Tuesday 15th april,2003 11156العدد الثلاثاء 13 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال لقائه برجال الأعمال بتبوك خلال لقائه برجال الأعمال بتبوك
د. الغفيص:خطة تحديد مستوى المهن وفحص مهني للعامل

* تبوك عبدالرحمن العطوي
نظمت الغرفة التجارية الصناعية بتبوك لقاء لمعالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص مع رجال الاعمال بمنطقة تبوك لبحث الهموم المشتركة في مجال تدريب وتوظيف الشاب السعودي وكذلك القاء الضوء على البرامج التدريبية والخطط التطويرية الحديثة لمناهج الكليات والمعاهد الفنية التي تم ملاءمتها لسوق العمل في المملكة.
وقد رحب الاستاذ عبدالله بن عبدالمحسن البازعي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بتبوك بمعالي المحافظ الدكتور علي الغفيص وبمساعد مدير صندوق تنمية الموارد البشرية وكافة الحضور من رجال الاعمال والمهنيين وقد قال معالي المحافظ ان الهدف من هذا اللقاء الذي يقام في مدينة تبوك هو مناقشة الهموم المشتركة من أجل تدريب وتوظيف الشباب السعودي بالمنطقة واطلاع رجال الاعمال بالمنطقة على الخطط التطويرية والبرامج التدريبية المعدة للشباب السعودي مضيفاً ان هذا اللقاء يحظى باهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك والذي يتابع تدريب وتوظيف الشباب السعودي بهذه المنطقة.
واعلن المحافظ أنه سيكون هناك مناقشة لتوظيف وتدريب ابناء منطقة تبوك في المجالات التدريبية المناسبة.
ثمْ قدم الاستاذ محمد عبدالحافظ مدير التعليم المستمر بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك الذي انطلق بتدريب 730 متدرباً في منطقتين في ثلاث مهن والذي وصل إلى خمس مناطق حتى تاريخه من خلال عدة مهن جديدة ووصل عدد المتدربين بالبرنامج 1700 متدرب خلال عام فقط مؤكدا أن هذا التنظيم يحقق تدريب الشاب السعودي على رأس العمل وتنمية سلوكه واحتضان المتدرب والتعرف على طبيعة العمل.
وقال ان المتدرب يبدأ بالتدريب على مهنة سكرتير تنفيذي ومندوب مبيعات وبائع ذهب وغير ذلك من المهن التي يحتاجها سوق العمل.
وقد اجاب معالي محافظ المؤسسة على اسئلة الحضور وقال ان اللائحة بين ما يتدرب عليه المتدرب وحاجة السوق في البرامج التدريبية ثم الأخذ به في الآونة الأخيرة وتم الاستفادة من تجارب تدريبية في عدة دول منها المانيا واليابان واستراليا وماليزيا وكوريا الجنوبية كما تم توزيع استبيان على سوق العمل المحلي لمعرفة وجهة نظر اصحاب العمل وقد وزعت هذه الاستبيانات على 30 الف رجل اعمال في سوق العمل لتحقق خطط التدريب معايير دولية وشارك في إعداد هذه المعايير 2000 متخصص و400 شركة وبناءً على ذلك اعيدت خطط التعليم والتدريب في كليات التقنية اعتباراً من هذا العام وسيبدأ اعادة تنفيذ الخطة في العام المقبل في المعاهد والمراكز الفنية.
وبين معالي المحافظ ان هناك خطة لتحديد مستوى المهن مرفوعة للمقام السامي وذلك لايجاد فحص مهن لكل عامل في اي مهنة سواء كان سعوديا أم وافداً وسيتم تدريب الشباب السعودي في المهن التي تتناسب مع مؤهلاتهم.
وطلب معالي المحافظ من رجال الاعمال بالمنطقة الاستفادة من الفرص التي يقدمها صندوق الموارد البشرية من أجل تدريب الشاب السعودي ومن ثم توظيفهم والمساهمة في رفع أجورهم بعد تخرجهم خلال السنة الأولى.
ونوه المحافظ بتجارب بعض الشركات السعودية باستقطاب الشباب السعودي وتدريبهم وذكر أمثلة على ذلك مصنع الزامل لصناعة المكيفات حيث يعمل به 500 شاب سعودي من خريجي المراكز والمعاهد الثانوية التجارية والصناعية على خطوط الانتاج.
وبين الغفيص ان هناك حقائب تدريبية تم اعدادها وفق معايير دولية تتناسب مع حاجة سوق العمل يصل عددها إلى 120 مهنة.
وقد رحب رجال الاعمال بمنطقة تبوك بهذه الخطوة واعلنت احدى المؤسسات بتبوك عن قبولها لتدريب 600 شاب سعودي في عدد من التخصصات المهنية ومن ثم العمل على توظيفهم لديها بعد التدريب. وقد اقيم بهذه المناسبة معرض احتوى على حقائب التدريب على المهن من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved