Tuesday 15th april,2003 11156العدد الثلاثاء 13 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برعاية الأمير الوليد بن طلال برعاية الأمير الوليد بن طلال
شركة التصنيع الوطنية تشتري حصة شركة الشاعر في «كريستال»

* الرياض - أحمد الفهيد:
نوه صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة المملكة القابضة والمساهم الرئيسي في شركة «التصنيع» بالمبايعة التي وقعت بعد ظهر أمس الأول الأحد بين شركة «كريستال» وشركة «التصنيع» مؤكداً سموه بأن هذا الاتفاق يأتي في اطار التوجهات الاستراتيجية التي تتبناها شركة التصنيع في تقوية عملياتها وزيادة حصتها في استثماراتها الاستراتيجية المربحة وهي منسجمة مع الاتجاه العالمي في تقوية الشركات عن طريق الاندماجات وتكوين هياكل صناعية قادرة على المنافسة عالمياً في عصر الانفتاح.
جاء ذلك عقب رعاية سموه توقيع عقد المبايعة الذي تنتقل بموجبه حصة شركة الشاعر للتجارة والصناعة والمقاولات المحدودة في الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم المحدودة «كريستال» إلى شركة التصنيع الوطنية «التصنيع».
وقام بالتوقيع على العقد المهندس مبارك بن عبدالله الخفرة رئيس مجلس إدارة شركة التصنيع والدكتور طلال بن علي الشاعر المدير العام لشركة الشاعر.
وفي تعليق للمهندس مبارك الخفرة بأن هذا الاتفاق يأتي في اطار اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بتحقيق أعلى عائد ممكن لمساهمي التصنيع، مبيناً أنه بموجب الاتفاقية الجديدة سترتفع حصة التصنيع في كريستال إلى نحو «66%» بعد أن كانت «33%» ومن جهة أخرى ستقوم التصنيع بإصدار حوالي «7 ،3» ملايين سهم لصالح شركة الشاعر، وبذلك يزداد عدد أسهم شركة التصنيع الوطنية إلى نحو «7 ،15» مليون سهم، وأعرب المهندس الخفرة عن تفاؤله بهذا الاتفاق الذي يتوقع أن ينعكس ايجاباً على أرباح التصنيع وتدفقاتها النقدية، موضحاً بأن وزارة التجارة قد رحبت بهذا التوجه من حيث المبدأ على أن يتم ذلك وفق مقتضى نظام الشركات الذي يتطلب موافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة والتي سيتم الدعوة إليها بعد استكمال جميع الاجراءات النظامية الخاصة بذلك مع وزارة التجارة.
من جهته أكد الدكتور طلال بن علي الشاعر بأن هذا الاتفاق يأتي في مصلحة كلتا الشركتين، حيث إن التصنيع شاركت منذ البداية في انشاء كريستل المنتج الوحيد لمادة ثاني أكسيد التيتانيوم «TIO2» في الشرق الأوسط، وقد شهدت الشركة توسعاً كبيراً في انتاجها وتسويقها لهذه المادة الحيوية للعديد من الصناعات بما فيها صناعتا الدهانات والبلاستيك، وكانت كريستل قد انتهت في العام الماضي من توسعة كبيرة في الانتاج وتعمل حالياً على زيادة طاقتها الانتاجية مستفيدة من موقعها المتميز والتقنية المتطورة التي تستخدمها.
الجدير بالذكر أن شركة التصنيع تأسست منذ 20 عاماً، وفي عام 1995م قاد سمو الأمير الوليد بن طلال مجموعة من المستثمرين السعوديين لامتلاك حصة أغلبية في الشركة مما أدى إلى تشكيل مجلس إدارة جديد وإعادة هيكلتها لتوافق الاستراتيجيات المستقبلية لنموها ومساهمتها في مجال الصناعة.
ومنذ ذلك الحين أخذت التصنيع في النمو المضطرد وتسطير النجاح تلو الآخر من خلال مساهمتها في أهم قطاع من الاقتصاد السعودي الذي يعول عليه الكثير خاصة في المرحلة الحالية، وتساهم التصنيع حالياً في 25 شركة صناعية تابعة في مختلف مجالات الصناعة كسبك المعادن، وقطع الغيار، والمبيدات الحشرية، وصهر الرصاص، وصناعة البطاريات، والبلاستيك، والتغليف، والزجاج، والالكترونيات، والألياف الصناعية، وصيانة الطائرات، هذا بالاضافة إلى الصناعات البتروكيماوية التي أصبحت مجالاً أساسياً لتوجهات الشركة.
تأسست عام 1985م برأس مال 600 مليون ريال
المشاريع: قامت التصنيع منذ تأسيسها بالعمل على تأسيس والمشاركة في العديد من المشاريع المهمة للاقتصاد الوطني، وقد قامت التصنيع خلال السنوات الماضية بتركيز استثماراتها في مشاريع كبيرة ومجدية وتسييل بعض الاستثمارات للاستفادة من السيولة المتولدة في المجالات الاستراتيجية التي تم التركيز عليها، وأهم المشاريع القائمة ما يلي:
- شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات: وقد أسستها التصنيع لإقامة صناعات بتروكيميائية وتشغيلها، وقد بلغت نسبة اكتمال مشروعها الأول مع شركة باسل العالمية حوالي 80% وذلك لإنتاج حوالي 000 ،450 طن سنوياً من مادة البولي بروبلين، وتبلغ استثمارات هذا المشروع أكثر من بليوني ريال.
- شركة كريستل: وهي المنتج الوحيد لمادة ثاني أسيد التيتانيوم في المنطقة.
- شركة زجاج: وهي مصنع للعبوات الزجاجية وقد قامت بتأسيس أول مصنع للزجاج المسطح في المنطقة بمشاركة شركة أمريكية ذات خبرة عالمية.
- شركة رصاص: وهي المصنع الوحيد لإنتاج الرصاص بالمملكة وقد زادت التصنيع حصتها في هذه الشركة من 61% إلى 74 ،71% في عام 1999م.
- شركة بطاريات: وهي من أكبر مصانع بطاريات السيارات في المنطقة وقد زادت التصنيع حصتها فيها من 40% إلى 80% في عام 1998م، كما تنوي الشركة قريباً مضاعفة طاقتها الإنتاجية.
- شركة الرواد: وهي أكبر منتج لألواح البلاستيك المتخصصة في المملكة.
- شركة معدنية: وهي المنتج الوحيد للعديد من أنواع الأسلاك المستخدمة في الإنشاء والصناعات المختلفة.
- شركة المسابك والمحاور: وتملك مسبكاً متطوراً لإنتاج أنواع السبائك الحديدية ومحاور الشاحنات وقد تم دمج نشاطات الشركة في شركة واحدة في عام 1999م.
- شركة وطن باك: وهي من أكبر شركات صناعة الكرتون المضلع المستخدم في التغليف وقد زادت التصنيع حصتها في هذه الشركة من 25% إلى 6 ،25% إلى 6 ،42% في عام 1994م.
- شركة بيئة: وهي متخصصة في معالجة النفايات الصناعية وتملك أكبر محرقة قادرة على معالجة النفايات الصناعية الخطرة.
- شركة الإلكترونيات المتقدمة: وهي من شركات التوازن الاقتصادي وتقوم بإنتاج الأجهزة الإلكترونية المتطورة للأغراض العسكرية والاتصالات وغيرها.
وبالإضافة إلى ذلك تساهم التصنيع في العديد من الشركات الوطنية الأخرى بنسب متفاوتة، وقد كان للتصنيع دور كبير في تأسيس العديد من الشركات المساهمة الأخرى مثل الدوائية والمتطورة وشركة التصنيع وخدمات الطاقة.
الشرطة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم المحدودة «كريستل» تأسست عام 1988م وقد بلغت طاقتها الإنتاجية الحالية 000 ،93 طن متري في السنة.
الشركاء:
- شركة التصنيع الوطنية بنسبة 33% «وسترتفع بإذن الله إلى 66% لدى انتهاء إجراءات الصفقة المعلنة».
مؤسسة الخليج للاستثمار بنسبة 33%.
- شركة الشاعر بنسبة 33% «وسيتم مقايضة هذه الحصة بأخرى في التصنيع لدى انتهاء إجراءات الصفقة الحالية».
- د. طلال الشاعر بنسبة 1%.
المنتج: مادة ثاني أكسيد التيتانيوم «الصبغة البيضاء white pigment» وهي مادة كيمائية أساسية لصناعة الدهانات والبلاستيك والورق وتدخل في العديد من المنتجات الأخرى، وشركة كريستل هي المصنع الوحيد لهذه المادة في الشرق الأوسط.
المبيعات: تبيع كريستل منتجاتها في المملكة لتغطية احتياجات مصانع الدهانات والبلاستيك وغيرها وتصدر منتجاتها إلى 57 بلداً في آسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.
التقنية: بدأت الشركة بتقنية مرخصة من الشريك الأجنبي السابق «شركة كير مكغي الأمريكية»، وقد استطاعت الشركة أن توطن وتطور التقنية وأن تقوم بتحسينات وتوسعات كبيرة في الطاقة الإنتاجية ونوعية المنتجات بجهود ذاتية، علما بأن التقنية المستخدمة هي تقنية محتكرة بين عدد قليل من الشركات الكيمائية وغير متاحة للترخيص بصورة عامة.
التصدير: تعتبر شركة كريستال من المصدرين الكبار في المملكة وهي ثاني أكبر مصدر بين شركات القطاع الخاص.
القوى العاملة: يبلغ مجموع القوى العاملة حوالي 640 شخصاً تزيد نسبة السعودة عن 33% علما بأنه قد تم توطين معظم الوظائف القيادية في الشركة وتطوير الكفاءات السعودية في مجال هذه التقنية المتطورة.
أسس شراء حصة الشاعر: سيتم شراء حصة الشاعر البالغة 33% من شركة كريستل مقابل إصدار حوالي 7 ،3 ملايين سهم في شركة التصنيع وبذلك يصبح عدد أسهم شركة التصنيع نحو 7 ،15 مليون سهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved