل في اقصى الشمال يثير قلق واشنطن التي سارعت الى تطمين تركيا ان القوات الامريكية هي التي ستدير كركوك.
قال تيم ريبلي من مركز الدراسات العسكرية بجامعة لانكاستر في بريطانيا «نشاهد سباقاً في الشمال، يحتاج الامريكيون الى الاستيلاء على تلك المدن قبل الاتراك، يكمن الخطر في ان القوات العراقية تختفي بينما يستولي الاكراد على هذه المدن وسيبدأ الكابوس اذا تدخلت تركيا..» وتعتقد تركيا ان استيلاء الاكراد على كركوك خطوة اولى باتجاه الاستقلال وان هذا قد يشعل شرارة انفصالية بين الاكراد الاتراك.
وحشدت انقرة آلاف الجنود على الحدود مع العراق واحتفظت لنفسها بحق احباط أي تحركات كردية نحو الاستقلال، لكن محللين يستبعدون اشتعال «حرب داخل حرب».
قال فرانك اومباخ المحلل العسكري والامني بالمجلس الالماني للعلاقات الخارجية «مارس الامريكيون ضغوطاً قوية على تركيا لاقناعها بعدم دخول العراق، واستجاب الاتراك».
وفي واشنطن قال الجنرال فيكتور رينوارت من القيادة المركزية الامريكية في قطر ان واشنطن على اتصال بالفئات الكردية ومع تركيا وانه لا يشعر بقلق من احتمال أن يسيء أي من الجانبين تقدير قوة الآخر.
قال «نواصل العمل بقوة مع الجانبين للتأكيد على وضوح مقاصدنا بإعادة الاستقرار الى البلاد بأسرع ما يمكن»، وتساعد وحدات صغيرة من القوات الامريكية الخاصة الاكراد في التقدم نحو المدن وحقول النفط التي يسيطر عليها انصار صدام خارج المنطقة التي يهيمن عليها الاكراد بشمال العراق.
لكن سيرجي سومباييف المعلق بصحيفة النجم الاحمر التابعة لوزارة الدفاع الروسية قال ان واشنطن مصممة على منع الاكراد من دخول الموصل وكركوك وحقول النفط الشمالية ومنع دخول تركيا الى الساحة.
وبينما سيطرت الميليشيات الكردية على كركوك لبعض الوقت وبلدة خانقين تهدر دبابات ابرامز الامريكية باتجاه الموصل ودخلت اخرى اربيل المدينة الرئيسية في المنطقة التي يسيطر عليها الاكراد.
وكانت الولايات المتحدة تأمل في فتح جبهة شمالية ضد العراق بإرسال 60 الف جندي عبر تركيا حليفتها في حلف شمال الاطلسي، ولكنها تخلت عن الفكرة.
وابلغ مراسل رويترز سباستيان أليسون في قرية خازر التي تبعد 25 كيلومترا عن الموصل ان دبابات امريكية وصلت بالطائرة من قاعدة ألمانية يوم الاربعاء.
لكن محللين يقولون ان القوات الامريكية لا تزال قليلة في الشمال وانه ربما تنتشر الفرقة الرابعة مشاة في الشمال.
وقال سومباييف ان الامريكيين يخشون تكرار ما حدث في افغانستان عندما وجدوا ان قوات التحالف تسيطر فقط على كابول ومركزين صغيرين آخرين.
وتقول القيادة المركزية ان بقايا الحرس الجمهوري انضمت الى الجيش في نقاط من الموصل الى كركوك.
وقال اومباخ انه توجد ملاجئ حصينة للفدائيين تحت الارض في تكريت وانه يجب اخراجهم.
وقال سومباييف انه يمكن ايجاد «حل سياسي» للاستيلاء على تكريت وموافقة قوات صدام على الانسحاب.
وقال «السيناريو العسكري سيشمل معارك تستمر بضعة اسابيع»، واضاف انه كما حدث في البصرة وبغداد فإن قوات بقيادة الولايات المتحدة ستتمركز خارج المدينة قبل ان تتقدم اليها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved