Saturday 12th april,2003 11153العدد السبت 10 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تجربة العراق تدفع كوريا الشمالية للتأهب للدفاع عن نفسها تجربة العراق تدفع كوريا الشمالية للتأهب للدفاع عن نفسها

* سول رويترز:
قال دبلوماسي كوري شمالي بارز ان نتيجة الحرب التي تقودها الولايات المتحدة في العراق تجعل بلاده مصممة على اتخاذ «اجراءات مؤكدة» للدفاع عن نفسها ضد هجوم امريكي محتمل.
وقال راديو آسيا الحرة الذي يموله الكونجرس الامريكي لكن لا تديره الحكومة ان هان سونج ريول نائب سفير كوريا الشمالية لدى الامم المتحدة ابلغ ندوة في كامبردج بولاية ماساتشوستس الامريكية انه اذا قبلت واشنطن دعوة بيونج يانج الى محادثات ثنائية بشأن برنامجها المشتبه به للاسلحة النووية فانها يمكنها ان تتوقع «خطوات ايجابية كثيرة من كوريا الشمالية».
ونقل الراديو عن هان قوله يوم الخميس «نتيجة حرب العراق تعطي جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية كوريا الشمالية نوعاً من التصميم والارادة لاتخاذ اجراءات مؤكدة للدفاع عن اراضيها ضد هجمات امريكية محتملة».
وهذا اول تعليق يصدر عن مسؤول كوري شمالي على نتيجة الحرب في العراق التي اطاحت بالرئيس صدام حسين، وتضع واشنطن العراق وايران وكوريا الشمالية ضمن ما تسميه محور الشر.ولم يشر هان تحديداً الى الاسلحة النووية عندما تحدث عن «اجراءات مؤكدة».
وقالت وكالة المخابرات المركزية الامريكية «سي.آي.ايه» في تقرير نشر يوم الخميس ان كوريا الشمالية بدت العام الماضي انها تهدف الى بناء محطة يمكنها انتاج كمية من اليورانيوم تكفي لانتاج سلاحين نوويين او اكثر سنوياً.وقال هان «حتى اذا كانت بيونج يانج لديها برامج تطوير نووية فان كوريا الشمالية دولة صغيرة لا يمكن ان تكون منافساً للولايات المتحدة في مجال الاسلحة النووية.. القوة العسكرية لكوريا الشمالية هدفها الدفاع عن النفس».
وكان هان يتحدث في ندوة نظمتها جامعة هارفارد وجمعية كوريا التي مقرها نيويورك، ونشر تقرير راديو اسيا الحرة في موقع المحطة الاذاعية على الانترنت باللغتين الكورية والانجليزية.
ونقل الراديو عن هان قوله «اذا قبلت الولايات المتحدة عرضنا لمحادثات مباشرة فان واشنطن يمكنها ان تتوقع خطوات ايجابية كثيرة من كوريا الشمالية لتسوية المشكلات النووية»، وتفضل واشنطن محادثات متعددة الاطراف تضم ايضاً الصين وروسيا وكوريا الجنوبية واليابان.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved