Saturday 12th april,2003 11153العدد السبت 10 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الإمارات للحديد يستثمر 5 ،2مليار درهم لزيادة الإنتاج الإمارات للحديد يستثمر 5 ،2مليار درهم لزيادة الإنتاج

* أبوظبي - عصام حمزة - رويترز:
يسعى مصنع الامارات للحديد والصلب لاستثمار نحو 5 ،2 مليار درهم «681 مليون دولار امريكي» لرفع طاقته الانتاجية الى نحو 800 الف طن سنوياً من نحو نصف مليون طن من حديد التسليح الخاص بالبناء.
وأشار متحدث باسم المصنع المقام على مساحة 700 الف متر مربع في منطقةالمصفح «على مسافة 35 كيلومترا تقريباً شمالي مدينة أبوظبي» الى ان الزيادة ستستخدم لسد احتياجات السوق المحلية من حديد التسليح التي يتوقع ان ترتفع الى نحو مليوني طن سنوياً خلال الاعوام القليلة المقبلة من نحو 2ر1 مليون طن حالياً وذلك بسبب النهضة العمرانية التي تشهدها الدولة.
وقال في حديث لرويترز ان الاستثمارات الجديدة ستوجه لانشاء مصهر حديث يمكن المصنع من انتاج مادة البيليت وهي المادة الخام التي يتم استيرادها حاليا لانتاج حديد التسليح بمقاساته المختلفة.
وقال ان المصنع الذي انشىء بطاقة انتاجية قدرها 500 الف طن سنويا بدأ انتاجه عام 2001 بمعدل 250 الف طن من حديد التسليح وان الانتاج ارتفع الى حوالي 350 الف طن العام الماضي.
وأوضح انه يتم تسويق انتاج المصنع الذي تملكه حكومة أبوظبي ممثلة بالمؤسسةالعامة للصناعة بصورة اساسية لتغطية احتياجات السوق المحلية ويتم تصدير جزءالى الاسواق الخارجية في دول الخليج والشرق الاوسط ودول شمال افريقيا.
وأشار المتحدث الى وجود مصانع حديد اخرى في الامارات يتراوح انتاجها بين عشرة آلاف و 50 الف طن سنويا الا انه اوضح ان مصنع الامارات للحديد هو الاكبر من حيث الحجم والقدرة الانتاجية.
وينتج المصنع حديد التسليح للبناء حسب المواصفات الانجليزية والامريكية من قياسات تتراوح بين 10 مليمترات 32 مليمتراً وبطول 12 مترا وبربطات وزن كل منها طنان باستخدام التكنولوجيا المتطورة من شركتي اس.ام.اس وسيمنز الالمانيتين.
ويتم استيراد المواد الخام حالياً من كل من اوكرانيا وتركيا والبرازيل ومصر بالاضافة الى كميات من الخردة التي يعاد تصنيعها لانتاج حديد التسليح والتي يتم استيرادها من دولة قطر التي حصلت عليها من عدد من الدول.
ورحب متحدث باسم الاتحاد العربي للحديد والصلب بزيادة انتاج مصنع الامارات مشيرا الى ان صناعة الصلب العربية تعد ركناً اساسياً للتنمية الاقتصادية في الدول العربية اياً كانت مرتبتها الصناعية بالرغم من المشاكل التي واجهتها هذه الصناعة خلال السنوات القليلة الماضية بسبب انخفاض الاسعار الذي نتج عن اغراق الاسواق من قبل بعض الشركات الاجنبية.
وقال المتحدث في حديث هاتفي لرويترز «ان كل اضافة الى صناعة الصلب تساهم في زيادة الانتاج في الدول العربية تعتبر عملاً هاماً يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والصناعية وخلق المزيد من الوظائف للعمال العرب كما ستساهم في تقليل الاعتماد على المنتجات الاجنبية وخلق الصناعة العربية التي تلبي الاحتياجات المحلية».
وأشار الى ان استثمارات القطاع الخاص في صناعة الحديد والصلب وخاصة المنتجات الطويلة زادت في الدول العربية بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية حيث تعدت 75 في المئة من اجمالي الاستثمارات في هذه الصناعة الهامة.
وأشار المتحدث الى ان انتاج الصلب في البلاد العربية وصل الى حوالي 7 ،1 مليون طن عام 2000 بزيادة اربعة ملايين طن على مستوى الانتاج عام 1997 حيث كان نصيب المنتجات الطويلة التي تشمل حديد التسليح من هذا الانتاج نحو 81 في المئة.
وقال انه تم اضافة طاقات انتاجية جديدة خلال السنوات الاخيرة بلغت نحو ثلاثة ملايين طن اخرى حيث يتوقع ان يصل الانتاج الى اكثر من 21 مليون طن خلال العامين المقبلين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved