Wednesday 16th april,2003 11157العدد الاربعاء 14 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عودة ست طائرات شبح إلى الولايات المتحدة.. وحاملتان أمريكيتان تغادران الخليج عودة ست طائرات شبح إلى الولايات المتحدة.. وحاملتان أمريكيتان تغادران الخليج
استسلام قيادة وحدات تضم 16 ألف جندي عراقي في الأنبار
مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وتحطم مروحيتين أمريكيتين في سامراء

  * بغداد تكريت صحراء غرب العراق الوكالات:
استسلمت قيادة وحدات تضم 16 الف جندي عراقي في محافظة الانبار غرب العراق، كانت تتولى مراقبة المنطقة المحاذية لسوريا امس الثلاثاء الى القوات الامريكية.
وعبّر اللواء العراقي محمد الجرعاوي للكولونيل الامريكي كورتيس بوتس بعد ان وقع وثيقة استسلام قواته في صحراء غرب العراق عن «استعداده للمساعدة»، وقال «اشكركم على تحرير العراق وفرض الاستقرار فيه».
واضاف «آمل ان تكون لدينا علاقات صداقة مع الولايات المتحدة».
وقد اعلنت القيادة الامريكية الوسطى ان مروحية هجومية امريكية من طراز كوبرا اي اتش-1 تابعة لسلاح البحرية «المارينز» تحطمت خلال معارك في السمراء بشمال العراق وقد عثر على قائدها ومساعده وهما مصابان بجروح طفيفة. وقال المصدر ان «الحادث نتج عن اطلاق نار مضيفا ان تحقيقا فتح بالحادث».
واوضح انه «تم العثور على الطيار ومساعده وهما يعانيان من جروح طفيفة».
كما اعلنت القيادة الامريكية الوسطى امس ان ثلاثة جنود امريكيين قتلوا في حادثين منفصلين «عرضيين على ما يبدو» في الساعات الـ24 الاخيرة.
وقالت القيادة الوسطى في بيان ان جنديين تابعين للفرقة الخامسة في الجيش الامريكي «قتلا في انفجار عرضي على ما يبدو لقنبلة يدوية بينما كانا يقومان بأعمال صيانة لسيارة في احدى الساحات في جنوب بغداد» عند الساعة 00 ،12 تغ من الاثنين.
وقد جرح جنديان آخران في انفجار عرضي على ما يبدو لقنبلة يدوية في جنوب بغداد.
واضاف البيان ان «الحادث لم ينجم عن عمل عدائي».
وقد نقل الجنديان الجريحان الى مستشفى ميداني وفتح تحقيق في الحادث.
وفي بيان آخر نشر في معسكر فيرجينيا في الكويت ذكرت القيادة الامريكية الوسطى ان جنديا آخر تابعا للفرقة نفسها قتل وجرح آخر صباح الاثنين «باطلاق نار عرضي على ما يبدو في قطاع مطار بغداد الدولي».
واضاف ان حالة الجندي الجريح غير معروفة حتى الآن، ولن تكشف هويات القتلى قبل ابلاغ ذويهم.
وكانت وزارة الدفاع الامريكية «البنتاغون» ذكرت في بيان الاثنين قبل الاعلان عن مقتل هؤلاء الجنود ان 118 من الجنود الامريكيين قتلوا منذ اندلاع الحرب في العراق في 20 آذار/مارس.
من جهة اخرى عادت ست طائرات شبح من طراز اف-117 الى الولايات المتحدة «بعد انجاز مهمتها» كما اعلنت قاعدتها في هولومان بولاية نيو مكسيكو «جنوب غرب».
وجاء في بيان لهذه القيادة ان الطائرات وصلت الى قاعدة لانغلاي في فيرجينيا «شرق» بعد رحلة استمرت ثماني ساعات.
واضاف البيان ان طائرات اخرى عدة ستعود من منطقة الخليج خلال الايام المقبلة. ولكن متحدثا باسم الاسطول الـ49 رفض تحديد عددها.
واوضح البيان ان حوالى 300 شخص انتشروا من اجل صيانة ومهمات اف-117 في العراق. كما أعلنت وزارة الدفاع الامريكية «البنتاجون» أن اثنتين من حاملات الطائرات ستغادران منطقة الخليج خلال الاسبوع الحالي مؤكدا مما يأتي بمثابة إعلان انتهاء المعارك الرئيسية في الحرب التي أطاحت بنظام صدام حسين.
وقال الجنرال ستانلي مكريستال المتحدث باسم البنتاجون للصحفيين إن مدينة تكريت معقل ومسقط رأس صدام حسين أصبحت تحت سيطرة القوات الامريكية. وقال إن تكريت هي آخر المعاقل المتوقعة للمقاومة.
وذكر متحدث باسم البحرية الامريكية إن حاملتي الطائرات كيتي هوك وكونستيليشن ستغادران منطقة الخليج بعد هدوء حدة القتال.
وذكر الادميرال تيموثي كيتينج قائد وحدات البحرية الامريكية في الحرب يوم السبت إن واحدة من حاملتي الطائرات في شرق البحر المتوسط وهما تيودور روزفلت وهاري ترومان ستغادر المنطقة أيضا في المستقبل القريب.
من ناحية اخرى أبعد عسكريون امريكيون ممثلي وسائل الاعلام العالمية الذين كانوا يحاولون تغطية تظاهرة جديدة قام بها امس الثلاثاء عراقيون في بغداد امام فندق فلسطين الذي يضم مركز العمليات الامريكية، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وتظاهر ما بين مئتين و300عراقي صباح امس الثلاثاء امام فندق فلسطين لليوم الثالث على التوالي احتجاجا على غياب الامن والخدمات العامة في بغداد وخصوصا الكهرباء الذي يحملون القوات الامريكية مسؤولية انقطاعها.
وللمرة الاولى سعى مسؤولون عسكريون امريكيون بدوا متوترين الى ابعاد الصحافيين عن المتظاهرين وابقاء المصورين على بعد ثلاثين متراً عن مدخل الفندق الذي احيط باسلاك شائكة.
وقال الضابط في مشاة البحرية الامريكية «المارينز» الكولونيل زركون للصحافيين «نريد ان تنسحبوا الى المنطقة الواقعة خلف الفندق لانهم يتظاهرون بسبب وجود وسائل الاعلام هنا لا غير».
وتجمع المتظاهرون اثر ذلك قرب الساحة التي تم اسقاط تمثال ضخم لصدام حسين فيها الاربعاء.
ولدى مرور ثلاث سيارات جيب امريكية هتف المتظاهرون «لا لا لامريكا».
وفي الايام الاخيرة ازدادت حدة التوتر في محيط فندق فلسطين الذي شهد تدفق عدد كبير من العراقيين للاحتجاج على غياب الشرطة في الشوارع ونقص الماء والكهرباء وكذلك بحثا عن عمل ضمن الادارة المزمع اقامتها.
ويشعر مئات من ممثلي وسائل الاعلام العالمية بالحيرة ازاء غياب المعلومات بشأن جهود اعادة الاعمار في العراق.
وازاء غضب المحتجين الذين عزلوا امام الفندق ابلغ كابورال اميركي باقتضاب بعض الصحافيين ان تقدما حصل على طريق اعادة الحياة الى طبيعتها في العاصمة العراقية.
واوضح الكابورال جون هولوورث ان القوات الامريكية تخطط للقيام بدوريات مشتركة اضافية مع الشرطة العراقية ولاعادة فتح المستشفيات واعادة الكهرباء الى بعض احياء بغداد في غضون ثلاثة ايام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved