Wednesday 16th april,2003 11157العدد الاربعاء 14 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عقب اجتماع المندوبين الدائمين بالجامعة العربية عقب اجتماع المندوبين الدائمين بالجامعة العربية
موسى: القوات الأجنبية الموجودة في العراق مسؤولة عن الأمن والسلطة في العراق

* القاهرة مكتب الجزيرة
سناء عبد العظيم:
وجَّه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى نداء إلى العراق حيَّا فيه شعب العراق وصموده والخطوات التي اتخذها لتشكيل لجان للحفاظ على الأمن وعلاج ما سببته الفوضى والعناصر غير المسؤولة في بغداد وغيرها.
وقال موسى في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع المندوبين الدائمين الذي شارك فيه محسن خليل مندوب العراق بالجامعة ان القوات الأجنبية الموجودة في العراق هي المسؤولة عن حفظ الأمن والسلم طبقا لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي.
أعرب موسى عن اسفه للفوضى التي لحقت بأماكن مهمة للغاية كالمتاحف والمكتبات اضافة إلى المنازل وهو ما اعتبره موسى امراً ترك فيه العنان لعناصر فوضوية وقال هذا امر نحتج عليه، وحيَّا موسى الشعب العراقي الذي سارع بأن يقوم بنفسه بوقف هذه الاعمال وحماية الثروة العراقية من اعمال السلب والسرقة والنهب، وطالب موسى بالتطبيق الحرفي للاتفاقيات الدولية التي تحمي الشعب العراقي وممتلكاته في مثل هذه الظروف تحت العمل العسكري والحربي المتوتر في بغداد وغيرها من المدن العراقية.
واضاف موسى ان اجتماع المندوبين تم خلاله التشاور حول الوضع الحالي في العراق والتهديدات المتناثرة لدول عربية أخرى وموجه بصفة خاصة إلى سوريا، مشيرا إلى ان الامر تم بحثه من مختلف الجوانب وقال من المنتظر ان يتبع الاجتماعات العربية الخاصة بالمنظمات والاتحادات العربية اجتماع عربي وزاري لبحث الموقف العربي من هذه التطورات، مؤكدا ان الاجتماع العربي لوزراء الخارجية سيتخذ بشأنه قرارا خلال اسبوع وقال ان هناك اجتماعا لدول الجوار العرقي ودول مجلس التعاون الخليجي وسيكون هناك اجتماع لوزراء الخارجية العرب ايضا.
وقال موسى ان المندوبين بحثوا ايضا الوضع على الاراضي الفلسطينية وأكد ان الجامعة على استعداد، بل سوف تعمل على حماية حقوق الشعب الفلسطيني في كل المنظمات الدولية والمحافل حتى تقوم السلطة المركزية بمهامها وفي ضوء حالة الفوضى التي لا يوقفها أي سلطة. والجامعة ستعمل على حماية هذه الحقوق.
ونفى موسى ان الاجتماع ناقش المستقبل السياسي في العراق وانما تركز الحديث حول الوضع الحالي والتهديدات التي تتعرض لها سوريا وهو موضوع خطير خاصة ان سوريا دولة عضو في مجلس الأمن المنوط بحفظ السلام والامن الدوليين.
وأعرب موسى عن دهشته لمثل هذه التهديدات التي توجه إلى دولة عربية ولذلك عبر الاجتماع عن قلقه الشديد لمثل هذه التهديدات وطالب موسى الأمم المتحدة ان تقوم بدورها ومجلس الأمن الذي لا يمكن ان يكون دوره ثانويا أو مجرد دور مساعد. كما طالب بأن يكون دور الأمم المتحدة دوراً رئيسياً وأي ادوار اخرى يجب ان تكون ادواراً ثانوية.. وردا على سؤال حول صفة محسن خليل في هذه الاجتماعات وما إذا كانت الجامعة وجهت له الدعوة قال موسى مندوب العراق حضر بصفته ممثلا للعراق وليس بصفته ممثلا لحكومة لأنه لا توجد حكومة وانما سيظل ممثلاً للعراق وهذا ما طرحه هو في الاجتماع وقبل به المندوبون ولم يعترض احد، مؤكدا ان الجامعة بعثت إلى مندوبي العراق للمشاركة في الاجتماع.
وحول الدعوة التي وجهها الرئيس مبارك بضرورة ايجاد صيغة لاقامة نظام امني قومي عربي قال موسى ان الأمن القومي العربي يجب ان ينظر إليه في ضوء الظروف القائمة حاليا والموقف الدولي. وأوضح ان اقتراح الرئيس المصري سنقوم بدراسته بالاضافة إلى المقترحات الخاصة بتعديل مواد ميثاق الجامعة وبعض المواد الاخرى المتعلقة بالمواثيق العربية المختلفة وخلال اسبوع من الآن سيبدأ وضع الاقتراحات والصيغ اللازمة في أطر سياسية وقانونية.. وقال موسى ان موضوع عقد قمة عربية امر وارد والاحتمالات كلها قائمة وتتوقف على التطورات القادمة وسيتم النظر في هذا الموضوع خلال اجتماع وزراء الخارجية الجاري بشأنه تشاور حاليا. وحول رؤيته لارادة التغيير في العراق، قال موسى انها قائمة ولكن آمل ان تكون ارادة ايجابية وألا تكون هناك ارادات سلبية، والامر جدي جدا ان نقوم بعمل ينقذ الموقف العربي وان يكون صريحا أمام الناس بإعلان عجزنا وأنا لا اعتقد اننا عاجزون.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved