Tuesday 15th april,2003 11156العدد الثلاثاء 13 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجموعة بن لادن تنفذ برجاً سكنياً في منطقة الحرم بـ390 مليون دولار مجموعة بن لادن تنفذ برجاً سكنياً في منطقة الحرم بـ390 مليون دولار

* دبي - رويترز:
وقعت مجموعة بن لادن السعودية وعدد من المستثمرين العرب عقدا لانشاء واستثمار برج سكني ضخم يطل على الحرم المكي الشريف بكلفة 390 مليون دولار.
وأشار متحدث باسم المستثمرين في حديث لرويترز الى ان البرج الذي يتكون من 31 طابقا واطلق عليه اسم «برج زمزم» سيتم استثماره وفقا للشريعة الاسلامية بنظام «صكوك الاجارة».
وتبلغ مساحة البرج الاجمالية 91326 مترا مربعا ويتكون من 1457 وحدة سكنية.
ووقع العقد عن مجموعة بن لادن «مطور المشروع» بكر بن لادن رئيس مجلس الادارة كما وقعه عن مجموعة عارف الاستثمارية الكويتية رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب علي فهد الزميع وعن الشركة الدولية للاجارة والاستثمار رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي خالد راشد الهاجري.
وأعلن المتحدث انه سيتم فتح باب الاستثمار بالمشروع لمدة شهر لكل من يرغب من المستثمرين من القطاع الخاص خاصة اولئك المهتمين بالاستثمار القصير والمتوسط الاجل وانه سيتم بعد ذلك الاعلان عن البدء بتنفيذ المشروع.
وأوضح ان برج زمزم يعد أحد أبراج مشروع مجمع أبراج البيت الذي تمتلكه المجموعة والواقع ضمن أوقاف الملك عبد العزيز المخصصة لخدمة الحرمين الشريفين والذي ستستثمره لمدة تصل الى 24 عاما هجريا وفقا لنظام «بي.او.تي» بناء تشغيل وتسليم.
ويشتمل مشروع برج زمزم أيضا على فندق فئة خمس نجوم ومجمع تجاري للتسوق يتألف من أربعة أدوار تصل مساحتها الى 70 ألف متر مربع بالاضافة الى مواقف للسيارات تتسع لنحو 40 سيارة.
وقال المتحدث: ان مشروع برج زمزم يمتاز باطلال وحداته المباشرة على الحرم المكي الشريف حيث تطل 40 في المئة من وحداته السكنية على الحرم المكي فيما تطل 41 في المئة من الوحدات الاخرى على الكعبة الشريفة مباشرة.
وأشارالى ان المشروع يمتاز أيضا بمرونة تصاميمه الداخلية بحيث تتوزع الوحدات السكنية ما بين أدوار وأجنحة وشقق واستوديوهات وفقا لمتطلبات ورغبة المستثمرين والساكنين بالاضافة الى تزويده بأنظمة خاصة لنقل الاذان المباشر من الحرم المكي للوحدات السكنية في الابراج.
وقال: يعد مشروع برج زمزم فرصة فريدة للمستثمرين الراغبين في الدخول في استثمارات قصيرة الى متوسطة الاجل في مكة المكرمة التي أثبتت الدراسات الاقتصادية والعقارية المتخصصة جدوى الاستثمار فيها نظرا لمكانتها الدينية لدى عموم المسلمين.
أضاف: بالنسبة للمنتفعين من حملة صكوك الاجارة والذين يقومون بزيارات دورية لمثل هذه الاماكن المقدسة فان من شأن هذا النوع من الاستثمار أن يقلل عليهم تكاليف وأعباء الزيارة السنوية لمكة المكرمة كما أن بإمكان حملة الصكوك الانتفاع منها عن طريق البيع أو الاستثمار أوالاهداء أو التبديل.
ويساهم في الشركة الدولية للاجارة والاستثماروالتي يبلغ رأسمالها المدفوع 50 مليون دولار أمريكي عدد من المؤسسات المالية الاقليمية مثل البنك الاسلامي للتنمية ومجموعة عارف الاستثمارية وعدد من الجهات المحلية الحكومية والخاصة فضلا عن جهات اجنبية.
كما يساهم في مجموعة عارف الاستثمارية التي يبلغ رأسمالها 1 ،32 مليون دينار كويتي مجموعة من كبرى الشركات الكويتية مثل بيت التمويل الكويتي والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومجموعة أخرى من المؤسسات الرائدة في مجال الاستثمار الاسلامي على وجه الخصوص.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved